دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل 2023، تعتبر ليلة النصف من شعبان بأنها من أهم الليالي التي يحاول المسلمون فيها التقرب إلى الله تعالى، حيث يخصصها كثير من أجل فعل الطاعات، وعبادة الله تعالى بالصلاة، والصيام، والدعاء، وسنضع اليوم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين بأن يقوموا بقولها خلال ليلة النصف من شعبان.

كم بقي على ليلة النصف من شهر شعبان 1444

تعتبر ليلة النصف من شهر شعبان بأنها واحدة من أهم الليالي التي يحيها المسلمون في كل عام هجري في شهر شعبان، ولذا نجدهم دائما يتساءلون بشكل كبير عن اليوم الذي ستكون هذه الليلة فيه، حيث تبدأ هذه الليلة مساء يوم الخميس في السابع عشر من شهر مارس لعام 2023، وينتهي بزوغ الشمس يوم الجمعة الخامس عشر من الشهر. شعبان الموافق للتقويم الميلادي 18/03/2023 وفيما يلي عرض للعد التنازلي التقديري لبداية هذه الليلة المباركة

شاهد أيضا: متى تكون ليلة النصف من شعبان هذا العام 2023.

دعاء ليلة منتصف شعبان مكتوب بالكامل 2023

يقوم المسلمون خلال ليلة النصف من شهر شعبان بالإكثار من الدعاء، والتقرب إلى الله تعالى بكافة العبادات والطاعات، ومن المعروف بأن هذه الليلة ليس لها دعاء مخصص فيها يجب على المسلمين أن يقولوه، فيمكن لهم بأن يدعوا بما يشاؤوا، ومن أمثلة ذلك:

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

هل يوجد دعاء ليلة منتصف شعبان

من المعروف بأن المسلم عليه أن يقوم بالتقرب إلى الله تعالى في كل أوقات حياته، فيقوم بفعل الطاعات، والعبادات التي تجعل الله تعالى يرضى عنه، ويبعده عن طريق النار، ولا يوجد ليلة محددة في شهر شعبان يقوم المسلمون فيها بأداء عبادة معينة، كالصلاة أو الدعاء، بالإضافة إلى عدم وجود دعاء محدد يجب قوله في هذه الليلة.

شاهد أيضا: هل ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان.

صلاة ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الليالي التي يقوم بإحيائها المسلمين في شهر شعبان، حيث يتقربون فيها إلى الله تعالى بالدعاء، والصلاة، وكثير من العبادات المتنوعة، ولكن ليس هنالك أي صلاة مخصوصة، أو دعاء لهذه الليلة، حيث أنه لم يرد عن النبي أي حديث حول أي صلاة معينة لهذه الليلة.

دعاء ليلة منتصف شعبان مستجاب 1444

يقوم المسلمون في شهر شعبان بمحاولة التقرب إلى الله تعالى بكافة أنواع العبادات والطاعة، سواء أكانت من ناحية الصلاة أم الصيام، أو الدعاء، فهذا الشهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام و يا ذا الطول والأنعام، لا اله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي و إقترار رزقي وأثبتني عندك في الكتاب سعيد مرزوقا موفقا للخيرات بإذنك فانك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل، على قلب ولسان نبيك المصطفي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلام.
  • بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت عنده أم الكتاب، الهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أكشف عني يا ربى من البلاء ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم أنك انت الأعز الأكرم وصلي الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم”. أمين.
  • “يارب اكشف عني يا ربي من البلاء ما أعلم و ما لا أعلم و ما أنت به أعلم أنك أنت الأعز الأكرم و صلي اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم.”
  • يارب ارزقني حبك وحب كل أحد يحبك وحب كافة الأعمال التي تقربنا إلى طاعتك ومغفرتك وحبك.
  • اللهم اني أسألك ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته.

شاهد أيضا: فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين.

أعمال ليلة النصف من شعبان

يقوم كثير من الناس بالتساؤل حول الأعمال التي يمكن لهم بأن يقوموا بفعلها خلال هذه الليلة، حيث يناولوا الأجر العظيم من الله تعالى، ولكن من المعروف بأنه ليس هنالك أعمال مخصصة لهذه الليلة، ويمكن فعل الأعمال الصالحة التي يرضاها الله تعالى بكافة أشكالها ومنها:

  • التحدث مع الله – سبحانه – والتوسل إليه بالرحمة والمغفرة.
  • الاستيقاظ في هذه الليلة بيد الخالق العزيز الجليل.
  • الصدقة في سبيل الله.
  • تلاوة القرآن الكريم والإكثار من الذكر.
  • الدعاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • العبادة خير من الحسنات.
  • علاقة القرابة وبر الوالدين.

دعاء ليلة منتصف شعبان بالصور

يقوم كثير من المسلمين بالعمل على البحث في محركات البحث بقوقل عن الصور التي تحتوي على أدعية يمكن قولها في هذه الليلة، ولذلك سنعمل على وضع عددا منها خلال الأسطر التالية:

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل 2023

شاهد أيضا: دعاء ليلة النصف من شعبان للشيخ محمد ابو بكر.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل 2023، عملنا اليوم على تقديم أهم المعلومات والتفاصيل التي وردت حول ليلة النصف من شهر شعبان، بالإضافة إلى وضعنا للعديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين استخدامها للدعاء بها خلال ليلة النصف من شهر شعبان.