صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، المسائل الفقهية التي يبحث عنها المسلمون اجتهد بها علماء الفقه الاسلامي بالاستناد على الأدلة والبراهين من القرآن الكريم والسنة النبوية لتوضيحها بحجة قائمة، فلا يمكن لأي انسان أن يقدم فتوى لأحد دون علم منه أو دراية بالأمور الدينية ومتزود بالحجج الدينية، فمن الأسئلة التي يزداد البحث عنها هي عن ليلة القدر، كما وأن السؤال المطروح لمعرفة صحة الحديث والأدلة عليه لذلك هنا سنتعرف على صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب.

حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر

من الأحاديث التي وردت ولم يرد فيه أي دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، يبحث الناس عن نص هذا الحديث والأدلة على صحته من أجل معرفة إن كان الحديث صحيح أم ضعيف أم لا أساس له من الصحة، ونص هذا الحديث فيما يلي:

  •  أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر ، فقيل : ومن هؤلاء الأربع ؟
    قال: مدمن الخمر ، وعاق لوالديه ، وقاطع الرحم ، ومشاحن.
    قيل: يا رسول الله ومن المشاحن ؟
    قال: هو المصارم ، الذي لا يكلم أخاه فوق ثلاث ليالي.
    ولا يغفر لمن أغتاب حتى يسامحه من اغتابه.

شاهد أيضا: صحة حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

الحديث الذي تم ذكره في السابق يشكك البعض في صحته، حيث تنقسم الأحاديث إلى أحاديث صحيحة، وأحاديث ضعيفة، أحاديث حسنة، ومعلقة ومنقطعة ومرسلة، وحديث أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر هو من حيث صحته:

  • حديث لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فيعد من الأحاديث المكذوبة.
  • ثم لم يرد فيها أي دليل على اسناده للنبي عليه الصلاة والسلام أو الصحابة.

ما هي صحه حديث اربعه لا يغفر لهم ليلة القدر

الحديث الذي ورد هو غير صحيح ومكذوب لما لم يرد أي دليل على أنه قول النبي، لكن الأربعة الذين ذكروا في الحديث ورد فيهم عدد من النصوص التي تحرم أفعالهم، ومن الأدلة التي وردت عنه قوله صلى الله عليه وسلم:

  • ” ثلاث لا يدخلون الجنة، ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق بوالديه، والمرأة المترجلة ( المتشبه بالرجال )، الديوث “.
  • ” وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق بوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى “.
  • كما قال صلى الله عليه وسلم: ” من لقي الله مدمن خمر لقيه كعابد وثن “.

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، تحدثنا عن صحة هذا الحديث والتي لم يذكر أي دليل على ثبوتها عن النبي، فهو حديث مكذوب، لكن وردت أدلة على الأربعة المذكورين في نصوص ثابتة عن النبي، بينما الحديث لم يذكر عنه صلى الله عليه وسلم.