ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا، وهو يوم يعرف باسم يوم القوات المسلحة التركية، يصادف لتاريخ 30 من أغسطس من كل عام، وباقتراب هذا التاريخ الميلادي، دار البحث عن مزيد من المعلومات والتفاصيل الخاصة بتلك المناسبة الأهم والأعظم بالنسبة الى مواطني البلاد، وهو ما نتناوله بين سطور المقال الآتية، خلال الحديث عن ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا.

ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا

يوم النصر يومُ يحتفل به مواطني تركيا، بتاريخ 30 أغسطس من كل عام، وهو عيد النصر على قوات الحلفاء والقوات اليونانية الغازية في 30 أغسطس/آب 1922، ويتخلل هذا اليوم اقامة العديد من الفعاليات، أبرزها زيارة إلى ضريح مؤسس الجمهورية “مصطفى كمال أتاتورك” وسط أنقرة أجراها وفد رسمي يتقدمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويعتبر يوم 30 أغسطس يوم عطلة رسمية في تركيا لإحياء ذكرى النصر في معركة دوملوبونار،  أثناء حرب الاستقلال في 30 أغسطس 1922، وتعتبر تلك المعركة آخر عارك الحرب التركية اليونانية في الثلاثين من أغسطس/آب عام 1922. انتهى بعد المعركة، الوجود اليوناني في الأناضول، تلتها معاهدة لوزان التي شكلت الجمهورية التركية، ويتم الاحتفال بيوم النصر كعطلة رسمية منذ العام 1926، واحتُفِلَ به لأول مرة في 30 أغسطس 1923.

شاهد أيضا: من هو نظمي النصر الرئيس التنفيذي لـنيوم ويكيبيديا

سبب الاحتفال بيوم النصر في تركيا

يتم الاحتفال بيوم النصر في تركيا وفي شمال قبرص، بالإضافة الى إقامة الفعاليات في كل من  القنصليات والسفارات الخارجية، أما الاحتفال الرئيسي فيقام عند آنيت كابير في أنقرة، حيث يترأس رئيس الدولة باقي المسؤولين في وضع أكاليل الزهور، ووقوف تشريفي على أرواح الشهداء، ثم إلقاء خطاب في هذه المناسبة بعد انشاد النشيد الوطني، وفي هذا اليوم تقام كافة الترقيات العسكرية، في أكاديمية الحرب في إسطنبول.

ويرجع السبب في إقامة هذه الفعاليات والاحتفالات، احياءً لذكرى النصر الحاسم في معركة دوملوبونار، بالنصر المُبهج وتحقيقه في هذا التاريخ المميز، ويجدر بالإشارة الى أنه من ضمن مراسم الاحتفال، يتم إقامة معارض مخصصة للاحتفالات.

تاريخ يوم النصر في تركيا

تحتفل الجمهورية التركية في الثلاثين من أغسطس من كل عام إحياء لذكرى عيد النصر الذي تعود ذكراه إلى عام 1922، عقب الانتصار الكبير الذي حققه الجيش التركي ضد القوات اليونانية، وفي هذا العام انطلقت في العاصمة أنقرة الاحتفالات الرسمية للذكرى 99 لانتصار القوات التركية على جيوش الحلفاء واليونان، حيث أن الجيش التركي آنذاك حقق نصرًا مؤزرًا في حرب الاستقلال بعد أن احتل اليونان ودول الحلفاء معظم أجزائها، وحققت نصرها المؤزر في حرب الاستقلال.

احتفالات عيد النصر هذا العام 2023

في هذا اليوم يتم زيارة أجراها وفد من أركان الدولة يتقدمه الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك وسط أنقرة، وتضم رئيس البرلمان ونائب الرئيس، وفي فعاليات العام الماضي، وضع الرئيس أردوغان إكليلا من الزهور على ضريح مصطفى كمال أتاتورك، وبعد الوقوف دقيقة صمت، عزف النشيد الوطني.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناولنا فيها الحديث عن أهم المناسبات الوطنية في الجمهورية التركية، باقتراب تاريخ احياؤها من شهر أغسطس من العام الجاري.