دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023، بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك والذي هل على المسلمين يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين مع مارس، بدأت مواقع البحث الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالبحث حول أدعية شهر رمضان بشكل يومي، وقد تصدر البحث في الساعات الماضي العديد من التساؤلات حول دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان، حيث يستغل المسلم شهر رمضان المبارك بالدعاء قبيل موعد الإفطار، ولذلك سوف نتعرف على كافة المعلومات حول دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023.

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023

هناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية وكذلك أيضا في القرآن الكريم، ولذلك يبحث المسلم عن هذه الأدعية وخصوصا في شهر رمضان المبارك، كونه يعتبر هذا الشهر من الشهور الفضيلة عن المسلمين وتكون أبواب السماء فيها مفتوحة، ولذلك يتم استغلال هذا الشهر بالدعاء وخصوصا قبل موعد الفطور، ولذلك سنذكر في هذه الفقرة أبرز هذه الأدعية الخاصة باليوم الثالث من رمضان، وهي كالتالي:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجبنِ والهَرمِ، والبخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • وكذلك أيضا اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب جنتك وأغلق عني أبواب النار ووفقني لتلاوة القرآن… واللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ… اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنّ والإنس يموتون.

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023

شاهد أيضا: دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

أوقات استجابة الدعاء

هناك العديد من الأوقات التي وردت أنه يستحب الدعاء فيها، ولذلك يحرص المسلم على معرفة هذه الأوقات لاستغلالها في الدعاء وخصوصا في شهر رمضان المبارك، وبحسب ما ورد عن علماء المسلمين فإن أفضل أوقات الدعاء هو بين الأذان والإقامة، حيث ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعَاءُ لَا يرد بين الأَذان والإِقامة”، وكذلك أيضا في شهر رمضان المبارك يستحب الدعاء قبل موعد الإفطار فإنه مستجاب.

دعاء اليوم الثالث من رمضان مكتوب

وفي هذه الفقرة سوف نذكر أبرز الأدعية التي يستحب المسلم الدعاء بها في شهر رمضان المبارك، حيث أن المؤمن يستغل أوقات هذا الشهر في الدعاء لعل الله يغفر له، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وأوزعني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ… وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفس لا تشبع.
  • وكذلك أيضا اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ… وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الراحمين.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا فيه على كافة المعلومات حول دعاء اليوم الثالث من رمضان 2023، وكذلك أيضا تعرفنا على أوقات استجابة الدعاء وخصوصا في شهر رمضان المبارك.