تجربتي في تأخير الدورة الشهرية ، كثير من النساء ترغب في تأخيرها عن موعدها، للعديد من الأسباب سواء كانت فتاة متزوجة أم لا، وهناك العديد من الوسائل الطبيعة التي تقوم بدورها في هذه المهمة، تتمثل في عقاقير طبية ووصفات يتم تتبعها كي يختلف الموعد عن المحدد له، وطرحت العديد من السيدات الاستفسارات المختلفة للتعرف على تجارب البعض في هذا الأمر، وهو ما يتناوله مقال اليوم خلال الحديث عن تجربتي في تأخير الدورة الشهرية .

تجربتي في تأخير الدورة طبيعيًا

تجربتي في تأخير الدورة طبيعيًا
تجربتي في تأخير الدورة طبيعيًا

والى حتى الآن مازالت الأدلة العلمية في مسألة تأخير الدورة الشهرية بالوسائل الطبيعية محدودة، واكن هناك عدد من الطرق قامت بها فتيات وحصلت على النتيجة المرغوبة، بإثبات الفعالية وتأخير الدورة عن موعدها، وهي كما في هذا النحو التالي:

شراب خل التفاح

تم تجربة خل التفاح في تأخير الدورة الشهرية وقد أثبت فعاليته في بعضاً من تلك التجارب، ولكن الأبحاث حوله محدودة ولا يوجد دليل علمي يثبت ذلك، إذ لم يتم بحث فعاليته سوى بدراسة واحدة نشرت بمجلة The Tohoku Journal of Experimental Medicine في عام 2013 ميلادية، والتي ورد بها أن تناول شراب خل التفاح قد يساهم في استعادة وظيفة التبويض بجسم المرأة عن طريق تعزيز حساسية الأنسولين لدى مصابي متلازمة تكيُّس المبايض، ولكن وإن تم استخدامه لا بد وأن يخفف أولاً بالماء لكي يكون أكثر استساغاً وأماناً.

الجيلاتين

يذكر من قبل البعض أن تناول الجيلاتين بعد إذابته بالماء الدافئ يؤخر من موعد قدوم الدورة الشهرية ولكن أقصى وقت لذلك هو أربع ساعات تقريباً، ولكن لا يوجد أية دراسات أو أبحاث تدل قطعياً على صحة ذلك، مع أهمية العلم أن اللجوء لتلك الطريقة يجب أن يكون بتناول مقدار بسيط من مشروب الجيلاتين، حيث إن الإفراط بالكمية التي يتم تناولها يتسبب في الإصابة بالمشكلات الصحية.

شاهد ايضا: شرح طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان

طريقة تأخير الدورة الشهرية بالليمون

يمثل عصير الليمون أحد أكثر المشروبات حموضة مثله في ذلك مثل خل التفاح، ولكن السبب وراء انتشار معلومة أن الحمضيات من أفضل الوسائل التي يمكن الحصول من خلالها على نتيجة فعالة لتأخير الدورة، أو وقفها بعد نزولها ولكن لا يوجد أبحاث تثبت قطعياً حدوث ذلك، والذي يجب أن يتم تخفيفه قبل تناوله ولا يحتاج إلى استشارة طبيب لما به من فوائد كثيرة للصحة بشكل عام.

كم يوم يؤخر الليمون الدورة

ومنذ القدم يستخدم الليمون في تأخير الدورة الشهرية ولعل بعض من السيدات نجدها مستمرة على هذه الوصفة خلال شهر رمضان لتأخير ميعاد الدورة الشهرية طبيعياً بشرب عصير الليمون يومياً على الريق قبل ميعاد الدورة و خلال أيامها و قد ثبت فعالية هذه الطريقة بتطبيقها على العديد من السيدات فقد ساعد عصير الليمون على تأخير الدورة و تقليل كمية الدم بشكل كبير.

طريقة تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

دوماً ما تحرص الإناث على تجنب كل ما قد يترتب عليه التأثير على انتظام دورتهن الشهرية وهو ما يجعلهم حين تطرأ أياً من الظروف التي تدفعهم للبحث حول وسيلة لتأخير موعد نزول الدورة، لذا فإنهن تلجأن للوسائل الطبيعية بعيداً عن الحبوب والأدوية، ومن بين تلك الطرق تناول حمص الغرام المطحون.

ويعد حمص الغرام (Gram lentils) من أنواع الحمص ذات الحجم الصغير والذي يتم فصله ثم طحنه، وقد أشارت بعض المعلومات إلى أن تناول الحمص قبل موعد قدوم الدورة يؤخر من نزولها، كما ويمكن استخدامه من خلال قليه إلا أن يصير طرياً ثم طحنه إلا أن يصبح مسحوق ناعم، كما ويتوفر حمص الغرام مطحوناً مثل الدقيق لدى العطار، وهو ما يمكن تناوله عن طريق إضافته إلى الشوربات أو العصائر.

