دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، يعد الدعاء الذي أوصى به نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر من إحدى أهم الأدعية التي لا بد من عدم التهاون بها وأن يتم الاستمرار في تكرارها في ليلة القدر، حيث يعرف عن ليلة القدر بأنها ليلة مباركة وخير من ألف شهر، كما ويكون الدعاء فيها مستجاب، وفي سياق الحديث عن هذه الليلة المباركة سوف يتم من خلال مضمون المقال إرفاق أفضل دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول.

متى موعد ليلة القدر

لا شك أنه قبل أن يتم الخوض في إرفاق دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، لا بد من التعرف على موعدها الذي يهتم بمعرفته الكثير من عباد الله المسلمين، حيث كان قد أخبر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بأن ليلة القدر يوافق حلولها في إحدى العشر الأواخر من شهر رمضان، لهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحوائج مكتوب

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

كما وأوصى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بعدم تضيع ليلة القدر، وذلك نظراً لما تتضمن عليه هذه الليلة المباركة من خير وفضل وثواب وأجر كبير من الله سبحانه وتعالى. حيث كان قد أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بأن يتم الدعاء في ليلة القدر بالدعاء التالي.

اللهم إنك عفو، تحب العفو، فاعف عني

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

شاهد أيضا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 1444

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

بالإضافة إلى ذلك. فقد ورد عن الشيخ ابن باز بأنه يستحب للعبد المسلم بأن يدعو في ليلة القدر بكل ما يحب وتيسر له من الدعاء في هذه الليلة المباركة، وذلك بما يتوافق مع ضوابط وشروط الدعاء في الدين الإسلامي. وإليكم أبرز صيغ هذا الدعاء كالتالي.

  • يا رب أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، أرضنا وارض عنا. اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا كريم. اللهم بارك لنا في هذه الليلة واكتب لنا فيه العتق من النيران.
  • اللهم اجعل لي في هذه الحياة نعيمًا وراحة وهدوءًا في العيش وسكينة في النفس والروح. واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • نسألك يا الله يا كريم يا ذا العرش العظيم، يا واسع الرحمة والمغفرة، في ليلة القدر المباركة أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر يا كريم.
  • يا رب في ليلة القدر المباركة العظيمة أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك. وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون. اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب ويمّن لنا الكتاب يا مجيب الدعوات.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

أدعية يستحب قولها في العشر الأواخر من رمضان

كما ويجدر بالإشارة. إلى أنه يوجد هناك قائمة مميزة من أفضل الأدعية التي يستحب بأن يتم الدعاء بها وتكرارها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك نظراً لأن ليلة القدر قد يوافق حلولها إحدى هذه الليالي المباركة. وإليكم أفضل ما يستحب الدعاء به في هذه الأيام المباركة كما هي مذكورة في السطور أدناه:

  • اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك، وحسن الظن بك، يا رب ارزقنا قلوبا سليمة، ونفوسا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • أيضا. يارب إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتطهر قلوبنا، وتحصن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا. ونسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • يا رب أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار. يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال.

ها نحن بوصولنا إلى المقتطفة الأخيرة من المقال نكون قد انتهينا من التعرف على دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول. كما وتعرفنا على موعد ليلة القدر وأرفقنا أدعية يستحب قولها في العشر الأواخر من رمضان.