هل يجوز أكل لحم الحمار الوحشي

هل يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، حددت الشريعة الإسلامية للمسلمين النواهي والأوامر بشكل جلي، كما وردت بدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية، وبذلك يبقى المسلم على دراية تامة بكافة الحدود الشرعية، وتداول العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة، تساؤلات تخص المأكولات المحرمة وما يجب تجنب تناوله قطعاً، ونتابع سطور مقال اليوم، كي نرى هل يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، وما هو الدليل على الرد وفقاً لما أوضحته الشريعة.

هل يجوز أكل لحم الحمار الوحشي

هل يجوز أكل لحم الحمار الوحشي

اهتم العديد من الأشخاص من بمختلف جنسياتهم العربية، بالتعرف على الحكم الشرعي لتناول لحوم الحمار الوحشي دوناً عن غيره من الحيوانات التابعة لهذا الفصيل، وبالرجوع الى قول علماء الشريعة نجد التوضيح التالي:

  • أنه يجوز أكل لحم الحمر الوحشية بخلاف الإنسية فلا يجوز أكلها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنها، ففي الصحيحين عن جابر بن عبد الله  الله رضي الله عنهما قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر لأهلية.
  •  فقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ يَومَ خَيْبَرَ).
  • ومن هذا الحديث استدلّ العلماء على إباحة النبي صلى الله عليه وسلم أكل لحم الحمار الوحشيّ من جهتان هما:
  • تحريم أكل لحوم الحمير الأهليّة، وإباحة أكل لحوم الحمر الوحشيّة، لأنه لا يوجد أصناف أخرى من الحمير سوى الوحشيّة والأهليّة، فإذا قصد النبي صلى الله عليه وسلم بالتحريم قصد الأهلي،
  • ثم وصفه، دلّ على أنه أخرج الوحشيّ من التحريم، وهذا مثل باب، وهذا شبيه بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع، فحرم ما نهى عنه وحلّ ما خرج من تلك الصفة سواه، مع أنه قد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم إباحة أكل الحمار الوحشيّ عندما أمر أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه أن يقسم حمارًا وحشيًا قتله أبو قتادة بين الرفاق، وحديث طلحة أنهم أكلوا معه لحم حمار وحشيّ.

شاهد ايضا: تفسير الحمار في المنام لابن سيرين وابن شاهين

الفرق بين الحمر الأهلية والحمر الوحشية

وفي ذات السياق، والحديث عن الحكم الشرعي في التعرف على أنواع الحيوانات المُجاز اكلها، فإن الفرق بين كل من الحمر الاهلية والحمر الوحشية جاء كالتالي:

  • الحمر الأهلية هي الحمير العادية المستأنسة أم الحمير الوحشية فهي التي تعيش في الغابات، وهما حيوانان مختلفين ينتميان إلى فصيلة الخيليات مثل الحصان.
  • لون الحمار العادي أما رمادي أو اسود وهناك بعض الأنواع لها ألوان أخرى لكن لا يكون للنوع الواحد لونين معا، أما الحمار الوحشي فهو يتميز لون جلده المخطط بالأبيض والأسود.
    يميل الحمار الوحشي إلى العيش في قطعان بعكس الحمار العادي الذي يعيش بشكل مستقل، وتعتبر الحمير الوحشية من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، بعكس الحمار العادي الذي يحرم أكله لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الحمار العادي.

والى هنا ننتهي من توضيح الحكم الشرعي الوارد في هذه المسألة، حيث ان مصادر التشريع الإسلامي تضم كافة الأدلة على النهي والجواز في كافة المسائل الفقهية وغيرها، وبهذا النحو نصل بكم الى ختام فقرات المقال ونهايته.