انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط، الإيثار هو صفة من الصفات الجميلة التي يجب أنّ تكون في داخل كل شخص، حيث أنّ هذه الصفة تترك في قلب الإنسان الخير والعطاء في حبه للغير، ويجدر الإشارة إلى أنّ صفة العطاء من صفات الله –سبحانه وتعالى-، فالإثار تنهي الحقد والبغضاء بين الناس، وتنشر المحبة والمودة في المجتمع الواحد، وفي هذه المقالة نسعى من أجل تقديم موضوع انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط.

ما هو الإيثار

انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط

الإيثار يُمكن تعريفه على أنّه تقديم المسلم احتياجات الآخرين فوق حاجته، وفقد يتضور جوعاً من أجل إشباع غيره، ويسعى جاهداً لإرضاء الآخرين، حيث أنّ ذلك يصل إلى حد الموت في سبيل حياة الآخرين، وهذا الشعور النبيل يُجدد حقيقة إيمانه، ويطهر نفسه من الأثرة والأنانية التي تدعو إلى حب النفس وتفضيلها عن غيرها، ويجدر الإشارة إلى أنّ الأنانية من الصفات الذميمة التي نهى عنها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فمن القباحة أنّ يتصف الإنسان بالأنانية وحب النفس، ويا لجمال وروعة تحلي المسلم بالإيثار وحب الخير للغير، فهذا هو درب الفائزين الذين أثنى الله -سبحانه وتعالى- عليهم بقوله في الكتاب العزيز: ” ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة”.

شاهد أيضاً: مقدمة حفل مدرسي بمناسبة يوم العلم

مقدمة انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط

انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط

الإيثار كما وضحناه لكم في الفقرة السابقة هو أنّ يقدم المرء غيره على نفسه في منفعة أو دفع مضرة، يعتبر فضيلة من فضائل النفس التي يكف الإنسان من خلالها عن بعض الحاجات التي تخصه ليقدمها لغيره، وتتعدد صور الإيثار تعددًا واضحًا فمنها ما يتعلق بالخالق ومنها ما يتعلق بالخلق، أما الذي يتعلق بالخالق فهو من أفضل وأجل الأنواع ويعني أن يقوم المرء بكل ما يحبه الخالق ويرضيه بالرغم من كراهيته عنده وثقله عليه، أو أن يترك ما يكرهه الله تعالى وينهاه عنه بالرغم من محبته إليه ورغبته فيه واشتهائه له، أما الإيثار المتعلق بالخلق فهو ما يكون الدافع إليه الفطرة والغريزة والإيمان وحب الخير للآخرين.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير أهمية الشباب في المجتمع

انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط

انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط

ما أجمل الإيثار فهو صفة خلقية كريمة تترك أثر عظيم في نفوس الخلق، إن الإيثار خلق عظيم يحكي كرم الإنسان وعطائه وإيثاره غيره عن نفسه، وإن للإيثار فوائد عظيمة تعود على الفرد والمجتمع، إذ يحقق الإيثار للإنسان رضًا نفسيًا عميقًا وسلامًا داخليًا نتيجة استبدال شعور الأنانية بسلوك البذل والعطاء، كما أن الإيثار دليل على محبة الفرد لله تعالى وسعيه نحو كسب رضاه، بشرط عدم الإضرار بمصلحة الشخص نفسه ويساعده في التخلص من الشعور بالحسد والحقد تجاه الآخرين، وبالتالي يصبح المجتمع متكافلًا ومتعاونًا إلى أقصى حد.

تتعدد صور الإيثار الحية في مجتمعاتنا، فقد يتنازل شاب خريج عن وظيفة كانت مُقررة له لشخص أكثر حاجة لها ويُعيل أسرة بكاملها، أو أن يتم تقديم دور في عيادة طبية لمريض أكثر حاجة من سواه لرؤية الطبيب وأخذ الإسعافات اللازمة، وقد يضحي مريض لآخر ويتنازل له عن دوره لإجراء عملية جراحية في حال كان يمكنه الانتظار قليلًا، فينقذ بذلك حياة شخص معرض للخطر في حال تأخر موعد العملية قليلًا، وينقذ أهله من مصيبة الفقد. ومن صور الإيثار الشائعة في مجتمعنا أن تأخذ إحدى المعلمات دور زميلتها في المناوبة أو دوام يوم أو اثنين لوجود سبب طارئ وعاجل وتعطيها من أيام إجازاتها.

