دعاء السحور مستجاب مكتوب، كما نعلم أن شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من بين الأشهر الهجرية الاثنا عشر، وهو الذي يوجد له مجموعة من المناسك التي تتعلق صيام أيام الشهر الفضيل، حيث أن يبدأ المسلم يومه بوجبة السحور التي تكون سابقة لوقت الفجر، وعندما يستمع لأذان الفجر يتوقف عن الأكل والشرب حتى نهاية اليوم، وتحديداً عندما يستمع إلى صوت أذان المغرب وبعدها يتمكن من الشرب والأكل، وهناك أدعية تختص في السحور، وسوف نتعرف بشكل مفصل على دعاء السحور مستجاب.

دعاء السحور مستجاب

تعتبر وجبة السحور هي واحدة من أهم الوجبات التي يتناولها المسلم من أجل صيام يوم رمضان، وهناك العديد من الأدعية الإسلامية التي ينطقها المسلم عند السحور، وهي كما يلي:

  • يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني إليك افزعت وإليك أستغيث وبك لذت ولا ألوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك أغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين .
  • كذلك، يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي يا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين .
  • اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

شاهد أيضا: دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار مكتوب

دعاء السحور مستجاب في رمضان مكتوب

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والعبادة والطاعة، حيث يتقرب المسلم من الله من أجل نيل الأجر والثواب في الدنيا والدخول جنات النعيم في الأخرة، وهناك أدعية للسحور كالآتي:

  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • كذلك، إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فاسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.
  • يا مسا عدتي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • أيضا، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
  • كذلك، اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء السحور مكتوب 2023

يوجد العديد من الأدعية الإسلامية التي تم ذكرها في السنة النبوية، وهي التي تم تناقلها عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأدعية هي التي تتمثل في النقاط التالية:

  • “تسحرنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم قام إلى الصلاة قلت كم كان بين الأذان والسحور قال قدر خمسين آية”.
  • كذلك، “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا، اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني ونورًا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يدي ونورًا من خلفي، وزدني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا”.
  • “اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

شاهد أيضا: دعاء الرسول في ليلة القدر

اجمل دعاء في سحور شهر رمضان 1444

تعددت الأدعية الإسلامية الجميلة التي يمكن أن نتفوه بها خلال الشهر الكريم، والتي من خلالها نتقرب من الله عز وجل، وكذلك يوجد أدعية خاصة في السحور، والتي أجملها كما يلي:

  • يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي ، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين.
  • كذلك، اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

أفضل دعاء السحور في رمضان

يوجد أفضلية بين الأدعية، ولكل فتره وموقف دعاء خاص به تم العمل على تحديده في الكتب الإسلامية، حيث يوجد مجموعة من الأدعية المميزة لوقت السحور في شهر رمضان المبارك، وهي كالآتي:

  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك
  • كذلك، يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • أيضا، اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .
  • كذلك، اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ .
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ
  • أيضا، (( اللهم لك صمت وبك تصحرت وعليك توكلت ).
  • اللهم قوّني بديني وأعني على قضاء فروضي، اللهم اجعل إيماني بك يهديني، ويقيني بك ورجائي فيك يحفظني.

شاهد أيضا: دعاء للوالدين في ليلة القدر

دعاء السحر في رمضان

كما نعلم أن وجبة السحور هي من الوجبات التي تم سنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد قيل أن في السحور بركة، وهناك أدعية نتقرب بها إلى الله وننال الأجر والثواب، ومنها كالآتي:

  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.
  • كذلك، اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.
  • اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني..
  • أيضا، اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

دعاء السحور مستجاب

دعاء السحور في رمضان كامل مستجاب 1444

شهر رمضان هو شهر الخير والعبادة والطاعة، حيث يمر شهر رمضان مرة واحدة على المسلمين في العام الهجري، ويوجد العديد من الأدعية التي يهتم المسلمين في التعرف عليها من أجل التفقه في الدين، وهي كما يلي:

  • يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي و يا وليي في نعمتي و يا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • كذلك، إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.
  • إلهي … كيف أدعوك … وكيف أقطع رجائي وأنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني … ربِ … عبدُك ضاقت به الأسباب، وغلّقت دونهُ الأبواب، وتعسّر عليه سلوك طريق أهل الصواب، وزاد به الهمّ … والغمّ … والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يُفتح لهُ، إلى فسيح تلك الحضرات، ومناهل الصفوة والراحات .
  • أيضا، اللّهم أنت المرجو، اكشف هذا النصاب، يا من إذا دُعي أجاب، يا سريع الحساب يا عظيم الجناب، ربّ … لا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وأرحم عجزي وفقري وفاقتي، وذلّل صعوبةُ أمري، وسهلّ طريقي، فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيرتُ في أمري، وأنت يا الله العالم بسري وجهري، المالك لنفعي وضرّي، اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه .

شاهد أيضا: دعاء لزوجي في ليلة القدر قصير 1444 أهم ادعية للزوج في ليلة القدر

دعاء السحور في رمضان مستجاب

كلما بحثنا عن الأدعية الإسلامية التي تختص في وقت السحور كلما وجدنا الكثير والعديد منها، والتي يوجد لكل دعاء منها جمال خاص بها، ومن أجمل وأبرز هذه الأدعية كما يلي:

  • اللهم يسر أمري وأعني على الصيام والقيام وارزقني من أبواب رزقك يا الله، فإنك أنت الكريم العطوف.
  • كذلك، يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، اعف عني الكثير إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • أيضا، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

دعاء وقت السحور مستجاب قصير

كما نعلم أن وقت السحور هو من أكثر الأوقات المهمة، فيكون فيه المسلم يأكل ويشرب من أجل الاستعداد للصيام، وفي ذات الوقت يوجد دعاء قصير من الممكن أن يتحدث به المسلم، وهو كالآتي:

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
  • كذلك، اللهم لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • أيضا، إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك أنت المعافي فعافني وأنت الشافي فشافني وأنت القوي فقوني وأنت الساتر فسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فأرحمني.
  • يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي انت الساتر عورتي والامن روعتي والمقيل عثرتي اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • كذلك، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

شاهد أيضا: دعاء صلاة العيد 2023/1444 اجمل ادعية عيد الفطر السعيد

ادعية قبل وبعد السحور في رمضان

تعددت الأدعية التي تقال ما قبل وما بعد وقت السحور خلال شهر رمضان المبارك، والتي ينال من خلالها المسلم الأجر عند الله سبحانه وتعالى وكذلك ينال على رضاه، حيث تتمثل هذه الأدعية في البنود التالية:

  • اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • كذلك، اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك ، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم أجعل لي من كل هم وغم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.

دعاء السحور مستجاب

دعاء الصائم عند السحور مستجاب

عندما يبدأ المسلم في دخول وقت الصيام هناك مجموعة من الأدعية التي يتحدث بها من أجل أن يكتب له صيام مقبول عند الله سبحانه وتعالى، ويأخذ الاجر والثواب عليه بإذن الله، وهي كالآتي:

  • مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني إليك افزعت وإليك استغيث وبك لذت ولا الوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي وأرضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين .
  • كذلك، يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي انت الساتر عورتي والامن روعتي والمقيل عثرتي اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: “من أطعمه الله الطعام فليقل؛ اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه”.
  • أيضا، اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرياتنا واطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمه تغنينا بها عمن سواك.

