هل يجوز الجماع في رمضان في الليل، يعتبر الجماع من إحدى أبرز الأمور التي تحدث بين كلا الزوجين، حيث يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يكثرون من التساؤل حول ما إذا كان يجوز الجماع خلال الليل في شهر رمضان المبارك أم لا، وذلك من أجل تجنب الوقوع في معصية الله عز وجل، ومن هذا المنطلق سوف يتم من خلال مضمون هذا المقال توضيح هل يجوز الجماع في رمضان في الليل.

هل يجوز الجماع في رمضان في الليل

لا شك أنه يوجد هناك العديد من الأزواج الذين دخلوا مؤخراً إلى قفص الزوجية لا يوجد لديهم أدنى علم مسبق فيما إذا كان يجوز لهم الجماع في ليل رمضان أم لا.

  • لهذا لا يتوقفون عن التساؤل حول هذا الأمر من أجل تجنب الوقوع في غضب ومعصية الله سبحانه وتعالى.
  • ومن هذا المنطلق لا بد من معرفة أنه يجوز للزوجين الجماع في ليل رمضان ولا يوجد أدنى حرج في ذلك.
  • حيث أباح الله عز وجل الجماع للزوجين خلال رمضان بعد أذان المغرب وحتى حلول أذان الفجر، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى.

أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلىٰ نسائكم ۚ هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ۗ علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم ۖ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ۚ وكلوا واشربوا حتىٰ يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ۖ ثم أتموا الصيام إلى الليل ۚ ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ۗ تلك حدود الله فلا تقربوها ۗ كذٰلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون

هل يجوز الجماع في رمضان في الليل

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة قبل انتهاء الاذان

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

كما ويكثر التساؤل خلال الوقت الحالي عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي حول ما إذا كان يجوز النوم على جنابة في رمضان أم لا، حيث أثبت علماء الدين بأنه يجوز النوم على جنابة في رمضان حتى لو تم الاستيقاظ بعد أذان الفجر، لكن أضافوا على قولهم بأنه لا بد من أن يتم الإسراع في الاغتسال من الجنابة من أجل تأدية فريضة الصلاة وإكمال صحة الصوم.

هل يجوز الجماع في رمضان في الليل

شاهد أيضا: هل الاحتلام يفطر في نهار رمضان

حكم الجماع في نهار رمضان

بالإضافة إلى ذلك. فإنه يوجد بعض الأشخاص الذين قد يقعون في الخطأ خلال نهار شهر رمضان ويقومون بمجامعة زوجاتهم دون وجود أدى علم لديهم بالعقاب المترتب على ذلك أو حتى حكمه.

  • حيث إنه بالرجوع إلى ما ورد في الشريعة الإسلامية وكتاب الله العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. لا يجوز بأن يتم الجماع خلال نهار رمضان نظراً لتسببه في إفساد الصيام.
  • كما وأحل الله لعباده الجماع حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
  • وهذا وقت بدء الصوم. الذي يبدأ منذ أذان الفجر وحتى أذان المغرب.
  • ومن وقع في هذا الخطأ وجب عليه القيام بدفع كفارة.
  • ليس هذا فحسب. بل وجب عليه أيضا قضاء اليوم الذي أفطر به.
  • وهذا بناء على ما تم الإجماع عليه من قِبل جميع المذاهب الفقهية الأربعة. التي تنحصر بين مذهب المالكية والحنفية والحنابلة والشافعية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. وذلك بعد أن علمنا هل يجوز الجماع في رمضان في الليل، كما وقمنا بتوضيح حكم كل من النوم على جنابة في رمضان، بجانب حكم الجماع في نهار رمضان.