هل يجوز صيام اول شعبان اسلام ويب، يعد شهر شعبان من إحدى الأشهر الحرم، حيث يعرف عن هذا الشهر بأنه يسبق شهر رمضان المبارك، فهو يعد من إحدى أهم شهور السنة التي يفضل الكثير من المسلمين اغتنامه في الإكثار من العبادات والصوم والصلاة من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، لكن ما يجهله الكثير من الناس هو ما إذا كان يجوز لهم الصيام خلال هذا الشهر أم لا، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال توضيح هل يجوز صيام اول شعبان اسلام ويب.

هل يجوز صيام اول شعبان اسلام ويب

لا شك أنه بالتزامن مع اقتراب حلول شهر شعبان الذي لم يتبقى على حلوله سوى القليل من الساعات، كثرت التساؤلات من قِبل الكثير من الناس حول حكم صيام الأول من شعبان، حيث أفاد العديد من العلماء وفقهاء الدين بأن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر من صيام التطوع خلال شهر رجب وشعبان دون أن يصوم تطوع قبلهما، وهذا إن دل فإنه يدل على جواز الصيام في أول شعبان، حيث إن من صام في شعبان ينال على عظيم الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

هل يجوز صيام اول شعبان

شاهد أيضا: هل جامعة الجميع الذكية معتمدة في السعودية

حكم الصيام بعد النصف من شعبان ابن باز

أما فيما يتعلق بصوم بعد النصف من شهر شعبان. فإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نهى عن الصوم بعد حلول النصف من شهر شعبان، كما أن هذا النهي خاص بمن لم يبدأ الصوم أثناء أول أيام من شهر شعبان. (emdrprofessionaltraining.com)

  • ففي حال لم يبدأ صيام شعبان من أوله فلا يجوز له بأن يصوم بعد نصفه.
  • لكن هذا الحكم لا ينطبق على من هو معتاد على الصيام، أو معتاد على صيام كل يوم اثنين وخميس وصادف هذا بعد حلول منتصف شهر شعبان.
  • أو من اعتاد على صيام يوم وإفطار يوم فلا حرج في ذلك بأن يتم الصوم بعد حلول منتصف شهر شعبان، هذا والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل سيحدث زلزال في تركيا قريب حسب فرانك هوغربيتس

فضل الصيام في شعبان

كما ويجدر بالإشارة. إلى أن الصيام خلال شهر شعبان يعود بالكثير من الفضل والثواب على عباد الله المسلمين الذين يصومون خلاله. كذلك ويعود هذا الفضل إلى العديد من الأسباب التي وضحها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية الشريفة. ومن هذا الفضل ما يلي:

  • ترفع الأعمال خلال شهر شعبان إلى الله سبحانه وتعالى، كما وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يحب بأن يتم رفع عمله إلى الله عز و جل وهو صائم.
  • كما ويرد مكان شعبان بين شهرين عظيمين، وهما كل من شهر رجب وشهر رمضان المبارك. حيث يوجد الكثير من الناس الذين يركزون على الصوم في شهر رجب ورمضان ويغفلون عن الصيام في شعبان. لهذا كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يحب بأن يكثر من الصيام خلال شهر شعبان. وذلك لأن أفضل العبادة أثناء وقت الغفلة مستحبة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • بالإضافة إلى ذلك. فإنه وجب التنويه بأن كافة الأحكام الشرعية المتعلقة بحكم صيام أول شعبان ورد توضيحها في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.

هل يجوز صيام اول شعبان

ها نحن بوصولنا إلى الختام نكون قد انتهينا من توضيح هل يجوز صيام اول شعبان. كما وتعرفنا على حكم صيام بعد النصف من شعبان، أيضا قمنا بذكر فضل الصيام في شعبان.