دعاء ختم القران مكتوب pdf، الدعاء هو يكون فيه البركةن بحيث يقال عندما ينتهى قارئ القرآن الكريم، ويعتبر الدعاء بعد ان يتم ختم القرآن أو ان يجمع الناس له يكون مستحباً، وهو ورد عن النبي محمد ﷺ في الحديث الشّريف، حيث قال: “اقرؤوا القرآنَ، وسلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ”، وغن قراءة القرآن الكريم له أجر وفضل كبير وعظيم، وهو نور يضاء به الدروب من خلال الإيمان، ورفع الدرجات، وله أجر عظيم من عند الله عز وجل.

دعاء ختم القران مكتوب pdf

يعد دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان من ضمن الادعية التي ينهى قرأته للقرآن الكريم بشكل كامل في شهر رمضان، بحيث يعتبر شهر العفو والتسامح والصفو، وعند جلوس المسلم في الصلاة وذكر القرآن الكريم وقراءته، يعمله من اجل تطهير القلب من الذنوب والخطايا، ومن هذه الأدعية ما يلي:

 

  • ” اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً”.
  • ” اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • ” اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • ” اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ”.

شاهد أيضاً: دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب

أدعية ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

هناك الكثير من الأدعية الأخرى التي يتم ذكرها من قبل العبد عند انتهائه من ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح، وتعد تلاوة القرآن الكريم من أحب الاعمال في شهر رمضان، والعديد من الأئمة والعلماء حثوا على ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح، ومنهم الإمام أحمد ابن حنبل، ومن هذه الادعية:

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

دعاء ختم القران مكتوب السديس

سنذكر الدعاء الذي يقوم بالدعاء به الشيخ السديس إمام الحرم المكي، عند القيام بختم القرآن الكريم، والدعاء هو:

  • ” اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لاريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال، بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب”.

شاهد أيضاً: دعاء الكرب والهم والحاجة

 أدعية ختم القرآن الكريم للشيخ محمد متولي الشعراوي

 

إن دعاء ختم القرآن الكريم للشيخ الشعراوي هو أحد الأئمة المشهورين، وهو من علماء الأزهر الشريف، وأيضاً له الكثير من الأدعية التي يذكرها في شهر رمضان المبارك، وتذاع بعد كل صلاة، وهذه الأدعية:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق اماني وأرفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر لي خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يا رب العالمين.
  •  اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

أدعية ختم القران في شهر رمضان مستجابة

إن شهر رمضان من الشهور الهجرية وجاء في الترتيب الشهر التاسع من هذه الشهور، بحيث في هذا الشهر الفضيل تكثر الحسنات وتمحى السيئات، لهذا يجب ذكر الكثير من الأدعية فيه، وأيضاً قراءة القرآن الكريم، وعند الانتهاء من القراءة هناك بعضاً من الأدعية التي تذكر ومنها:

  • ” اللهم لك الحمد بما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة؛ حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وهديتنا إلى الإسلام الذي بنيته على خمس: “شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيتك الحرام”.
  • ” اللهم لك الحمد على نعمك الكثيرة، ولك الشكر على عطاياك الوفيرة، لك الحمد على ذلك، ولك الحمد قبل ذلك، وبعد ذلك، لك الحمد كما نقول، ولك الحمد خيراً مما نقول، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمرنا، ووحدت ديننا، وجمعت شملنا، وللإسلام هديتنا، ومن خيرَي الدنيا والآخرة ربنا أعطيتنا، فلك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد على حمدنا إياك”.
  • ” اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد وخير، يعَزُّ فيه أهل طاعتك، ويذَلُّ فيه أهل معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف ويُنهى فيه عن المنكر، وتُقام فيه حدودك، وتُصان فيه حرماتك، ويَسودُ فيه العدل؟ الذي به أقمت السماوات والأرض”.

دعاء ختم القرآن مكتوب قصير

دعاء ختم القرآن مكتوب قصير
دعاء ختم القرآن مكتوب قصير

إن فضل وثواب قراءة القرآن الكريم عظيم وكبير جدًا، بحيث أن الحرف في القرآن الكريم بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، وهناك بعضاً من الأدعية القصيرة التي يمكن قولها بعد ختم القرآن الكريم وهي:

  • ” اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه”.
  • ” اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح”.
  • ” اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماما، ونورا وهدى ورحمة”.
  • ” اللهم انصر دينك، وكتابك، وسنة نبيك، وعبادك الصالحين”.
  • ” اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، وحسن طاعتك، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين”.
  • ” اللهم اجعلنا من الذين قبلت صيامهم وقيامهم، وأسعدتهم بطاعتك فاستعدوا لما أمامهم، وغفرت زللهم وإجرامهم.
  • ” اللهم ارزقنا الجنة والإيمان، اللهم اعف عمَّا سلف منا وكان، من الذنوب والمعاصي والإجرام والآثام، بفضلك يا عزيز يا سلام، يا رحيم يا رحمان”.
  • ” اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وبتلاوته مأجورين، وعند الجزاء حائزين، وثوابه فائزين، وإلى الجنة داخلين، وإلى وجهك ناظرين، وعن النار مبعَدين”.

شاهد أيضاً: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

دعاء ختم القرآن الكريم نهاية شهر رمضان

بما ان الشهر هو شهر الصفح والتسامح، فجلوس الانسان المسلم في حضرة الله عز وجل من ذكر وصلاة وقراءة القرآن يؤدي إلى تطهير القلب من الشوائب وينقيه، ويبعد عنه البغض والكراهية، ومن هذه الأدعية:

  • ” اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه . اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح”.
  • ” اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة . اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة”.
  • ” اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

حكم دعاء ختم القرآن الكريم

استند العلماء في العديد من الآراء أن الصحابي أنس بن مالك-رضي الله عنه- ثبت عنه ذلك، ويحرص دائماً على ختم القرآن الكريم مع أهله، ويوجد رواية أخرى تمت الإشارة إلى انه كان يجمع اهله وقت ختامه للقرآن ويقوم بالدعاء معهم.

  • روى الدارمي، عن ثابت البناني، قال: “كان أنس بن مالك إذا أشفى على ختم القرآن بالليل، أبقّى منه شيئاً حتى يصبح، فيجتمع أهله، فيختمه معهم”.
  • كما روى أيضاً، أنه قال: “كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته؛ فدعا بهم”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي ذكرنا فيه عن دعاء ختم القران مكتوب pdf، وما هي الادعية التي تذكر في شهر رمضان عند ختمته، واجمل الادعية عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم.