هل الشيعه يصومون في شهر رمضان ، الشيعة من المذاهب التي تختلف في نواح كثيرة عن أهل السنة والجماعة، على سبيل المثال الصيغ المعروفة مثل الآذان والحسينات تؤديها العديد من الاحتفالات الدينية، بالإضافة إلى ذلك خلال شهر رمضان يقوم المسلمون بالعديد من الطقوس الخاصة بهم. ومن أبرز هذه الأعمال القراءة المستمرة للقرآن الكريم، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على هل الشيعه يصومون في شهر رمضان، وسوف نتعرف أيضا على لماذا الشيعة يصومون خلال شهر رمضان المبارك.

هل الشيعه يصومون في شهر رمضان

صيام الشيعة يختلف عن صيام السنة، وذلك لكون أول الشهر من الأمور الخلافية بين هذه المذاهب، وبدء شهر رمضان هو يوم الثلاثاء من الشهر السابق، بينما في معظم الدول الإسلامية يكون الخميس من نفس الشهر، بالتالي يصوم الشيعة أيضا في شهر رمضان أيام غير متتالية وهذا ما يسمى باسم التسابيق، كما أن الشيعة لا يفطرون بعد الأذان مباشرة لكنهم ينتظرون بعض الوقت قبل الإفطار.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام في غير رمضان

هل الشبعة  يأكلون في نهار رمضان

هل الشيعه يصومون

فبعض الشيعة يسمحون بالجماع في شهر رمضان لكنهم يسمحون بالإضافة إلى ذلك بأمور أخرى كثيرة، فمثلاً يصح مضغ العلكة في ساعات الصيام، ويجوز لهم الإفطار عند عبور النهر أو الجسر، والسماح بالتدخين لأنه من المفطرات.

شاهد أيضا: هل يجوز الجماع في رمضان في الليل

لماذا الشيعة لا يصومون عاشوراء

هل الشيعه يصومون

الشيعة لا يصومون عاشوراء لأنهم أصدروا فتاوى ضد صيام عاشوراء وأطلقوا عليها اسم عاشوراء الحسين، هذا لأن الحسين قُتل في مثل هذا اليوم، ولهذا نهى الشيعة عن صيام هذا اليوم وقالوا إنهم يمتنعون عن الأكل والشرب بما في ذلك أشياء كثيرة مثل الحزن والألم والبكاء على مقتل الحسين علي.

  • يصوم الشيعة أيضًا في رمضان لكن صيامهم يختلف عن صيام السنة.
  • بعض الشيعة يتناولون وجبة طعام خلال هذا الشهر.
  • وسبب عدم صيام الشيعة أن الحسين قتل في ذلك اليوم.

ماذا يفعل الشيعة في رمضان

تختلف العبادة عن الطائفة الشيعية عن أهل السنة في شهر رمضان المبارك، حيث بدأ الشيعة في الصيام في شهر رجب وشهر شعبان الذي يسبقان شهر رمضان كواحدة من العادات الطقوس الخاصة بهم.

  • كما ويقوم الشيعة في تأخير عام الإفطار ساعة كاملة بعد اذان المغرب من باب عدم التشبه بأهل السنة.
  • ويبررون ذلك في قوله تعالي ” أتموا الصيام إلى الليل”.

متى يمسك الشيعة في رمضان

أشار العلماء المسلمين الشيعة إلى أن الإفطار يأتي بعد إختفاء الشفق الأحمر وتحديدا بعد عشرة ذقائق من غياب الشمس، في حين أن العلماء المسلمين من أهل السنة يبدون في الإمساك عن الصائم عند أذان الفجر والإفطار عند غروب قرص الشمس.

  • في حين أن امساك الشيعة عن تناول الطعام والشراب قبل اذان الفجر إلى حين اختفاء الشفق الأحمر.

في نهاية المقال تعرفنا على هل الشيعه يصومون، وبالتالي تعرفنا أيضا على أن الشيعة في شهر رمضان لديهم طقوس محددة، كما أنهم يقومون بالتدخين في هذا اليوم.