المسجد المبني بفلوس حرام هل يجوز الصلاة فيه، إن الإسلام قد وصانا على بناء المساجد وتعميرها والحفاظ عليها لأن المساجد تعد بيت من بيوت الله عز وجل حيث تبينت أهمية بناء المساجد في آيات قرآنية كثيرة وأحاديث شريفة عديدة وبالتالي فغفن المسجد هو المكان والموضع الذي  نسجد فبه ونتعبد فيه  ويتم فيها صلاة الصلوات الخمس وبالتالي فإن المسجد هو أول مبنى شهدته المدينة المنورة  وكما أن المؤمن متأكد أنهل يوجد ثلاث مساجد خصها الله عز وجل بأهمية كبيرة جدا وهو المسجد الأقصى في مدينة القدس في فلسطين والمسجد الحرام والمسجد النبوي ومن خلال هذا المقال  في موقع تفاصيل سوف يتم التعرف على المسجد المبني بفلوس حرام هل يجوز الصلاة فيه.

ما هو المال المحرمة

إن المال المحرم له نوعان محرمة في عينها أو نهي عن كسبها. فالمحرم هو السرقة ، والمال المسروق ، ونحو ذلك فإنه لا يحل لأحد بأن ينتفع به وهو يعلم بأنه تم سرقته من فلان بل يجب أن ترد الحقوق لأصحابها . وسبيل التوبة من سرقة هذه الأموال  هو إرجاعها إلى صاحبها ، ولا يكفي للسارق التبرع لبناء مسجد إذا أمكن إرجاعه إلى صاحبه. ولكن إذا لم يكن من الممكن إرجاعها إلى صاحبها (مثل الأموال التي أخذتها بعض الحكومات المارقة من الناس) ، فما هي المشكلة في استخدامها لصالح المسلمين.

بما في ذلك بناء المساجد حيث قال شيخ الإسلام بن تيمية في السياسة الشرعية في حالة الحصول على الأموال بشكل غير قانوني ولا يمكن إرجاعها إلى أصحابها ، كما هو الحال مع العديد من أموال السلطان (أي التي يأخذها السلطان)، يتم استخدام هذه الأموال لصالح المسلمين المدفوعات للحدود والإنفاق على المحاربين وما إلى ذلك  لدعم العدالة والتقوى.

شاهد أيضا: هل تحسب مكافأة إمام المسجد ضمن الدخل

المسجد المبني بفلوس حرام هل يجوز الصلاة فيه

المسجد المبني بفلوس حرام هل يجوز الصلاة فيه

والمسجد الذي بني بالمال الحرام أو بالمال الحرام لا مانع من الصلاة فيه ولا تكون هذه الأرض مثل الأرض المغصوبة ولكن يجب عليه أن يذهب إلى البنوك الشرعية وبدلاً من أن تُترك أو تُحرق  فإنها تقدم على شكل صدقات للفقراء وتبني منها المساجد والمراحيض وبناء بيوت للمجاهدين ، وبناء الجسور وغيرها من المصالح التي تنفع المسلمين، ولا حكم لها في الغصب لان قد يعد الغصب من الأشياء التي أخدت بالقوة لكن هؤلاء الناس حصلوا على أموالهم بطرق غير مشروعة ، لأن الاستيلاء على السلطة يتم بالقوة والظلم. ومن واجبهم استعماله بالعدل ، ثم التوبة إلى الله ، والمال الذي ينفق في هذه المؤسسات القانونية ينقذ صاحبه من مكروه بالتوبة إلى الله  بدلاً من تدميرها وحرقها

في نهاية المقال تعرفنا على حكم الصلاة في المساجد التي بنيت بمال حرام وهذا لا مانع بالصلاة فيه كما وسرؤدنا لكم أنواع المال الحرم  وتعريفه وأيضا تعرفنا على أهم المساجد التي يؤمن بها المسلمين.