  • ممارسة الرياضة التمرين المفرط قد يؤخر بداية الدورة الشهرية، عندما يستخدم جسمك قدرًا كبيرًا من طاقته لممارسة الرياضة واستعادة عافيته، فقد لا يكون لديه احتياطيات من الطاقة للمساعدة في نزول الدورة الشهرية. ومع ذلك، لا يوجد أدلة علمية مؤكدة تدعم استخدام التمارين الرياضة لتأخير الدورة الشهرية عن عمد، لقد ثبت أن الرياضة قد تحقق ذلك لدى بعض السيدات ولكن لا ينطبق هذا على الجميع.
  • عصير الليمون يحتوي الليمون أو عصير الليمون على نسبة عالية من الأحماض، لذا قد يلعب دورًا في التحكم في الدورة الشهرية، إذ قد يسبب تأخير الدورة الشهرية، بالإضافة لتقليل كمية الدم المتدفق خلالها، وتخفيف الانزعاج المصاحب لها، وهناك بعض التقارير التي تُشير إلى أنّ ثمار الحمضيات بما فيها الليمون قد تساعد على وقف الدورة ولكن لا توجد أبحاث تدعم ذلك، ويجب التنويه لضرورة تخفيف عصير الليمون في كوب من الماء أو الشاي غير المحلى عند استخدامه، إذ يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الأحماض أن تتسبب بحدوث تهيج في الأسنان، والفم، واللثة، والحلق، والأمعاء، والمعدة.
  • العدس: كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول حساء العدس بشكل يومي، يساعد في تأخر الدورة الشهرية لبضعة أيام.
  • الخل: هو أحد الطرق الطبيعية والفعّالة في تأخير موعد الدورة الشهرية، أضيفي ثلاث إلى أربع ملاعق من الخل إلى كوب من الماء، واشربي هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

تجربتي في تأخير الدورة

تجربتي في تأخير الدورة

ولاشك أن تأخر الدورة الشهرية من شأنه أن يثير القلق لدى جميع النساء، وهنا نطرح تجارب البعض وما قُمن باستخدامه للحصول على التأخير، والاستماع الى نصائح وارشادات جاءت كما في هذا النحو التالي:

  • تجربتي في تأخير الدورة، تقول احدى السيدات، أنه من خلال تجربتي مع تأخر الدورة الشهرية فإنني دائماً ما اقوم بتناول مشروب الزنجبيل والقرفة الساخن، حيث يعد من اشهر المشروبات التي تساعد علي نزول الدورة الشهرية
  • وعادةً دورتي الشهرية لا تتأخر كثيراً، وفي المرات التي تأخرت فيها فرحت كثيراً لأنني في هذا الوقت قد اكتشفت انني حامل
  • وتأخرت قبل زواجي بمدة 6 شهور ووقتها تناولت مشروب عشبة البردقوش والشاي بالنعناع ساعداني كثيراً علي تنظيمها.
  • تجربتي في تأخير الدورة، كنت أشكو من تأخر في الدورة الشهرية ونزولها خفيفة، وأيضا التهابات تشبه قطع المناديل عندما تطفو فوق الماء، وحرقان في البول.
  • عملت أشعة سونار وبعض التحليل، اتضح لدي تكيس في المبايض وتليف وأملاح في البول، وصفت لي الدكتورة حبوب لتنظيم الدورة كلمين لمدة ثلاثة أشهر، مع دواء كولافاج ٧٥٠ مرتين في اليوم، ولعلاج الالتهاب وصفت لي ديفلوكان ١٥٠ جم مرة واحدة فقط، وكريم اليكا ام مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام، وشرب الماء بكثرة لعلاج الأملاح في البول، ولكنني تحسنت فقط لمدة أسبوع.

مشروبات تأخر نزول الدورة الشهرية

وللراغبات في تأخير الدورة الشهرية عن موعدها، عليها هذه المشروبات الطبيعية قبل أسبوع من موعد نزول الدورة فهي تعد أفضل المشروبات التي تأخر نزول الدورة الشهرية، وهنا ننتقل الى التعرف عليها وهي كالتالي:

  • منقوع السواك: أحضري خمسة أعواد من سواك الفم، ثم انقعيه في لتر ونصف ماء، وضعيه في قارورة، واشربي منه كوب ثلاث مرات في اليوم مدة أسبوع قبل موعد الدورة.
  • عصير الليمون: يستخدم عصير الليمون منذ القدم في تأخير الدورة الشهرية، وقد ثبتت فاعلية هذه الطريقة وفقًا لتجارب عديد من السيدات، إذ ساعد عصير الليمون في تأخير الدورة وتقليل كمية الدم بشكل كبير لديهن بالفعل، كل ما عليكِ هو شرب عصير الليمون يوميًا على الريق قبل ميعاد الدورة وخلال أيامها.