شاهد أيضاً: تعبير عن اثر النوادي الثقافية والرياضية في تنمية قدرات الشباب

خاتمة عن الإيثار قيمة أخلاقية

حثت الشريعة الإسلامية والسنة النبوية المسلمين على الإيثار، قال تعالى: ” لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ”، والبر هو جامع الخيرات وهو الطريق الصحيح الذي يسوق بالإنسان نحو الجنة، فالإنفاق يكون مما يحب الناس، وهو المحبب إلى النفوس وفي ذلك الإنفاق دلالة عظيمة على سماحة النَّفس، وكرم أخلاقها، واتصافها بالرقة والرحمة، ودلالة على محبة الله تعالى للعباد، ومِن أدلِّ الدَّلائل على محبَّة الله، وتقديم محبَّته على محبَّة الأموال، التي جُبلت النُّفوس على قوَّة التَّعلُّق بها، فمَن آثر محبَّة الله على محبَّة نفسه فاز فوزًا عظيما، وقد بينت الشريعة الإسلامية أن الإنسان لا يؤمن حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوقت ثروة للصف الاول متوسط

فوائد الإيثار

للإيثار فوائد كثيرة وعظيمة على الفرد والمجتمع، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على أبرز تلك الفوائد، حيث أنّها تتلخص في التعداد النقطي الآتي:

  • دخولهم فيمن أثنى الله عليهم مِن أهل الإيثَار، وجعلهم مِن المفلحين.
  • الإيثَار طريق إلى محبَّة الله تبارك وتعالى.
  • تحقيق الكمال الإيماني، فالإيثَار دليلٌ عليه، وثمرة مِن ثماره.
  • ومِن أعظم الثِّمار والفوائد: أنَّ التَّحلِّي بخُلُق الإيثَار فيه اقتداءٌ بالحبيب محمَّد صلى الله عليه وسلم.
  • أنَّ المؤْثر يجني ثمار إيثاره في الدُّنْيا قبل الآخرة وذلك بمحبَّة النَّاس له وثناؤهم عليه، كما أنَّه يجني ثمار إيثاره بعد موته بحسن الأحدوثة وجمال الذِّكر، فيكون بذلك قد أضاف عمرًا إلى عمره.
  • الإيثَار يقود المرء إلى غيره مِن الأخلاق الحسنة والخِلال الحميدة كالرَّحمة وحبِّ الغير والسَّعي لنفع النَّاس، كما أنَّه يقوده إلى تَرك جملةٍ مِن الأخلاق السَّيِّئة والخِلال الذَّميمة كالبخل وحبِّ النَّفس والأَثَـــرَة والطَّمع وغير ذلك.
  • الإيثار جالبٌ للبركة في الطَّعام والمال والممتلكات.
  • وجود الإيثَار في المجتمع دليلٌ على وجود حس التَّعاون والتَّكافل والمودَّة، وفقده مِن المجتمع دليلٌ على خلوِّه مِن هذه الركائز المهمَّة في بناء مجتمعات مؤمنة قويَّة ومتكاتفة.
  • بالإيثَار تحصل الكفاية الاقتصاديَّة والمادِّيَّة في المجتمع، فطعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الثَّلاثة، والبيت الكبير الذي تستأثر به أسرة واحدة مع سعته يكفي أكثر مِن أسرة ليس لها بيوت تؤويها وهكذا.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر مختصر

ضوابط الإيثار

الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة عندما تنتشر في المجتمع يصبح أكثر تماسكاً ومحبة، والجدير بالذكر أنّ صفة الإيثار من الصفات الحسنة التي يحرص الدين الإسلامي على أنّ يتحلى بها جميع المسلمين، وتكون هذه الصفة بضوابط وشروط معينة يجب أنّ تُأخذ بعين الاعتبار، وهذه الضوابط هي الآتي:

  • يجب أن لا يكون هذا الإيثار في شيء يُخالف قواعد ومبادئ الشريعة والإيمان، مثل أن تقدم إلى شخص آخر الخمر و أي شيء يُغضب الله عز وجل.
  • الإيثار من الصفات التي تدل على الأخلاق الإنسانية الرفيعة ، ولكن مع ذلك يجب أن لا يؤدي هذا الإيثار إلى إلحاق الضرر والإيذاء بالشخص المُؤثر.
  • يجب أن يتم الإيثار بشكل معتدل، حيث أنه من الخطأ على سبيل المثال أن يترك الإنسان عمله ومصدر رزقه من أجل أن يقوم بإسداء الخدمات المختلفة إلى الآخرين لأن ذلك يعود عليه وعلى رعيته من أسرته وأبنائه بشكل سلبي.
  • يجب أن لا يكون الإيثار متبوعًا بالمن والأذى لأن إسداء الخير والمعروف إلى الآخرين مع معايرتهم بذلك يؤدي إلى إنقاص الأجر والثواب ويتنافى تمامًا مع المعنى الحقيقي للإيثار.

