دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج، في هذه الليلة المباركة من شهر رجب، يتقرب المسلمون الى الله تعالى من خلال الحرص على استغلال كل وقت منها في الدعاء والأعمال الصالحة، ابتغاءً لمرضاة الله عزوجل، ومقال اليوم يدور الحديث فيه حول دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج، يمكننا الاستعانة المدرجة في السطور الآتية ورفع الأمنيات لتُقضى الحاجات بليلة السابع والعشرون من رجب.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج وفضلها 2023

دعاء ليلة الاسراء والمعراج وفضلها 2023
دعاء ليلة الاسراء والمعراج وفضلها 2023

ولاشك أن ليلة الاسراء والمعراج من الأيام المباركة، لما لها من فضل كبير وأثر تاريخي، ففيها عرج النبي صلى الله عليه وسلم الى السماء العليا، وهو حادث تاريخ كان تصديقه على العقل البشري صعب، وان لم يكن الإنسان ذات ايمان عميق بالدين الإسلامي فإنه لن يستوعب هذا الخبر، حيث أن هناك الكثير من الصحابة فتنوا في هذه الواقعة، ومن الأدعية المأثورة في هذه الليلة:

  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.
  •  اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
  •  أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • الحمد لله الذي ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

دعاء للميت في ليلة السابع والعشرون من رجب

دعاء للميت في ليلة الاسراء والمعراج
دعاء للميت في ليلة الاسراء والمعراج

من المستحب أن يتذكر كل الحي الميت في قبره، في كل الأيام الفضيلة التي ترفع فيه الدعوات الى الله تعالى، كليلة الاسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وليلة القدر وغيرها، وهنا نطرح مجموعة أدعية، ندعو بها لمن فقدنا باليوم الفضيل:

“اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار”.

شاهد أيضاً: تاريخ ليلة حادثة الاسراء والمعراج 2023

دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج

دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج
دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج

تدعو الأمهات الى أبنائها في ليلة الاسراء والمعراج، وتطلب من الله عزوجل أن يحفظهم من كل سوء ويمنع عنهم الأذى وأي مكروه يصيبهم، وأن يسدد خطاهم في حياتهم، ومن هذه الادعية لصلاح الأبناء ما نتطرق اليه الآن، كما في هذا النحو التالي:

  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج احفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين، اللهم حبّب إليهم الإيمان وزيّنهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان.
  • اللهم افتح على أولادى فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب».
  • اللهم علّم أبنائى وبناتى ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين.
  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزيّن أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية.
  • اللّهم اجعلهم من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذل إلا لك والمجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك.اللّهم الطف بهم في قضائك وعافهم من جميع بلائك ووفقهم لما يرضيك وباعد بينهم وبين جميع معاصيك ونوّر أبصارهم وبصائرهم.
  • اللّهم في ليلة الاسراء والمعراج أعني على تربيتهم، وبرهم، وتأديبهم، وتعليمهم.اللّهم انظرهم بعينك، وتولهم بعونك، واحرسهم بعفوك ومنّك، وأيّدهم بجيش المحبة، واسقهم من شراب محبتك أكرم شربة.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للمريض

بطلب الشفاء له من الله تعالى ولكافة المسلمين، كونها ليلة مباركة تفتح فيها أبواب السماء، فعلى كل مسلم مؤمن بالله وحده أن ينتهز الفرصة فى الدعاء ويردد الأدعية ولا يفوت فى هذة الليلة حتى يبدل الله أحزانه لفرح ومن هذه الأدعية:

  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)
    (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  •  اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • في هذا اليوم الفضيل يبحث المسلمين عن الأدعية المفضلة في هذا اليوم المبارك من الشهر الهجري، وقمنا بتناول الأدعية المستحبة في السنة النبوية، تُقال في هذا اليوم، دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج، الى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختامه.