هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله، إن الشريعة الإسلامية توضح الكثير من الأمور الدينية التي لها أهمية كبيرة خاصة عن شهر الصيام الذي يحمل الخير الكثير في حياته، ومع اقتراب الشهر الكريم يزداد الاهتمام بالبحث عن الحكم الشرعي الخاص بالتهنئة لحلوله قبل دخوله، وقد تصدر البحث عن هذا الحكم الشرعي له فقد أوضح علماء الدين الإسلامي الكثير من الأمور الدينية التي لها أهمية كبيرة، وهنا في مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله وأهم التفاصيل.

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

إن الشريعة الإسلامية أوضحت الكثير من الأحكام الشرعية الخاصة بالتهنئة لقدوم شهر رمضان المبارك، وقد تصدر البحث بهذا الحكم مع اقتراب الشهر المبارك لما لهذا الأمر من أهمية كبيرة لدى الكثير من الناس ويتمثل الحكم الشرعي فيه على النحو الآتي.

  • أكد علماء الدين على أنه لا بأس بالتهاني حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بالشهر الكريم.
  • كما أنه كان يحثهم على العبادات والطاعات فيه وهذا ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أتاكم رمضان شهر مبارك. فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء. وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”

شاهد أيضا هل يجوز صيام الاثنين والخميس في النصف الثاني من شعبان

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان المبارك

إن حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك جائز ولا حرج فيه فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهنئ أصحابه بقدوم الشهر الكريم ويبشرهم به، كما أنه حثهم عليه فهو من الأمور لمباحة التي تعتبر من العادات المعروفة فيها، حيث اهتم الكثير من الناس بهذا الحكم من أجل تبادل التهاني فيما بينهم لاقتراب شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا هل يجوز صيام 15 يوم الاخيرة من شعبان

حكم قول رمضان كريم ابن باز

ازداد الاهتمام بالسؤال عن حكم قول رمضان كريم لمعرفة الكثير من الأمور التي لها من العبادات، وقد تصدر البحث عن جوازه أم لا لما له من أهمية كبيرة، وقد تصدر السؤال عن ذلك بشكل كبير وهذا يأتي في الحكم الآتي.

  • إن كان الغرض من ذلك الدعاء فهذا لا يجوز إن كان عند سقوطه.
  • لكن اتجه ابن باز إلى أنه بدع وهذا من المحرمات التي لا يجوز قولها.
  • بينما يمكن القول رمضان مبارك لما له من فضل كبير.

وبذلك نكون قد وضحنا هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله، حيث جاءت الأدلة النبوية التي تدل على جواز التهنئة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بالشهر الكريم، كما وقد وضحنا حكم قول رمضان كريم.