شاهد ايضا: كلام لمن تأخر زواجها 2023

شي مضمون يأخر الدورة

تطلب بعض السيدات التأخير وتشتكي من تزامن موعد الدورة الشهرية مع بعض الظروف الخاصة في حياتهن، التي لا يرغبن أن تكون لديهن فيها، ويتساءلن عن أفضل الحلول التي يمكن أن تساعدهن في تأخير الدورة، ومن الوسائل المضمونة في التأخير، هي كالتالي:

  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجستين (شكل من أشكال البروجيسترون).
  • الجهاز الرحمي لمنع الحمل (اللولب).
  • حقن ميدروكسي بروجسترون.
  • اللاصق المانع للحمل.
  • الحلقة المهبلية لمنع الحمل.
  • غرسات منع الحمل: هي أحد خيارات منع الحمل طويلة الأجل المخصصة للنساء، وغرسة منع الحمل هي قضيب بلاستيكي مرن يوضع تحت الجلد في منطقة أعلى الذراع.

تأخير الدورة قبل موعدها بيوم

يجب أن يتم تناول حبوب منع الدورة قبل موعدها بخمسة أيام على الأقل وعند السيدات اللواتي يعانون من مرض السمنة وزيادة الوزن يتناولون حبوب منع نزول الدورة قبل موعدها بعشرة أيام، ولكل نوع من تلك الحبوب بطريقة معينة يتم تناولها بها، فيجب أن يتم تناول الحبوب في كل يوم في نفس الموعد بشكل منتظم ولا يجوز أن يترك يوما من دون تناول الحبة في موعدها المحدد، وبعد إيقاف تناول الحبوب يتم نزول الدورة الشهرية بعدها بيوم او يومين، وللرد على سؤال إذا تم تناول الحبوب قبل موعد الدورة بيوم واحد فهي أنك قد تأخرت كثيرا عن استخدام الحبوب، وان الدم ينزل في موعده المحدد ولن يتوقف.

البندول لتأخير الدورة

يحتوي البنادول على المادة الفعالة باراسيتامول المسكنة للألم ولم تثبت أي من الدراسات أن للبانادول تأثير على موعد الدورة الشهرية أي أنه لا يقوم بتأخير الدورة الشهرية أو تقديم موعدها. ولكن بالمقابل يمكن للأدوية المسكنة المضادة للالتهاب مثل الايبوبروفين والنابروكسين أن تعمل على تأخير موعد الدورة الشهرية لمدة لا تزيد عن 1-2 يوم نتيجة التقليل من إنتاج البروستاغلاندين.

خلطة أوراق البقدونس

خلطة أوراق البقدونس
خلطة أوراق البقدونس

وتعتبر نبتة البقدونس من النباتات المفيدة، لما تحتوي عليه من فوائد صحية كثيرة، وقد ورد في تجارب بعض الفتيات أنه أثبت لديهن فعالية في تأخير نزول الدورة الشهرية لديهن عن الموعد المعتاد، ويمكن الاستفادة منه تلك المسألة من خلال وضع كوب من الماء على النار مضافاً إليه بعضاً من أوراق البقدونس وتركه إلا أن يصل لمرحلة الغليان، ثم يترك على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة، ثم يصفى الخليط ويحلى بالعسل، ولذلك المشروب فوائد صحية رائعة وكثيرة لما يجتوي عليه من فيتامينات ومعادن.

تجارب البنات مع تأخر الدورة

ان من أكثر التجارب المذكورة من قبل الفتيات حول الأسباب التي جعلت الدورة الشهرية تتأخر لديهن هو ممارستهن للتمرينات الرياضية الشاقة والمجهدة، وهو ما لا ينتج عن الممارسة العادية للتمرينات الرياضية والتي تساعد بدورها في تحسين مختلف وظائف الجسم ومنها التبويض.

ولكن الإجهاد الجسدي الناجم عن ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة وما يصاحبه من فقد سريع ومفاجئ لوزن الجسم يترتب عليه حدوث خلل بتوازن الغدة النخامية ومحور المبيض وما تحت المهاد (Hypothalamic-pituitary-ovarian axis) لدى الكثير من الإناث، حيث ينتج عنه انقطاع ما يعرف بالإشارات الهرمونية والتي تلعب دوراً هاماً في تحفيز حدوث عملية الإباضة، تلك الإشارات تقوم بالإرسال من منطقة ما تحت المهاد والتي تمثل مركز التحكم فير الدماغ بالدورة الشهرية للغدة النخامية (Pituitary gland) والمبايض، وحين انقطاع ذلك الاتصال لا تتم الإباضة بجسم الأنثى.

