دعاء ليلة الاسراء والمعراج، تُرفع الدعوات الى الله تعالى في ليلة الأحد الى انتهاء مغرب يوم الاثنين؛ كَونه من الأيام المباركة التي لها فضل كبير في حياة المسلمين، عرج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى السماء العليا، ومقال اليوم يتضمن الأدعية المستحبة والتي ينبغي أن نرددها في دعاء ليلة الاسراء والمعراج، ضمن السطور القليلة الآتية.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2023

يبحث المسلمون عن الأدعية المحبب الدعاء بها في ليلة الاسراء والمعراج المباركة، سائلين الله تعالى أن يمُن عليهم بالبركة والخير والأيام الهنيئة، وهنا أدعية مكتوبة يمكن الاستعانة بها في طلب الامنيات من الله عز وجل واستغلال هذا اليوم الفضيل من العام.
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ”.
  • اللهم يا حنّان يا منان يا بديع السموات والأرض، أسألك أن لا تشمّت بنا أعداؤنا في هذه الليلة، اللهم اجعل القرآن شفاءنا والإيمان بلسمًا لقلوبنا، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت القادر على كلّ شيء، فكما حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى في التابوت، وحفظت النبي محمدًا بنسيج العنكبوت، احمنا ويسر أمرنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا.
  •  اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

وفي كافة الامنيات التي يطلبها العبد من المولى تبارك وتعالى في ليلة الاسراء والمعراج، يدعوه بالاستجابة وتلبية راغباته، ومن اكثر الأدعية الواردة في الأثر عن السلف الصالح، يمكننا نقلها وحفظها للدعاء بها بالليلة الفضيلة وهي:

 

  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “للهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.
  • “اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك “.
  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مفاتيح الجنان

من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في ليلة الاسراء والمعراج، بيوم السابع والعشرون من شهر رجب المبارك، وننتقل هنا الى الأدعية المشروعة باليوم المبارك من هذا الشهر، كما في هذا النحو:
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

شاهد أيضاً: معلومات عن معجزة الاسراء والمعراج

أفضل أدعية يوم 27 رجب تويتر

وفي يوم السابع والعشرون من رجب، يُشارك المسلمون عبر منصات التواصل الاجتماعي الأدعية الجملية، والأمنيات التي يرغبون بها، وبذلك يتم تطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم واحياؤها، ويمكننا التغريد بها على تويتر مثل:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، اللهم باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  •  اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.

الصلاة على النبي في 27 رجب 2023

أوضحت الشريعة الاسلامية أن هذا اليوم الفضيل، تكون كل الأعمال فيه مستحبة عند الله تعالى، وبذلك يحرص المسلمون على ترديد الدعوات والصلوات، والاكثار منها في كل وقت وحين:

فالصلاة على النبي من أكثر العبادات أجرًا وبركة، وفيما يأتي أفضل صيغ الصلاة على النبي المشروعة للمسلمين:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

صور أدعية الاسراء والمعراج

والتي يمكننا مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي في هذا اليوم الفضيل من العام، وطلب الامنيات من الله عز وجل، حيث أنها صور مصحوبة بأدعية جميلة بيوم الاسراء والمعراج، وهنا نستعرض أجملها في هذا النحو:

صور أدعية الاسراء والمعراج صور أدعية الاسراء والمعراج صور أدعية الاسراء والمعراج

يدعو المسلمون في هذه الليلة المباركة بأجمل الامنيات وكل ما تتمناه النفس، وقمنا بارفاق الكثير من الأدعية لسطور مقال اليوم، في الحديث عن دعاء ليلة الاسراء والمعراج، الذي دار البحث عنه بالقرب من موعد هذا اليوم الفضيل من شهر رجب، ونصل الى نهاية المقال وختامه بعد الانتهاء من الأدعية المكتوبة.