في اي عام هجري فرض الصيام، فريضة الصيام هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة، وهي الركن الرابع من أركان الإسلام، والذي يمتنع فيه المسلمون عن الطعام والشراب من أذان الفجر حتى أذان المغرب، والصيام ينقسم إلى فرض وسنة، والفرض يكون في شهر رمضان المبارك، الشهر التاسع من الأشهر الهجرية، وفي هذه المقالة نُقدم لكم إجابة عن سؤال في اي عام هجري فرض الصيام.

الصوم في الإسلام

في اي عام هجري فرض الصيام

الصوم هو واحدة من العبادات المهمة عند المسلمين، والتي يتم فيها الإمساك عن الطعام والشراب من أذان الفجر حتى أذان المغرب، ولا يقتصر الصيام عن الطعام والشراب بل يشمل الإمساك عن قول اللغو والكذب، وصيام شهر رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر، والإفطار فيه يكون لمن يُعاني من مرض معين لا يقدر فيه على الصيام، ويستوجب عليه القضاء أو إخراج كفارة، وهناك صيام مسنون ومندوب، يكون في باقي أيام السنة.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء

في اي عام هجري فرض الصيام

فرض الله – سبحانه وتعالى- الصيام على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة، وذلك عن طريق إرسال الوحي جبريل –عليه السلام- إلى النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- ليبلغه بذلك، وقد شهد النبي –صلى الله عليه وسلم- في حياته تسع رمضانات، وذلك لأنّ النبي توفي في الثاني عشر من ربيع الأول عام إحدى عشر هجري.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام في النصف الثاني من شعبان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

شهر رمضان المبارك واحد من الأشهر الهجرية العظيمة عند المسلمين، والتي فيها يُؤدوا فريضة الصيام التي هي الركن الرابع من أركان الإسلام، ويمتنعوا فيها عن الطعام والشراب، وجميع الأمور الدنيوية، وفي هذه الفقرة نضع لكم أبرز أسباب فرض صيام شهر رمضان وهي:

  • تقوى الله وتنفيذ أوامره استدلالا بقوله تعالى: قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
  • المحافظة على وحدة الأمة الاسلامية وتماسكها، فاساس الشرائع قامت على وحدانية الله عز وجل.
  • تزكية النفش البشرية، وتعويدها على البذل والعطاء، وبذلك يسود الترابط المجتمعي بين افراد المجتمع.
  • احساس المسلم لعظم نعمة الاسلام التي هداه الله إليها، وميزه عن غيره من البشر، وذلك كما قال تعالى:(وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

في اي عام هجري فرض الصيام، في هذه المقالة قدمنا إليكم أهم المعلومات الخاصة بفريضة الصيام، كما أنّنا قدمنا ارفقنا لكم أهم المعلومات حول هذه الفريضة.