خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة، من المهم الإشارة إلى شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة والرحمة التي تنزل على كافة المسلمين من الله -سبحانه وتعالى-، ويجب علينا أن نغتنم الشهر الكريم أداء مختلف العبادات والتقرب من الله من خلال الطاعات والعبادات والصدقة وغيرها الكثير، حيث أن تعتبر عبادة الدعاء هي من أحب العبادات عند الله، وهي التي من خلالها يتقرب المسلم من الله، فهو يكون على ثقة بأنه قادر على تغيير حياته، وسوف نتعرف هنا على خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة.

خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة

يوم الجمعة من الأيام الخاصة عند الله -سبحانه وتعالى-، ولهذا فهو يوم خاص لكل المسلمين، حيث يجتمع المسلمون لأداء صلاة الجمعة في المجتمع في المسجد، ويستمعون إلى خطبة الجمعة التي يتعلم منها الكثير في الأمور الدينية التي قد تغيب عنا ومها دعاء الله، في ضوء أهمية هذا اليوم فإن العديد من الدول تجعل هذا اليوم عطلة رسمية من أجل مساعدة المسلمين على الذهاب وإقامة صلاة الجمعة في المسجد وعدم الالتزام بالعمل في هذا اليوم، وهناك خطبة خاصة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهي التي تتعلق في زكاة الفطر وعيد الفطر المبارك، وهي كما يلي:

الحمد لله الخالق الذي يعلم كل شيء خصص وقتًا، وليلة في النهار وكل شيء يجب القيام به، فنحن نحمده على تحقيق هذا الشهر الكريم، ونشكره على ما نحبه فيه.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، وقد كان النبي يصوم حتى يقول القائل: ولا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا يصوم، وصلى من الله كله، وقد كان يتهجد النبي القرآن الكريم، وقد كان يطيل الصلاة، ويقوم بترتيل القرآن الكريم، صلى الله عليه وسلم وبارك وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين…… أما بعد:

ثم اتق الله وأطيعه، وفي نهاية الشهر افعل الخير في أفضل أعمالك، والتزم بعهدك واصبر، وهي التي تعتبر رقعة على ما نزل في صومك، وترنيمة الحمد لله العظيم على رحمته ورحمته عليك، حيث قال تعالى في كتاب القرآن الكريم كما كالآتي: قال تعالى: ﴿وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ * وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ﴾ [النحل: 18، 19].
هذه هي آخر جمعة من رمضان، وهكذا تدار الحياة هذا هو العالم الشخص عبارة عن مجموعة من الأيام كل يوم ذهب جزء منه.

يا أيها المسلم: من فضل الله لك أن تؤمن بالله واليوم آخر، وتخرج النفقات والصدقات، حيث تعتبر بيوت الله هي عصر الدهر، وكما نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأيضا يسجل الثواب في موازنة أعمالك الصالحة، وكم مغفرة من المنكرات والذنوب التي قام بها المسلم، وهذا فضل الله تعالى.

وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

شاهد أيضا: خطبة اخر واول جمعة في رمضان مكتوبة

الخطبة الثانية لآخر جمعة من رمضان

الحمد لله حمد طيب كثير مبارك كما ينبغي لجلالة الله ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن أتباعه ومن اهتدى إلى يوم القيامة…. أما بعد:

عباد الله … من حرم نفسه مما حرم في شهر رمضان يمنعه في الأشهر والسنوات التي تلي ذلك، لأن إله الشهرين واحد وهو في موعده واعٍ إلى الأبد، وهو أن يجازيك الله وإنا على فصل شهر البركة، ويقسم يميننا وأقسمنا من رحمته المشتركة، ويبارك فينا وإياك في باقي الأمور، ويهدينا وإياك في طريق الهداية به.

يجب أن تكون الزكاة في فضل كل مسلم في العيد وليلة – لقوة أعضائه وقوتها وأصالتها – شيئًا من الطعام، فلا فرق بين الذكر والأنثى، ولكن لا فرق بين الغني والفقي.

