ماذا يقال في ليلة القدر، هناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن ليلة القدر، حيث تعد ليلة القدر من الليالي التي ينتظرها المسلمون على أحر من الجمر، كونها فيها أجر وفضل عظيم يعود على المسلم القائم بها والمستغفر بهذه الليلة، والجدير بالذكر أن ليلة القدر تصادف أحد الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ولذلك وجب على المسلم الحرص على إقامة هذه الأيام العشرة، وسوف نتعرف في هذا المقال على ماذا يقال في ليلة القدر.

ماذا يقال في ليلة القدر

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك يحرص الكثير من المسلمين على معرفة بعض الأدعية لتي وردت عن هذه الليلة، كونها حلت علينا العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن ضمن الأحاديث التي وردت عن ليلة القدر، ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

ماذا يقال في ليلة القدر

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر 2023

هناك العديد من الأدعية التي يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء بها، كونها وردت في السنة النبوية وبعضها ورد في القرآن الكريم، ولذلك سوف نذكر في هذه الفقرة أبرز هذه الأدعية والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ… أسألُكَ بكلِّ اسم هوَ لكَ سمَيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك… أن تجعلَ القُرآنَ ربيع قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة والطف بنا.
  • واللهم أصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى… ‏يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فاجعلنا من عتقاءك من النار… اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

يعد الشيخ السديس من أكثر القراء الذين يحظون بشعبية كبيرة من الجماهير الذي يحبون سماع صوته في قراءة القرآن الكريم، ودائما ما يقوم بنشر الأدعية التي يقرأها في قيام الليل حول ليلة القدر، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعزيمة على الرشد، والسلامة من كل إثم… والفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • وكذلك أيضا دعاء “اللهم إنك عفوًا فاعفو عنا، اللهم إنك عفوًا كريم تحب العفو فاعفو عنا”
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت… وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك… إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، وارفع بفضلك كلمة الحق والدين… اللهم كن لإخواننا المستضعفين في دينهم.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا فيه على ماذا يقال في ليلة القدر، وكذلك أيضا قمنا بذكر بعض الأدعية عن ليلة القدر وخصوصا بعض من أدعية الشيخ السديس.