شاهد أيضا: دعاء 24 رمضان الرابع والعشرين من رمضان

ادعية قبل وبعد السحور مستجاب مكتوبة

كما نعلم أن فتره السحور هي للأكل والشرب، وفي ذات الوقت من الممكن أن يستغلها المسلم من أجل دعاء الله والتقرب منه، فهناك أدعية قبل وبعد السحور، والتي سوف نعرضها في البنود التالية:

  • اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى اللهم أجعل لي من كل هم وغم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.
  • كذلك، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا شاب إلا زوجته ولا باغيا إلا قطعته ولا ميتا إلا رحمته ولا عدو إلا خذلته و عسيرا إلا يسرته ولا عيبا إلا سترته ولا فتاة إلا زوجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهَلْنا وذرياتنا واطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • أيضا، اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطائها.
  • كذلك، اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك .
  • اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً .

اجمل دعاء في شهر رمضان 1444

يوجد العديد من الأدعية الجميلة التي عندما ننطق بها تلامس القلب وتشعر المسلم بعظمة الخالق وحده لا شريك له، وأن الله قادر على كل شيء في هذه الحياة، ومنها كالاتي:

  • يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.
  • كذلك، اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • أيضا، اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه و يرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآلة الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضا: حديث عن فضل قيام الليل في استجابة الدعاء

دعاء النبي عند وقت السحور مستجاب

جاءت السنة النبوية تحمل في طياتها كل الأدعية التي ذكرت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك مجموعه من الأدعية التي تتعلق في وقت السحور كما ذكرت عن النبي المصطفى، وهي كما يلي:

  • ” اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي ” ” ذَهبَ الظَّمأُ ، وابتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله ” اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت . رواه أبو داود مرسلاً ، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي . رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص ، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • كذلك، “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا، اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني ونورًا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يدي ونورًا من خلفي، وزدني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا”.

دعاء المسلم عند السحور مستجاب

يعد الإنسان المسلم هو الإنسان الذي اتبع الدين الإسلامي ومشى على نهج النبي -صلى الله عليه وسلم- كما أمره الله، وهناك أدعية تختص بالمسلمين عن كافة البشر، وهي التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني إليك افزعت وإليك استغيث وبك لذت ولا الوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي وأرضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين . يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي انت الساتر عورتي والامن روعتي والمقيل عثرتي اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • كذلك، إلهي … وسيدي … ومولاي … ضاقت المذاهب إلا إليك، وخابت الآمال إلا لديك، وانقطع الرجاء إلا منك، وبطل التوكل إلا عليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، تحصنتُ بذي الملك والملكوت، واعتصمتُ بذي العزة والجبروت، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .

شاهد أيضا: دعاء ليلة 23 رمضان 2023 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر

ادعية صلاة الفجر في رمضان

صلاه الفجر هي صلاه البركة والراحة والطمأنينة، فمن يتمكن من أدائها فيعرف أن الله يحبه ويريد أن يرى وجهه في هذه الصلاة المباركة، وهناك مجموعه من الأدعية التي تختص بها عن بقية الصلوات المفروضة على المسلمين كما يلي:

  • دعاء الفجر بسم الله على نفسي وديني ، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • كذلك، اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد ، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.
  • إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود ، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.

دعاء وقت السحور مستجاب

كما قيل عن فقهاء وشيوخ الدين الإسلامي أنه يوجد مجموعة من الأدعية التي إذا نطق بها المسلم، سوف تستجاب بإذن الله عز وجل، وكما نعلم لا شيء يمضي إلا بإذن الله، ومن هذه الأدعية كالتالي:

  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • كذلك، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.
  • اللهم أهل شهر رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم اعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القران وتدبره.
  • أيضا، اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي ونوراً من تحتي.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين

شاهد أيضا: دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للاب الميت في ليلة القدر

دعاء الصائم قبل السحور مستجاب

هناك بعض المسلمين الذين يتجهون إلى دعاء الله في الفترة التي تسبق وقت السحور، وذلك من أجل التقرب من الله والإلحاح على ما يريدونه من الله عز وجل، ومنها التي تتمثل في التالي:

  • اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى اللهم أجعل لي من كل هم وغم وفرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.
  • كذلك، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا شاب إلا زوجته ولا باغيا إلا قطعته ولا ميتا إلا رحمته ولا عدو إلا خذلته و عسيرا إلا يسرته ولا عيبا إلا سترته ولا فتاة إلا زوجتها ولا حاجه من حوائج الدنيا والأخرة هي لك رضى ولنا بها صلاح إلا أعنتنا على قضائها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء السحور مستجاب شهر رمضان

شهر رمضان شهر مليء بالخير والبركات والنعم التي تنزل على الإنسان المسلم، وهناك أدعية تختص في كل وقت من أوقات الشهر الفضيل، وكذلك أدعية السحور في الشهر المبارك كما يلي:

  • يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين.
  • كذلك، اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد حق والساعة حق اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي بصري ومخي وعظمي وعصبي ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للام الميتة في ليلة القدر

دعاء السحور مستجاب في رمضان

وقت السحور هو ما يعرف في وقت السحر، وهذا الوقت هو الذي يسبق أذان الفجر، ومن أجل عزم النية لصيام يوم من أيام الشهر الفضيل، ومن هذه الأدعية كما يلي:

  • اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني..
  • كذلك، اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

أدعية الصائم قبل السحور مستجاب

نجد المسلم يهتم في معرفة الأدعية التي بإذن الله سوف يتم استجابتها في أسرع وقت، وذلك من أجل أن يتفوه بها  المسلم في وقت السحور، وهذه الأدعية تتمثل في النقاط التالية:

  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي ونوراً من تحتي.
  • كذلك، اللهم أني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى أدعوك يا رباه أن تكشف عني همي وتزيل غم واحفظني واستر علي يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل

دعاء قبل الفجر في رمضان

صلاه الفجر هي خير الصلوات وهي أول صلاة نبدأ بها يومنا، حيث يوجد مجموعه من الأدعية التي تختص في الوقت الذي يسبق صلاه الفجر، وهذه الأدعية سوف نعرضها كما يلي:

  • اللهم هذه ليلة من شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن وانزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان اللهم ارزقنا صيامه وأعنا على قيامه واجعل اللهم فيما تقضي من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل.
  • كذلك، اللهم اني اسالك في هذه الساعة المباركة ان تقربنا في هذه الأيام إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.

أدعية يقولها الصائم عند السحور

كما نعلم أن عقد النية هي من الأساسيات للمسلم عند الصيام، وكذلك يوجد مجموعه من الأدعية التي ينطق بها المسلم عند وقت السحور خلال الشهر الفضيل، وهي التي تتمثل ابرزها في ما يلي:

  • اللّهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • كذلك، اللّهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير .

شاهد أيضا: اجمل دعاء لعائلتي في ليلة القدر مختصر

دعاء وقت السحر 2023

يوجد العديد من الأوقات المهمة والمقدسة خلال شهر رمضان المبارك، وتختص هذه الأوقات في وقت السحر، وهو الوقت الذي يكون قبل صلاه الفجر، حيث يوجد مجموعه من الأدعية التي تختص به كما يلي:

  • اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.
  • كذلك، اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهَلْ الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • كذلك، اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الوسخ.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء نية صيام رمضان

نيه الصيام هي من الأساسيات التي يجب ان يقوم بها المسلم في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل التأكيد على تأديته لفريضة وعبادة الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية كما يلي:

  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن..
  • كذلك، الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا واحتسابا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه يوم وَلَدَتْه أمُّه”.

دعاء السحور مستجاب، هناك الكثير من الأدعية الإسلامية التي تم العمل على تناقلها بين فقهاء وشيوخ الدين الإسلامي، ولكل دعاء وقت خاص به ينطق به هذا الدعاء، وكما نعلم ان عباده الدعاء هي العبادة الأحب لله عز وجل، وقد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل الأدعية الإسلامية التي تتعلق في دعاء السحور مستجاب خلال شهر رمضان المبارك.