هل يجوز صيام الاثنين والخميس في النصف الثاني من شعبان، يزداد الاهتمام في هذا الوقت بالبحث عن الحكم من صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع في النصف الثاني من شهر شعبان، وهذا ما يزيد من فضول الكثير من المهتمين بهذه العبادة المهمة التي يحرص البعض على القيام بصيامها، فقد تصدر السؤال عن حكمه فقد أوضحت الشريعة الإسلامية الحكم من ذلك وبينت الأحكام الشرعية منها، وهنا في مقالنا هذا سنوضح هل يجوز صيام الاثنين والخميس في النصف الثاني من شعبان.

هل يجوز صيام الاثنين والخميس في النصف الثاني من شعبان

يزداد اهتمام الكثير من الناس بالسؤال عن حكم صيام يومي الاثنين والخميس في النصف من شعبان خاصة النصف الثاني منه، خاصة أن بعض الأحاديث وردت حول نهي النبي صلى الله عليه وسلم لذلك ويتمثل هذا في التفاصيل التالية.

  • جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”.
  • وهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام النصف الثاني من شعبان.
  • لكن جاء ما يدل على جواز صيامه لكن إن كان الصائم يعتمد صيام الشهر كاملا فهذا جائز.
  • أي إن كانت له عادة الصيام إن كان الشهر كامل.
  • أو إن كان قد اعتاد على الصيام يومي الاثنين والخميس.
  • أو إن كان يصوم يوم ويفطر يوم فهذا جائز أن يصوم النصف الثاني من شعبان.
  • بينما لو كان الفرد ليس لديه أية عادة من تلك السابقة.
  • ولم يكن يصوم فلا يجوز له الصيام بعد النصف من شعبان.

شاهد أيضا هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان

هل يجوز صيام النصف الثاني من شعبان

يزداد الاهتمام بالسؤال عن حكم صيام النصف الثاني من شعبان وهذا ما أوضحناه بأن من كان معتاد على الصيام الشهر كامل أي من بدايته، أو صام يومي الاثنين والخميس بشكل دائم، أو كانت له عادة الصيام يوم وإفطار يوم كصيام داوود فيجوز له أن يصوم النصف الثاني من الشهر، لكن إن لم يكن يصوم من أول الشهر ولا يقوم بأية عادة من السابقة فلا يجوز له صيامه.

شاهد أيضا هل يجوز صيام النصف من شعبان فقط

لماذا نهى النبي عن صيام النصف الثاني من شعبان

إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام بعد منتصف شعبان، وذلك فيه حكمة بالغة للمسلمين قد لا يدركها البعض، إنما نهيه عن الصيام فهو حتى يرتاح المسلم من الصيام ويستعد بكامل قواه لصيام شهر رمضان المبارك بشكل مريح، لكن لا حرج فيمن لديه عادة الصيام بشكل مستمر.

شاهد أيضا هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء

متى يتوقف الصيام في شعبان وهل يجوز صيام الاثنين والخميس

يزداد الاهتمام بالسؤال عن الوقت الذي يجب فيه التوقف عن الصيام في شهر شعبان خلال الساعات القليلة الماضية خاصة أننا نمر بالنصف الثاني من الشهر، لذلك يزداد السؤال عن موعد توقف الصيام في هذا الشهر ويتمثل في.

  • المستحب ألا يصوم الفرد النصف الثاني من الشهر خاصة بعد صيام الأيام البيض.
  • لكن إن كان لديه عادة الصيام أو للقضاء لا حرج في الصيام.
  • لكن الأفضل أخذ استراحة وعدم الصيام في هذا الوقت.

وبذلك نكون قد وضحنا هل يجوز صيام الاثنين والخميس في النصف الثاني من شعبان، يجوز في حال كان للفرد عادة الصيام بأي شكل من الأشكال التي ذكرناها سابقا، كما وقد وضحنا السبب الذي جعل النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام بعد منتصف شعبان ومتى يتوقف.