متى يبدا القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان، تعتبر العشر الأواخر من رمضان من أهم الأيام التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لإدراك ليلة القدر فيها، فتلك الليلة من أعظم الليالي التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم حيث تصدر البحث عن موعد بدء هذه الليالي والقيام فيها متى يكون، حيث يعتبر القيام من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم وقد تصدر السؤال عن موعدها وكيف تقام، لذلك هنا في مقالنا هذا سنتعرف على متى يبدا القيام في العشر الأواخر وأهم التفاصيل.

متى يبدأ العشر الأواخر من رمضان

يهتم المسلمون بالبحث عن موعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لما لها من أهمية كبيرة وينتظرها الكثير منهم لإحيائها بما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان حريص على قيامها وإحياء السنة، لذا ازداد السؤال عن موعد تلك العشر والتي تبدأ من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك حتى آخر يوم في رمضان ويتم إحيائها من أجل إدراك ليلة القدر.

شاهد أيضا أدعية العشر الأواخر من رمضان 2023 خير قيل في ليلة القدر

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

يزداد السؤال عن موعد بدء صلاة القيام وإحياء هذه الليالي التي تعتبر من أعظم الليالي لما فيها ليلة القدر، حيث يتصدر البحث عن موعد بدء صلاة القيام والتي لها أهمية كبير حيث يحيي المسلمون هذه الليالي بخشوع وتضرع إلى الله تعالى، حيث يغتنم المسلمون الفرصة للتقرب للمولى عز وجل، ويبدأ القيام في العشر من بعد صلاة العشاء وحتى الفجر بالكيفية والعدد المناسب للمصلي.

شاهد أيضا خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 2023 مكتوبة كاملة

عدد ركعات القيام في العشر الاواخر من رمضان

يهتم الكثير من الناس بالسؤال عن العدد المحدد للقيام في تلك الليالي، حيث يحرص المسلم على اغتنام الفرصة للتعبد والتقرب إلى المولى سبحانه وتعالى، حيث يحرص الكثيرين على الاعتكاف في المساجد، لكن بالنسبة لعدد الركعات فهي.

  • قدر ما يشاء المسلم أن يصلي فهي لا يتم تقييدها بعدد معين من الصلوات من بعد صلاة العشاء وحتى الفجر.
  • بينما دليل القيام يتمثل فيما جاء عن عائشة رضي الله عنها “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله وشد مئزره”.

شاهد أيضا رسائل العشر الاواخر من شهر رمضان 2023

كيفية قضاء قيام العشر الأواخر من رمضان

يغتنم المسلم الفرصة لقضاء العبادات والأعمال الصالحة بتلك الليالي العشر التي لها أهمية كبيرة، وفضل كبير في مضاعفة الحسنات والأجر والثواب فقد اهتم الكثير من المسلمين للسؤال عن كيفية القضاء في تلك الليالي والتي تتمثل في.

  • تلاوة القرآن الكريم والإكثار من ذلك.
  • كثرة الدعاء والتضرع فيه إلى الله عز وجل.
  • كذلك كثرة التسبيح وذكر الله عز وجل والتحميد.
  • بالإضافة إلى ذلك كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • إلى جانب ذلك الاستغفار والإكثار منه في تلك الأيام والليالي.
  • أيضا الاعتكاف في المساجد للرجل.
  • بينما يجب تشجيع أفراد الأسرة على القيام والدعاء والتعبد فيها لإدراك ليلة القدر.
  • كذلك تقديم الصدقات للمحتاجين والفقراء.
  • وأهم من كل هذا الخشوع والتضرع في إقامة الصلاة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على متى يبدا القيام في العشر الأواخر، حيث تبدأ من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان ويتم القيام فيه من بعد صلاة العشاء وحتى فجر اليوم التالي، كما وقد تعرفنا على موعدها وعدد الركعات التي يتم فيها القيام كذلك كيفية قضائها.