وبهذا النحو لن تتم التغيرات التي يترتب عليها حدوثها بميعادها وبالتالي فإنها تغيب ولا تنزل، وقد أوضحت دراسة تم نشرها بمجلة تحقيق الغدد الصماء (Journal of Endocrinological Investigation) في عام 2014 ميلادية أن ما تقرب نسبته من خمسين بالمئة من الإناث ممن تمارسن بانتظام الرياضة يتعرضن إلى بعض من التغيرات الطفيفة في دورتهن، وثلاثين بالمئة ممن تمارسن الرياضة الشاقة تغيب أو تتأخر الدورة لديهن.

كيفية استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

ولاشك ان حبوب منع الدورة تأتي متمثلة بأقراص أو حبوب دوائية تستخدمها النساء عموما لتأخير قدوم الدورة الشهرية في موعدها المحدد، وبالرغم من فعالية هذه الحبوب إلى جانب كونها طريقة آمنة، إلا أن ذلك لا ينفي وجود محاذير وضوابط لاستخدامها، وفي ختام مقالنا سوف نتبين طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية ، تابعوا معنا :

  • يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحبوب تُناسب طبيعة الجسم، أو في حالة وجود مانع صحي يُحدده الطبيب فقط.
  • تناول الحبوب قبل موعد الدورة المُعتاد بحوالي خمسة أو سبعة أيام لصاحبات الوزن المُعتدل، أما من يُعانين من زيادة في الوزن، فيُنصح بتناولهنّ الحبوب قبل عشرة أيام من قدوم الدورة.

حالات تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية

وفي الوضع الطبيعي غالباً ما يرجع السبب في تأخر الدورة الشهرية عن موعدها للحالة الصحية الطارئة على جسم الفتاة ومن بين أكثر تلك الحالات شيوعاً اضطرابات الأكل، أو المعاناة من السمنة، مشاكل الإباضة، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة، جميع تلك الأمور السابق ذكرها قد تؤدي إلى زيادة احتمالات تأخرها أو انقطاعها، وبشكل عام يتم تصنيف تأخر الدورة إلى حالتين وهما:

  • انقطاع الطمث الأولي (Primary amenorrhea): وهو ما يقصد به الحالة التي تنقطع بها الدورة الشهرية عند الفتيات حتى وإن كانت قد بلغت من العمر خمسة عشر عاماً، والتي إن لم يتم علاجها قد تستمر لأعوام طويلة.
  • انقطاع الطمث الثانوي (Secondary amenorrhea): هي تلك الحالة التي تنقطع الدورة الشهرية بها والتي ترجع لسبب ما، ويمكن القول أن الدورة تأخرت بعد مرور ثلاث أشهر أو ما يزيد عن ذلك منذ بداية تأخرها عقب إتيانها بصورة منتظمة بالأشهر السابقة، وهو ما يحدث غالباً بفترة متأخرة من العمر.

شاهد ايضا: شربت القرفة ولم تنزل الدورة الشهرية | مشروبات تساعد علي نزول الدورة الشهرية

مخاطر تأخير الدورة الشهرية

في كثير من الأحيان يكون اتباع بعض من الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها لتأخير الدورة الشهرية التعرض لآثار صحية جانبية، حيث إن استخدام خل التفاح أو عصير الليمون قد يؤدي إلى تهيج ما يوجد بالحلق أو الفم من أنسجة حساسة، كما وينتج عن الإكثار منهما إلى ضعف مينا الأسنان، أما الجيلاتين وكذلك حمص الغرام المطحون يؤديان إلى الانتفاخ والشعور بالضيق في المعدة وعدم الراحة.

والجدير بالذكر أن العلاجات الطبيعية التي يتم اللجوء إليها غالباً لا تكون ذات فائدة في تأخير الدورة حيث إنها في كافة الأحوال قد تبدأ، أو تأتي في شكل نزيف أو بقع دم غير منتظمة، لذا يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص وهو وحده من يحدد الوسيلة الفعالة والآمنة وفق الحالة الصحية لمن ترغب في تأخير دورتها الشهرية.

كما ويشار إلى أن النوريثيستيرون (Norethisterone) التي تلجأ إليه بعض النساء ما هو إلى بروجسترون صناعي قريب في الشبه مما ينتجه الجسم من بروجسترون بشكل طبيعي، ولكنه قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية مثل تراجع الرغبة الجنسية، اضطرابات المزاج، آلام الرأس والصداع، النزيف، وآلام الثدي، لذا يجب ألا يتم استخدامه دون استشارة الطبيب.

تناول المقال كافة الاستفسارات المطروحة من قبل السيدات، ممن خُضن هذه التجربة بتناول العقاقير الطبية التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية عن موعدها، والآثار الإيجابية والسلبية المترتبة على هذه الأقراص.