متى تكون اليمين على المدعي وشروط اليمين، اليمين في اللغة يعني القسم ولا يجوز القسم إلا بالله تعالى، قال تعالى ” لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم” يحلف الكثير من الناس أيمان مختلفة، لكن حلف اليمين لا يجوز إلا بالله سبحانه وتعالى ومن حلف بغير الله فهو كافر، بعض من الناس يحلفون تأكيدا على أشياء فعلوها أو لم يفعلوها، ففي بعض الحالات خصوصا إن كان هناك خلاف ولم يستطيعوا حله ولم يثبتوا حق المدعي، فليس في ذلك إلا القسم، أي حلف اليمين للتأكيد على وجود الحق، في هذا المقال سنتحدث عن متى تكون اليمين على المدعي وشروط اليمين.
ما هو المقصود باليمين
اليمين يعني القسم، بفتح القاف والسين، ويهدف اليمين للتأكيد أو للإثبات فقد يحتاجه المدعي والمدعي عليه لإثبات الحقيقة، ورد الحق لصاحبه، واليمين كما هو معروف في ديننا الإسلامي أنه لا يجوز إلا بالله سبحانه وتعالى أي أن الله جل جلاله يكون هو الشاهد ولا يجوز الحلف بغيره، ويمكن تعريف اليمين على أنه:
- لفظ لإثبات حقيقة أو وعد يذكر فيه المؤدي للقسم شخصا أو شيئا ما عزيزا عليه.
- وعادة ما يكون هو الله باعتباره الشاهد على هذا القسم.
- يستخدم القسم بشكل رسمي في المحاكم عند استجواب الشاهد.
- كما يمكن تعريف الأيمان على أنها:
- جمع يمين وتعرف: بأنها تأكيد أمر ما بالحلف باسم الله أو بصفة من صفاته سواء أكان ذلك الأمر ماضيا أو مستقبلا.
شاهد أيضا: متى يكون الابتلاء عقوبة ومتى يكون رحمة
ما هي أقسام اليمين
اليمين كما ذكرنا تعني القسم، هناك حالات تنعقد فيها اليمين وحالات لا تنعقد فيها اليمين،
وقد سمي اليمين بهذا الاسم لأن الحالف إن صح كلامه وتم تأكيده فإنه يضرب بيمينه على يمين صاحبه، وكما أسلفنا أن اليمين هو توكيد الشيء بالحلف بالله تعالى أو بصفة من صفاته، ويمكن تقسيم اليمين إلى ثلاثة أنواع مختلفة كما يلي:
- اليمين اللغو: وهو الحلف من غير قصد يمين، بل يجري على لسان الشخص وهو لا يشعر.
- كقوله: «لا والله، وبلى والله»، وهو لا يريد بذلك يمينا، ولا يقصد قسما، فهذا يعد لغوا.
- أو يحلف على شيء يظن صدقه، فيظهر خلافه.
- لقوله تعالى: ﴿ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ﴾ [البقرة: 225].
- كما قالت عائشة رضي الله عنها: «أنزلت هذه الآية في قول الرجل: لا والله، وبلى والله، وكلا والله وهذه اليمين لا كفارة فيها، ولا مؤاخذة، ولا إثم على صاحبها.
- اليمين المنعقدة: وهي اليمين التي يقصدها الحالف ويصمم عليها، وتكون على المستقبل من الأفعال.
- وتكون على أمر ممكن، فهذه يمين منعقدة مقصودة، فتجب فيها عند الحنث كفارة.
- لقوله تعالى: ﴿ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون ﴾ [المائدة: 89].
- اليمين الغموس: وهي اليمين الكاذبة التي تهضم الحقوق، أو التي يقصد بها الغش والخيانة، فصاحبها يحلف على الشيء وهو يعلم أنه كاذب.
- وهي كبيرة من الكبائر، ولا تنعقد هذه اليمين ولا كفارة فيها؛ لأنها أعظم من أن تكفر، ولأنها يمين غير منعقدة.
- فلا توجب الكفارة كاللغو، ويجب التوبة منها، ورد الحقوق إلى أصحابها إذا ترتب عليها ضياع حقوق.
- وسميت هذه اليمين غموسا؛ لأنها تغمس صاحبها في الإثم، ثم في نار جهنم عياذا بالله، ودليل حرمتها.
- قوله تعالى: ﴿ ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله ولكم عذاب عظيم ﴾ [النحل: 94].
- ولحديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس».