شاهد أيضاً: مقال خالد الجبري المحرض على السعودية

أهمية الإيثار

الإيثار له أهمية كبيرة ومؤثرة بشكل كبير على الفرد والمجتمع، حيث أنّه يؤدي إلى انتشار المحبة والمودة بين الناس، وفي سياق هذا الموضوع نُوضح لكم مدى أهمية المجتمع سواء على الفرد أو المجتمع وهو الآتي:

  • إنّ الإيثار من أفضل الطرائق المتبعة للتعبير عن محبة العبد لربه ولبلوغ العبد محبة الله ومغفرته.
  • ثمار الإيثار ترافق المؤثر في الدنيا والآخرة، فيجني محبة الناس في الحياة والجزاء الحسن بعد الممات.
  • الإيثار يساعد المرء على التخلق بالأخلاق الحسنة كالرحمة وحب الخير والسعي لمنفعة الناس والابتعاد عن البخل والطمع.
  • الإيثار هو اقتداء بما أمر به الإسلام وتخلق بخلق النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • الإيثار يطرح البركة في حياة المرء وفي طعامه وماله وكل ما يملك.
  • دليل على وجود التعاون والمحبة بين أبناء المجتمع الواحد، بينما يدل فقدانه على خلو المجتمع من هذه الصفات التي تسهم في تقدم البلاد وتطور المجتمع.
  • هو خير دليل على تحقيق الكمال الإيماني، فهو أكبر الدلائل على صدق إيمان المرء وأحسن الثمار المجنية من هذا الإيمان.

شاهد أيضاً: ما هو الاعلان الذي تسبب في القبض على قعيد المجد

كلمات مأثورة عن الإيثار

تحدث الكثير من الحكماء عن الإيثار وأهميته، حيث أنّه وصفوا هذه الصفة بأجمل العبارات المميزة، وفي هذه الفقرة نذكر لكم بعض منها وهي:

  • أبو سليمان الداراني: لو أنّ الدنيا كلها لي فجعلتها في فم أخ من إخواني لاستقللتها له.
  • أبو حفص: الإيثار هو أن يقدم حظوظ الإخوان على حظوظه في أمر الدنيا والآخرة.
  • يوسف بن الحسين: مَن رأى لنفسه ملكًا لا يصح منها الإيثار، لأنه يرى نفسه أحق بالشيء برؤية ملكه، إنما الإيثار ممن يرى الأشياء كلها للحق، فمن وصل إليه فهو أحق به، فإذا وصل شيء من ذلك إليه يرى نفسه ويده فيه يد أمانة يوصلها إلى صاحبها أو يؤديها إليه.
  • قال أحدهم: الإيثار لا يكون عن اختيار، إنما الإيثار أن تقدم حقوق الخلق أجمع على حقك ولا تميز في ذلك بين أخ وصاحب ذي معرفة.
  • أبو سليمان الداراني: إني لألقم اللقمة أخًا من إخوتي فأجد طعمها في حلقي.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة نجاح عامة 2023

صور عن الإيثار

هناك أشكال عديدة ومتنوعة تتحدث عن الإيثار، وفي هذه المقالة نُقدم لكم مجموعة من الصور للتعلم من هذه الصور وأخذ العبرة، فمن خلال الأسطر القليلة القادمة تستطيع الإستمتاع بهذه الصور واستخدامها وهي:

فيديو عن الإيثار

الفيديوهات المصورة تكون مثال واضح ومفيد جداً للتعرف على الإيثار والتعلم منه، والهدف من وضع بعض الفيديوهات التي تتحدث عن الإيثار من أجل زرع هذه الصفة الحميدة في قلوب الأطفال والكبار وجميع الناس، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة تستطيعوا التمتع في مشاهدة الفيديو وهو:

كلمات عن الإيثار

الكلمات والعبارات الجميلة تُنمي في قلب الإنسان الكثير من الحب باتجاه الآخرين، فيصبح حريص على مساعدة الآخرين ولو كان به خصاصا، وفي هذه الفقرة نُقدم مجموعة من الكلمات التي تتحدث عن الإيثار وهي:

