هل يجوز قراءة القران بدون وضوء، وهو من الأسئلة الشائعة والتي يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة شرعية لها، ولقراءة القرآن الكريم آداب يجب التحلي بها، ويجب استحضار القلب والقراءة بكل خشوع وطمأنينة، ويجب التأمل والتمعن في معانيه وكلماته، فهو كلام الله سبحانه وتعالى الذي تحدى به جميع خلقه، والذي أنزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون نورا وهدى للناس، وليخرجهم من الظلمات إلى النور، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

إن قراءة القرآن الكريم دون وضوء جائزةٌ، ولكن من الأفضل أن يقرأه المسلم وهو طاهر، وقد جاء في حديث أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها عن إجازة قراءة القرآن دون وضوء حيث قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ).

إن الوضوء أمر مستحب لقراءة القرآن الكريم، في حال كان عن ظهر قلب، أي حفظ غيباً، ولا مانع أن يقرأ المسلم من غير وضوء، ولكن إذا كان على جنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن حتى يغتسل من جنبه، وأن يطهر من الجنابة، ومن الحدث الأصغر، بمعنى أنه لا يجوز له لمس أو قراءة القرآن الكريم ألا وهو متطهر من الجنابة وغيرها لقوله تعالى: لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

حكم مس المصحف دون وضوء

لا يجوز إطلاقاً على المُحدث حدثاً أكبر أن يمس المُصحف؛ والحدث الأكبر يشمل الحائض، أو النفساء، أو الجُنُب، وقد أوصى النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- عن عدم مسِّ المُصحف إلا لِطاهِر.

  • لو كان المُحدث حدثاً أصغر؛ بمعنى أنه غير مُتوضئ، فإن رأي الحنفيّة كان حرمانية مسه كله أو جزء منه، أو لمس أي شيء كُتب عليه من القرآن؛ أو لمسه بشيءٍ من الثياب؛ وقد أجازوا مسَّه بعودٍ أو قلمٍ.
  • رأي المالكية والشافعية فقد حرموا مسِ القرآن الكريم حتى لو بحائل، أو بورقه، وأجازوا لَمْسه بهدف العلم لو كانت المرأة في حالة الحيض أو النفاس، وأما الجُنُب فلا يجوز له لأن يمسه؛ لأنه قادر على إزالة العُذر عن طريق الغُسل.
  • رأي الحنابلة فقد حرموا مس القرآن دون وضوء حتى لو كان صبيّاً يبهدف التعلّم أو الحِفظ، ولكنهم أجازوا مسَّ كُتب التفسير، أو أي كتاب لا يُطلقُ عليه اسم قرآن أو مصحف؛ مثل النُّقود، والثوب المكتوب عليه القُرآن.

رأي الإجماع في قراءة القرآن دون وضوء

رأي الإجماع كان بحُرمة مسِّ القرآن الكريم للمُحدثِ حدثاً أكبر، وبالنسبة للمُحدث حدثاً أصغر فمعظم الفُقهاء أشاروا إلى عدم الجواز، ولكن كتابته ومَسّه بهدف التعليم أو الحِفظ فهذا أمر يجوز عند الجُمهور باستنثناء المالكيّة.

شاهد أيضا: حكم شراء الذهب اون لاين ابن باز

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن حكم جواز قراءة القرآن الكريم دون وضوء، وذكرنا رأي الفقهاء الأربع في هذا الشأن.