ما هي الحالات التي تكون بها المادة

ما هي الحالات التي تكون بها المادة، تعتبر المادة هي الوحدة الأساسية في علم الكيمياء، حيث وأنه قد يعتمد عليها العديد من المواد المختلفة، وقد تتواجد المادة بأشكال عديدة، وهناك ثلاثة حالات للمادة وهي الصلبة والسائلة والغازية، ومن الممكن أن يتم التحويل من حالة الى حالة أخرى من خلال الضغط الشديد والحراراة العالية، واليوم سوف نتطرق بالحديث بشكل مفصل عن حالاتها.

ما هي  حالات المادة

ما هي  حالات المادة

من الجدير بالذكر أن المادة قد تعتبر هي من واحدة من أهم القواعد الأساسية الذي قد يعتمد عليها علم الكيمياء، كما وأنه يهتم أ]ضا بدراسة الحالات المختلفة لها والذي تتمثل في الحالات التالية:-

الحالة الصلبة

الأول هو الحالة الصلبة، وهي من الأنواع التي لا يتأثر حجمها بدرجة الحرارة أو الضغط، ولا تتمتع بحرية تحريك جزيئاتها بسبب عدم وجود مسافات بينها وبين الجزيئات الأخرى لأنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا و يصعب فصلها، لكنها تتحول إلى حالة سائلة مثل الجليد عند تعرضها للتبريد وبالمثل، في حالة تحول الصخور الصلبة إلى حمم منصهرة، وكذلك إلى حالة غازية مثل اليود، عادة ما تأخذ هذه المواد أشكالًا بلورية مثل مثل ذرات السكر وملح الطعام والصخور والخشب.

حالة السائل

من بين المواد ذات الأشكال المتغيرة والأحجام الثابتة التي تتميز بالحركة البطيئة لجزيئاتها، وتتغير من الحالة الغازية من خلال التعرض للتبريد، كما أنها تأخذ نفس حجم الحاوية بأحجام مختلفة، كما أنها تمتلك حجمًا أكبر المرونة في الحركة بين جزيئاتها.

الحالة الغازية

تختلف الحالة الغازية للمواد عن الحالة الصلبة والسلبية في أنها تتمتع بأكبر قدر من المرونة والحركة بين جزيئاتها، نظرًا لاتساع المسافات بينها مما يسمح لها بالحصول على أعلى درجة من سرعة الانتشار إلى الاتجاه الأعلى، وتتميز هذه الحالة بغياب حجم ثابت بخلاف الحالة السائلة، وكذلك التغير في حجمه، وتضيق المسافات بين جزيئاته عند تعرض الغاز للضغط، وهذا في بدوره يؤدي إلى زيادة درجة حرارة هذه الجسيمات التي تتصادم مع بعضها البعض، وتتحول عن الحالة السائلة مثل بخار الماء.

حالة البلازما

إنها مجموعة من الغازات المتأينة تتكون من مجموعة من الإلكترونات المشحونة التي تتمتع بقدر أكبر من المرونة وحرية الحركة، مثل الراديون والهيليوم والزينون إلى ذرات أو جزيئات معينة.

حالات المادة الكلاسيكية

قد تتواجد أيضا العديد من الحالات الذي قد تعتبر هي واحدة من الحالات الغير أساسية وهي تسمي بحالات المادة الكلاسيكية والذي قد تتمثل في الحالات التالية:-

  • بلورات اللدائن الصلبة وهي مواد تختلف في حركة جسيماتها عن جسيمات الحالة الصلبة الأساسية، فهي تتخذ شكلاً دائريًا في حركتها، وتمثل حالات استثنائية من الحالات الصلبة.
  • الزجاج مادة صلبة ذات شكل بلوري أو غير بلوري، وتتحول أيضًا إلى سائل إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية.
  • البلورات السائلة وهي تشبه الحالات الصلبة الأساسية في حركة جسيماتها غير المرنة، وتجمع حالتها بين الحالة السائلة الأساسية والبلورات الصلبة، ومن أبرز خصائص هذه المواد أنها تتفاعل فور تعرضها للضوء. معها.

حالات المادة بطاقة عالية

حالات المادة بطاقة عالية
حالات المادة بطاقة عالية

قد يتواجد أيضا حالات للمادة الذي قد تتسم بالطاقة العالية ومن المتعارف عليه بأن علم الكيمياء قد يعتبر هو واحد من العلوم المهمة الذي هتم بالعديد من المواد المختلفة:-

  • المادة المتحللة هذه الحالة خاصة بالأجرام السماوية التي هي نجوم تتميز بنسبة كثافة عالية وتخضع لدرجة ضغط عالية.
  • مادة الكوارك وتتكون من مجموعة من الكواركات التي تتعرض لأشكال مختلفة  في حالة ارتفاع درجة الحرارة والكثافة العالية.

شاهد أيضا: طرق انتقال الحرارة pdf بحث كامل

حالات المادة عند درجات حرارة منخفضة

حالات المادة عند درجات حرارة منخفضة
حالات المادة عند درجات حرارة منخفضة

تختلف حالاتها عندما تكون ذات درجة حرارة منخفضة بالنسبة عن كونها في درجات حرارة عالية، حيث وأنه كل درجة حرارة قد تكون المادة بحالة مختلفة عن الحالة السابقة:-

  • السيولة الفائقة وهي حالة تحدث لبعض الحالات السائلة من المواد عند تعرضها لأدنى درجات حرارة قريبة من الصفر، ومن أبرز خصائصها فقدان قوامها الانسيابي، بالإضافة إلى تمتعها بأعلى درجات الحرارة مستويات الكفاءة في توصيل درجات الحرارة.
  • تكثيف بوزآينشتاين حالة تتعرض لها بعض أنواع الغازات عندما تصل درجة الحرارة إلى الصفر، وفي هذه الحالة تفقد الجزيئات القدرة على الحركة.
  • جسيمات ريدبيرج حالة من البلازما تزداد فيها كثافة موادها عند درجة معينة من درجات الحرارة المنخفضة.
  • المواد الكهروضوئية حيث يتم إنتاج جسيمات الضوء نتيجة اندماج بعض أنواع الغازات التي تتكون من جسيمات كبيرة مع ذرات فوتونات ضوئية.

وفي نهاية مقالنا، قد انتهينا من الحديث عن موضوع المقال الذي قد حمل عنوان ما هي الحالات التي تكون بها المادة، كما وأننا قد تطكرقنا بالحديث بشكل مفصل عن جميع الحالات المتواجدة للمادة.