مناسبات شهر شعبان عند الشيعة2022

يعتبر شهر شعبان من الاشهر الهجرية التي هي قبل شهر رمضان، وهذا الشهر من ضمن الاشهر التي لها اهمية عظيمة فمن حرص علي صيام اول يوم من شهر شعبان وجب عليه دخول الجنة، كما ان شهر شعبان يمد نسبه الي رسول الله عليه الصلاة والسلام، اما بالنسبة للشيعة فيمثل هذا الشهر اهمية كبيرة حيث ان هناك العديد من المناسبات في شهر شعبان لهم. مناسبات شهر شعبان عند الشيعة2022

شهر شعبان 2022

ان شهر شعبان هو احد الشهور الهجرية الذي يمثل الشهر السابق لشهر رمضان المبارك، وكما نعلم ان الصيام في هذا الشهر له اجر كبير عند الله تعالي، وهو الشهر الثامن من الاشهر الهجرية، ويعتبر شهر شعبان من الأشهر المباركة في الإسلام عند أهل السنة والجماعة وأتباع المذهب الشيعي أيضًا، وذلك بسبب كثرة المناسبات الدينية الهامة الموجودة فيه. وكان العرب يمتنعون عن الغزو والغزو والقتال في شهر رجب، ثم تشعبت القبائل العربية في الجزيرة العربية في شهر شعبان، فسميت بهذا الاسم.

أهم مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

أهم مناسبات شهر شعبان عند الشيعة
أهم مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

ان شهر شعبان بالنسبة للشيعة مهم جدا، حيث ان هناك العديد من المناسبات التي توجد خلال شهر شعبان، ويحتفلون بهذه المناسبات اهل الشيعة ويحرصون علي هذه المناسبات في كل عام من هذا الشهر، وفيما يلي قائمة بأشهر المناسبات الخاصة لأتباع المذهب الشيعي في شهر شعبان

  • اليوم الأول من شهر شعبان ذكرى وفاة الشيخ محمد حسن النجفي المتوفى عام 1266 هـ.
  • اليوم الثالث من شهر شعبان ذكرى ولادة الحسين بن علي رضي الله عنه المولود سنة 3 هـ، وذكرى ولادة السيد حسين الخاديمي. الاصفهاني مواليد سنة 1319 هـ.
  • اليوم الرابع من شهر شعبان ذكرى ولادة العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وكانت ولادته سنة 26 هـ.
  • الخامس من شعبان يوم مولد الإمام زيد العابدين، وكانت مولده سنة 38 هـ.
  • العاشر من شعبان يوم مولد الشيخ محمد حفيد الشهيد الثاني، وكانت مولده سنة 980 هـ. كما أنه ذكرى ولادة الشيخ محسن الحرم بناهي الذي ولد عام 1347 هـ.
  • في الحادي عشر من شعبان ولادة علي الأكبر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما، وكانت ولادته سنة 33 هـ.
  • الخامس عشر من شعبان منتصف نهار شعبان، إذ أن عمل الليلة الخامسة عشرة من شهر شعبان من أعظم أعمال الشيعة.
  • الخامس عشر من شعبان ذكرى ولادة الإمام المهدي الذي ولد في الخامس عشر من شعبان سنة 255 هـ.
  • السادس عشر من شعبان ذكرى وفاة الشاعر إبراهيم الحريصي عام 1185 هـ. كما أنه ذكرى وفاة الشيخ علي الحمداني المتوفى عام 1398 هـ.
  • 20 شعبان يوم ولادة محمد رضا نجفي الأصفهاني المولود سنة 1287 هـ.
  • الثاني والعشرون من شعبان يوم ذكرى وفاة الشيخ محمد جواد البلاغي، المتوفى سنة 1352 هـ.
  • الرابع والعشرون من شعبان يوم ذكرى وفاة محمد حسن الشيرازي المتوفى سنة 1312 هـ.
  • وشاهد ايضا” خطبة عن شهر شعبان كاملة

موعد شهر شعبان 2022

في كل عام ينتظر الشيعة شهر شعبان ليقيموا المناسبات التي توجد بها وتخصهم في هذا الشهر، وتعتبر هذه المناسبات لها اهمية كبيرة ويحرصون علي اقامتة مناسباتهم خلال شهر شعبان، حيث يبدأ شهر شعبان في العام الحالي يوم الجمعة الموافق الرابع من آذار من العام 2022 م وذلك وفق الرؤية الشرعية التي وضعت لهلال شهر شعبان في التاسع والعشرون من شهر رجب الموافق الثاني من آذار، إذ لم يكن من الممكن رؤية الهلال في هذا اليوم يكون 3 آذار لإكمال شهر رجب، ويوم الجمعة 4 آذار اول ايام شعبان.

وهنا نختتم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تعريف شهر شعبان، ووضعنا فيه قائمة بمناسبات شهر شعبان للشيعة، بالإضافة إلى الحديث عن الموعد الرسمي لشهر شعبان. بداية شهر شعبان للعام الحالي 1443/2022.

وختامنا قدمنا لكم مناسبانت الشيعة الذي يعتبرون شهر شعبان مليء بالمناسبات الدينية التي يحتفلون بها، وايضا موعد شهر شعبان للسنة الجديدة التي ينتظرون هذا الشهر ليقيموا مناسباتهم في هذا الشهر ، حيث يكون موعد شهر شعبان من الاشهر المهمة عند الشيعة،مناسبات شهر شعبان عند الشيعة2022