متى تكون اليمين على المدعي
البشر يخطئون ويتخاصمون، وتحدث مشاكل وخلافات كثيرة، بعض هذه الخلافات قد يتم حلها سريعا، وبعضها قد يأخذ مدة من الزمن لحلها، وهناك خلافات يتجه أصحابها للقاضي لحلها إن كانت خلافات يصعب حلها إلا بهذه الطريقة وقد يحتاج القاضي لأن يطلب من المدعي أو المدعى عليه أن يحلف اليمين، فمتى تكون اليمين على المدعي:
- يحلف المدعي إذا نكل المدعى عليه عن اليمين إن الأصل في الدعاوى أن يحلف المدعى عليه لا المدعي.
- قال النبي عليه الصلاة والسلام: (البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه).
- وفي رواية: (واليمين على من أنكر)، وفي رواية: (ولكن اليمين على المدعى عليه).
- [ فهذه أدلة على أن الأصل أن تكون اليمين على المدعى عليه.
- ثم يحلف المدعي عند المالكية والشافعية إذا أنكر المدعى عليه واستحلف فنكل عن اليمين.
- فإن القاضي لا يحكم عليه بمجرد نكوله عن اليمين، بل يرد اليمين على المدعي.
- فإن حلف المدعي حكم له بما ادعى، وترد اليمين على المدعي في كل الدعاوى عند الشافعية.
- ولكن المالكية حصروا ذلك بالأموال.
- كذلك يحلف المدعي في القسامة عند الحنفية: أن يقول أهل المحلة التي وجد فيها القتيل: بالله ما قتلناه ولا علمنا له قاتلا.
- وعند المالكية: حلف خمسين يمينا على إثبات الدم.
- ثم عند الشافعية: أن يحلف المدعي خمسين يمينا على قتل ادعاه.
- كذلك عند الحنابلة: الأيمان المكررة في دعوى القتل واليمين هنا على المدعي.
- عند الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وجعل الحنفية اليمين على المدعى عليهم كما هو الحال في سائر الدعاوى.
شاهد أيضا: متى يكون الاختبار صادقا ومواصفات الاختبار الجيد
إذا رفض المدعي يمين المدعى عليه
عندما يحكم القاضي بأن يتجه لليمين بين المدعي والمدعى عليه لحل النزاعات والخلافات، فقد يقوم المدعي برفض يمين المدعي عليه لأسباب تتعلق به أو شعوره بالظلم، والقلق حيال المدعي عليه فإنه في حال رفض المدعي يمين المدعي عليه فإنه:
- يحكم القاضي للمدعي إذا امتنع المدعى عليه عن اليمين، والنكول عند المالكية والشافعية .
- وفي أحد رأيين عند الحنابلة لا يكون حجة يقضى بها على المدعى عليه.
- بل إذا نكل في دعوى المال أو ما يؤول إليه ردت اليمين على المدعي بطلب المدعى عليه.
- فإن حلف المدعي قضي له بما طلب وإن نكل المدعي رفضت دعواه .
ما هي صيغة اليمين
كما أسلفنا أنه لا يجوز الحلف إلا بالله سبحانه وتعالى أو صفة من صفاته، وهناك صيغ متعددة لحلف اليمين، أيضا هذه الصيغ لا تندرج تحت الحلف بالله سبحانه وتعالى أو صفة من صفاته، ومن هذه الصيغ أن يقول الحالف:
- والله، أو وبالله، أو تالله، أو ورب العالمين، أو والحي الذي لا يموت ونحو ذلك من أسماء الله عز وجل، وهي التي يحلف بها غالبا.
- أو يحلف بصفة من صفات الله عز وجل فيقول الحالف:
وعظمة الله، أو وعزة الله، أو ورحمة الله، أو وقدرة الله، أو وكبريائه، أو وكلامه، أو ومشيئته ونحو ذلك - كما وقد يحلف بكتاب الله، أو القرآن، أو المصحف، أو يحلف بالتوراة والإنجيل والزبور؛ لأنها كلام الله عز وجل، وكلامه سبحانه صفة من صفاته.
ما هي شروط اليمين
عند حدوث الخصومات والخلافات بين الناس، ويصعب حلها فإنهم يتجهون إلى القضاء، حتى يحكم القاضي بينهم، وأحيانا يتجه القاضي في حل مثل هذه الخلافات إلى أن يطلب من المدعي أو المدعى عليه أو الشهود أن يحلفوا اليمين، لكن حلف اليمين في القضاء له شروط وضعها الدين الإسلامي ومن هذه الشروط ما يلي:
- أن يكون الحالف بالغا عاقلا مختارا.
- كذلك أن يكون المدعى عليه منكرا حق المدعي.
- أيضا أن يطلب الخصم اليمين من القاضي، فيطلبها القاضي من الخصم.
- ألا تكون في الحقوق الخالصة لله كالعبادات والحدود.
- ثم أن تكون في الحقوق التي يجوز الإقرار بها.
- أخيرا أن يعجز المدعي عن إحضار البينة.
شاهد أيضا: متى يكون الإحرام للحج متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي
ما هي أنواع اليمين ومتى تكون اليمين على المدعي
عندما يتجه القاضي كما أسلفنا إلى حل الخلافات بالطلب من المدعي أو المدعى عليه أو الشهود أن يحلفوا اليمين، ولكل واحد منهم وقته المحدد في حلف اليمين، حيث أن لحلف اليمين في القضاء ثلاثة أنواع يختلف كل منها عن الآخر وهذه الأنواع هي:
- الأول: يمين الشاهد:
وهي اليمين التي يحلفها الشاهد قبل أداء الشهادة للاطمئنان إلى صدقه، ويلجأ إليها القاضي أحيانا بدلا من تزكية الشاهد عند ضعف الوازع الديني. - بينما الثاني: يمين المدعى عليه:
وهي التي يحلفها المدعى عليه بطلب المدعي؛ لتأكيد جوابه عن الدعوى. - أما الثالث: يمين المدعي:
وهي التي يحلفها المدعي لدفع التهمة عنه، أو لإثبات حقه، أو لرد اليمين عليه.
وهي ثلاثة أنواع:- اليمين الحالية:
وهي التي يحلفها المدعي لإثبات حقه إما مع شهادة شاهد واحد، وهي اليمين مع الشاهد، وإما بسبب نكول المدعى عليه عن اليمين الأصلية، وردها القاضي إلى المدعي ليحلف، وهي اليمين المردودة.
وإما لإثبات الجناية على القاتل، وهي أيمان القسامة، وإما لنفي حد القذف عنه، وهي أيمان اللعان، وإما لتأكيد نفي الأمانة، فالقول قول الأمين مع يمينه كالوديع والوكيل ونحوهما. - أيضا يمين التهمة:
وهي اليمين التي تطلب من المدعي بقصد رد دعوى غير محققة على المدعى عليه. - كذلك يمين التوثق والاستظهار:
وهي التي يحلفها المدعي بطلب القاضي مع الأدلة لدفع التهمة عنه، يلجأ إليها القاضي عادة إذا كانت الدعوى بحق على ميت أو غائب، لاحتمال أنه قد استوفى الدين أو أبرأه منه.
فيحلف المدعي، ويأخذ ما ادعاه بالبينة واليمين، لوجود الشك.
- اليمين الحالية:
ما هي الحقوق التي يجوز فيها اليمين
إن القضاء أثناء حل الخلافات لا يتجه إلى حلف اليمين مباشرة، لكن هناك بعضا من الأمور التي يجب فيها التوجه للمدعي، أو المدعى عليه، أو الشهود إلى حلف اليمين، كما وأن ليس جميع الحقوق يجوز فيها حلف اليمين لكن هناك بعضا من الحقوق التي يجوز فيها حلف اليمين ومن هذه الحقوق ما يلي:
- يجوز الحلف نفيا أو إثباتا، في الأموال، وما يؤول إلى الأموال، وفي الحقوق التي بين العباد كالجنايات ونحوها.
- لا يجوز الحلف في حقوق الله المحضة، سواء كانت حدا كالزنا والسرقة ونحوهما.
- أو كانت عبادة كالصلاة والصوم ونحوهما؛ لأن الحدود تدرأ بالشبهات، والعبادات علاقة بين العبد وربه، فلا يتدخل فيها أحد.
شاهد أيضا: ابحثي في مصادر التعلم المختلفة متى يكون الميكروويف خطيرا
ما هي صفة اليمين ومتى تكون اليمين على المدعي
كما أسلفنا ووضحنا أن اليمين في القضاء يستخدمها القاضي في حل كثير من النزاعات والخلافات المختلفة، حيث إنه يتجه في أغلب الأحيان لأحد أطراف النزاع لحلف اليمين، فقد يقع حلف اليمين على المدعي، أو المدعى عليه، أو على الشهود، والأصل في اليمين أنه:
- تقطع الخصومة ولا تسقط الحق، فمن حكم له القاضي بحق غيره فلا يحل له، وهو عليه حرام.
والبينة على المدعي، واليمين على من أنكر. - ويجوز للقاضي أن يحلف المدعى عليه، أو يحلف المدعي، حسب ما يراه.
- واليمين مشروعة في أقوى الجانبين؛ لأن الأصل براءة الذمة إلا ببينة، فإذا لم تكن اكتفى منه باليمين.
- عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى ناس دماء رجال وأموالهم، ولكن اليمين على المدعى عليه». متفق عليه.
ما هو حكم اليمين
إن اليمين تعتبر كما بينا أنها لرد الخصومات والخلافات وحلها، وليس لرد الحق عن صاحبه، فالأصل في اليمين أن القاضي يتجه لليمين لحل هذه الخلافات، وفض النزاعات بين المتخاصمين، سواء أكان اليمين على المدعي أو المدعى عليه أو حتى على الشهود، هنا سنوضح حكم اليمين وهو كالتالي:
- تشرع اليمين في دعوى حقوق الآدميين خاصة، فهي التي يستحلف فيها.
- أما حقوق الله تعالى كالعبادات والحدود فلا يستحلف فيها، فلا يستحلف إذا قال دفعت زكاة مالي، أو صليت ونحوهما.
- ولا يستحلف منكر لحد من حدود الله كالزنا وشرب الخمر؛ لأنه يستحب سترها، والتعريض بالرجوع عنها.
- إذا عجز المدعي بحق على آخر عن البينة، وأنكر المدعى عليه.
- فليس له إلا يمين المدعى عليه، وهذا خاص في الأموال والحقوق، ولا يجوز في دعوى القصاص والحدود.
ما هي الآثار المترتبة على اليمين
إن حلف اليمين في القضاء قد يكون مهما جدا في حل النزاعات وفضها وعقد الصلح بين المتخاصمين، أو أطراف النزاع، فباليمين يتضح حق كل من المتخاصمين، ويتبين من عليه الحق، ومن له الحق، فالكثير من النزاعات تحتاج لحلف اليمين، لكن هناك بعضا من الآثار التي قد تترتب على اليمين ومن هذه الآثار ما يلي:
- اليمين إما أن تكون من المدعي أو المدعى عليه.
- فإذا أدى المدعي اليمين مع الشاهد ثبت للمدعي الحق المحلوف عليه.
- ويترتب على حلف اليمين من المدعى عليه سقوط الدعوى، وانتهاء النزاع بين المتداعين، وعدم المطالبة في الحال.
- فإن تمكن المدعي من إحضار بينة فيما بعد حكم له القاضي بعد ثبوت دعواه.
- لأن اليمين تزيل الخصومة، ولا تزيل الحق.
شاهد أيضا: متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض وسٌبل حمايته
ما حكم شهادة الزور ومتى تكون اليمين على المدعي
في أي خلاف أو نزاع يكون صعب حله بأي طريقة، ويتجه أصحابه للقضاء لحل الخلاف وفض النزاع يكون هناك ثلاثة أطراف كما ذكرنا وهم المدعي أي صاحب الشكوى، والمدعي عليه أي المشتكى عليه، والشهود الذين سوف يشهدون بالحق، لكن هناك بعض من الشهود يشهدون ضد طرف من الأطراف شهادة زور وأيضا قد تكون بحلف اليمين ولا يدركون عقاب شهادة الزور حيث أن:
- الزور من أكبر الكبائر وأقبح الجرائم، فشاهد الزور ظالم يقف في طريق العدالة، ويحرم إنسانا من أن يأخذ حقه.
- أو يلحق الأذى بآخر من دون وجه حق، ومثل هذا الشاهد عقابه عند الله شديد.
- فهو لم يستجب للنداء الإلهي «فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور»
متى تكون اليمين على المدعي، في هذا المقال تحدثنا عن اليمين ومفهومه، وبينا حكمه، وأقسامه بشكل عام، وتعرفنا على أنواع اليمين في القضاء، وصفة اليمين، وقد ذكرنا شروط اليمين، وتعرفنا على النتيجة المترتبة في حالة رفض المدعي يمين المدعي عليه، والآثار المترتبة على اليمين، ووضحنا عقوبة شهادة الزور، وحلف اليمين الكاذبة.