يجب إخراجها من تحتاجها مثل امرأة أو قريب، إذا عجزوا عن إخراجها بمفردهم، وأما الجنين في بطن أمه فإنه عند بلوغه أربعة أشهر، يوصي بعض العلماء بإعطائه الحق في التبرع طوعا دون إجبار.

ونبدأ دعائنا كما يلي:

  • اللهم في يوم الجمعة إنّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • الّلهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • الّلهم في يوم الجمعة أسألك أن ترجمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء وألا تعاملنا بذنوبنا يا كريم.
    ومع نفحات الجمعة في رمضان أقول يا رب في هذه الجمعة المباركة وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب.

والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته….

شاهد أيضا: فضائل شهر رمضان خطبة الجمعة مكتوبة

خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة

كلام جميل عن آخر جمعة في الشهر الفضيل

أن تزداد بركات هذا اليوم ببركات شهر رمضان المبارك فيزداد الأجر، ويحب المسلم أن يستغل نعمة ذلك اليوم المبارك الذي لا يخلو من الحزن على فراق رمضان، ولقد قيل يوم رمضان المبارك كثيرًا، نقدم لك مجموعة من أجمل وأعظم الكلمات عن يوم الجمعة، وخاصة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك:

  • تقوم أم في آخر جمعة من رمضان: يوم الجمعة هو اليوم الفضيل وهو عيد المسلمين المتجدد كل أسبوع، يوم مبارك يجتمع فيه المسلمون بأجمل ثيابهم وطيبهم في الصلاة الجماعية في المسجد الواجبة عليهم، وتجتمع العائلة كلها بعيداً عن مشاغلها، نعم إنّه العيد الأسبوعيّ.
  • وأيضا، يقول شاب: ليلة الخميس تُرفَع الأعمال إلى الله، ويوم الجمعة تُرفَع الدعوات الصّادقة إلى الله، فاجعل لك ولأحبابك نصيب من تلك الدعوات يا صديقي.
  • وكذلك، يعلّق أحدهم: في يوم الجمعة تطيب اللحظات وتصفو النفوس باستشعار الخير والبركات.
  • يقول أحدهم: في آخر جمعة من شهر رمضان الطيبون هم قناديل في هذا العالم المظلم، لكنَّ نورهم يضيء الكون بأكمله، فما أروع الجلوس معهم، جمعة مباركة للأحبة مؤلفة قلوبهم للمسرات جامعة، تقبل الله صيامكم.

شاهد أيضا: خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة

دعاء آخر جمعة من رمضان

كما نعلم أن الدعاء هو عبارة عن مجموعة من الكلمات التي ينطق بها المسلم خلال حديثه مع الله -سبحانه وتعالى-، ويكون المسلم في حالة من الخضوع والتذلل لله عز وجل، وعندما يدعوه يكون على ثقة تامة بأن الله قادر على تغيير حياته، وأنه إذا أراد شيء يقول له كن فيكون، وسوف نتعرف على أبرز الأدعية التي يدعيها المسلم خلال الجمعة الأخيرة من الشهر الفضيل وهو شهر رمضان المبارك، وهذه الأدعية كما يلي:

  • اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي.
  • وأيضا، اللهم إني اسألك في هذه الجمعة تفريجًا لكل هم، واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض، وغفرانًا لكل ذنب، ورزقًا لكل محتاج.
  • اللهم اغفر لنا في هذه الجمعة واعف عنا واهدينا إلى صراطك المستقيم یا أرحم الراحمين.
  • كذلك، اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَإنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً.
  • اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعائنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين.
  • وأيضا، اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم، وبركة في الطاعات، ورضا وسعادة في قلوبنا.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة، راحة وجبر لقلوبنا، وسعة في أرزاقنا، واجعلنا ممن حرمت وجوههم على النار.

خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة، تعد الخطبة هي من أكثر الأمور التي يستمتع بها المسلم وهو يستمع إلى تعاليم الدين الإسلامي، وقد قمنا في مقالنا هذا بعرض خطبة جميلة عن آخر جمعة في شهر رمضان.