هل الحاج عليه اضحية، هل الأضحية واجبة على الحاج، مع اقتراب موسم أداء مناسك الحج وعيد الأضحى المبارك يزداد الاهتمام بالسؤال عن الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالحج والأضحية لما للتعرف عليها وعلى ما شرعته الشريعة الإسلامية وأوضحت حكمه بشكل واضح للمسلمين، لذا يتصدر السؤال عما إن كان الحاج عليه أضحية وهل هي واجبة عليه أم لا بما جاء في شريعة الله وسنة نبيه الكريم، لذلك هنا في مقالنا هذا سنوضح هل الحاج عليه اضحية، هل الأضحية واجبة على الحاج.

هل الحاج عليه اضحية

يزداد الاهتمام بالسؤال عن الأحكام الشرعية المتعلقة بالحج والأضاحي في عيد الأضحة المبارك، إذ أكثر ما يهتم به الناس هو حكم الأضحية للحاج هل يكون عليه أضحية، وهذا ما جاء به العلماء لكن اختلفوا فيها، فمنهم من شرعها بالاستحباب أو الوجوب، لكن البعض اتجه إلى عدم مشروعيتها واختلفوا أيضا نحو.

  • أنه لا صلاة عيد للحاج والنسك الواجب عليه هو الهدي والقران.
  • بينما القول الثاني بأنه مسافر والأضحية بالحكم الشرعي هي للمقيم في البلد بشكل دائم.

شاهد أيضا هل الحاج يصوم يوم عرفه

هل الأضحية واجبة على الحاج

يزداد الاهتمام بالسؤال عما إن كانت الأضحية واجبة على الحاج أم لا فالأمر جاء باختلاف الفقهاء حول الحكم الشرعي لها، وازداد الاهتمام بالسؤال عن هذا الحكم بشكل كبير لمعرفة كل ما يتعلق بالحاج وقد جاءت أقوال العلماء في الآتي.

  • ابن حنيفة ذكر بأنها واجبة على المقيم والقادر ماديا، ولا تجب على الحاج المسافر.
  • بينما الشافعي فقد استحب الأضحية للحاج، فإن وجبت الأضحية على الجميع فهي نسك على الحاج.
  • لكن لا يمكن أن تكون واجبة على الناس إلا إذا كان فيها حجة وعدم التفريق بينهم.
  • ابن مالك فقد ذكر  بأنه لا أضحية على الحاج كونه حاج وليس لسفره.
  • أما عن ابن حنبل فقد ذكر بأن الأضحية جائزة للحاج فإن لم يكن معه هدي وعليه واجب فقد اشتره.
  • لكن إن لم يكن عليه واجب فالمحبب أن يضحي.

شاهد أيضا متى يبدا الدعاء في يوم عرفه لغير الحاج

هل يجوز ذبح الهدي أثناء الحج بنيتين

جاء الحكم الشرعي لذبح الهدي أثناء الحج بنيتين بعدم جوازه، فالسبب في ذلك بأن المشروعية لكل من الأضحية والهدي مختلف، فالأضاحي هي مشروعة من الله عز وجل في سبيلته لشكره على نعمه، لكن الهدي فهو واجب مثل هدي التمتع لترك الإحرام في الحج من الميقات.

وبذلك نكون قد وضحنا هل الحاج عليه اضحية، هل الأضحية واجبة على الحاج، إذ إن الأضحية هذه للحاج قد اختلف عليها الفقهاء ما بين استحبابتها أو وجوبها، والبعض اتجه إلى أنها غير مشروعة، كما وقد أوضحنا حكم ذبح الهدي خلال الحج بنيتين.