يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ، يعتبر الصوم  من إحدى أركان الإسلام الخمسة، حيث فرضه الله عز وجل على كل مسلم بالغ عاقل قادر، لكن على الرغم من أن الصيام يعتبر فرض واجب إلا أن الله سبحانه وتعالى أباح لبعض الحالات سقوط وجوب الصيام عنها، وفي سياق الحديث عن هذا الأمر سوف يتم من خلال المقال توضيح يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ.

حل سؤال يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ

كما ويعرف بأن دين الإسلام هو دين يسر وليس دين عسر، حيث وجد الإسلام لييسر على الإنسان ويضع له كافة الأحكام التي تتناسب معه ولا تتسبب في أي مشقة عليه، ومن رحمة الله بعباده أنه رفع تكلفة وجوب الصيام على من لا يقدر عليه، ومنهم الكبير الذي يتسبب الصوم في مشقته، وبناء على ذلك فإن حل سؤال يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ يكون:

  • الإجابة هي: صواب.

يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ

شاهد أيضا: هل المكياج يبطل الصيام ويفطر ابن باز

أبرز الأعذار التي تبيح الصيام

بالإضافة إلى ذلك، فإن الله سبحانه وتعالى من رحمته بعباده أباح لهم الإفطار في وقت الصيام في بعض الحالات التي لا يقدر بها المسلم على إكمال الصوم، وفي هذا الصدد سيتم التطرق إلى إرفاق الأعذار التي تبيح الصيام فيما يلي:

  • المريض الذي يتسبب الصوم في مشقته، أباح له الله بأن يفطر.
  • كما وأباح الله الإفطار للمسافر الذي يكون سفره لهدف غير معصية.

كما ويجدر بالإشارة، إلى أن الله سبحانه وتعالى قد فرض الصوم على كل بالغ عاقل قادر، كما ونوه على أن العبد المسلم قبل أن يصوم لا بد من أن يبيت نية الصوم من الليل قبل نومه، أما فيما يتعلق بالسيدة تنطبق عليها الأعذار المذكورة أعلاه بالإضافة إلى النفاس أو الحيض.

يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ

شاهد أيضا: هل العطر يبطل الصيام

دليل من القرآن على سقوط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه

لقد ذكرنا أعلاه بأن الله عز وجل قد أسقط الصيام في بعض الحالات، ومنها الكبير الذي لا يقدر عليه الذي يتسبب الصيام في مشقته، وفي هذا السياق سيتم إرفاق دليل قرآني على هذا سقوط الصوم عن الكبير فيما يلي:

قال الله تعالى: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر

وبوصولنا إلى هنا نكون قد تعرفنا على حل سؤال يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه. صواب خطأ، كما وقمنا بذكر أبرز الأعذار التي تبيح الصيام ودليل من القرآن عليها.