  • أساس التعامل الخلق الزكي والإيثار الذي يرجح الفضل على العدل والترفع عن الصغائر.
  • الإيثار من الصفات الحميدة، ومن جملة الأخلاق القويمة التي حثت عليها الشرائع.
  • يعتبر الإيثار طريقاً للوصول إلى محبة الله تعالى، وهو من أكثر الصفات التي تشيع جواً من الألفة والمحبة بين الناس.
  • الأب والأم أيضاً يفضلون أبناءهم على أنفسهم، وبهذه الصور تتجلى أفضل صور الإيثار.
  • الإيثار أعلى مراتب الكرم والجود الذي يأتي من أعماق النفس ولا يفرضه الواجب أو القوانين.
  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • ليس الإيثار أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه، وإنّما الإيثار أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • الإيثَار هو أن يقدِّم حظوظ الإخوان على حظوظه في أمر الدُّنْيا والآخرة.
  • إنّ الإيثار يحقق الاكتفاء المادي والاقتصادي لأكبر عدد من الأشخاص في المجتمع.
  • إنّ المؤثر يلاحظ ثمرة هذا الخلق الرفيع أمام عينيه، لأنّه يعيش لذة العطاء في كل لحظة.
  • لو أنَّ الدُّنْيا كلَّها لي فجعلتها في فم أخ مِن إخواني لاستقللتها له.

خواطر عن الإيثار

نُقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من الخواطر الجميلة التي تتحدث عن صفة من الصفات الحسنة، حيث أنّ هذه الخواطر تدور حول الإيثار وهي:

  • الخاطرة الأولى: إنّ خلق الإيثار الرائع يساعد في نمو المجتمعات، ويزيد تماسكها، وينشر الحب فيها، فهو من أهم الركائز التي تبني مجتمعاً قوياً تسود فيه الأخلاق الحميدة.
  • الخاطرة الثانية: من أروع ما يقدمه الإيثار لأصدقائه أنه يجلب البركة في الرزق والبركة في العمر، كما يغمر صاحبه بسعادة كبيرة وراحة بال ليس لها حدود.
  • الخاطرة الثالثة: على الجميع أن يتخذ من خلق الإيثار الحميد منهجاً يسير عليه في حياته كي ينشر الخير والحب والفرح بأكبر قدر ممكن، وبهذا يصبح المجتمع أكثر نقاءً وتصفو القلوب أكثر فأكثر.
  • الخاطرة الرابعة: من رأى لنفسه ملكاً لا يصحُّ منها الإيثَار، لأنَّه يرى نفسه أحقَّ بالشَّيء برؤية ملكه، إنَّما الإيثَار ممَّن يرى الأشياء كلَّها للحقِّ، فمَن وصل إليه فهو أحقُّ به، فإذا وصل شيء مِن ذلك إليه يرى نفسه ويده فيه يد أمانة، يوصِّلها إلى صاحبها أو يؤدِّيها إليه.

أمثال وعبر عن الإيثار

في سياق ما نُقدمه عن موضوع  انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط، نضع إليكم في هذه المقالة مجموعة من الأمثال والعبر التي تتناسب مع جمال صفة الإيثار، وهذه الأمثال تتلخص فيما هو آتي:

  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • ليس الجود أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه،وإنّما الجود أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • الكريم يحس نفسه غنياً دائماً.
  • فلنحاول تعليم الكرم والإيثار، فنحن نولد أنانيين.

أقوال وحكم عن الإيثار

هناك الكثير من الحكماء الذين قدموا أجمل العبارات عن الإيثار، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة سنتعرف على مجموعة من هذه الأقوال والحكم وهي:

  • لنحاول تعليم الكرم والإيثار لأننا ولدنا أنانيين.
  • الإيثار كلمة رديئة في زمن المصالح، وغيابها غياب للوفاء… وهذا ما أخشاه الآن.
  • يمكننا ، جميعًا ، القيام بعمل أفضل بكثير في استحضار ما يسميه شخص ما بالمبدأ العالمي للإيثار البشري: الحافز فينا جميعًا لمساعدة الآخرين المعرضين للخطر.
  • يمتلك البشر منذ فترة طويلة الأدوات اللازمة لبناء عالم أفضل. حيث يفشل الحب والرحمة والإيثار والعدالة ، لن ينجح التلاعب الجيني.
  • يعتمد الإيثار بحد ذاته على الاعتراف بواقع الأشخاص الآخرين ، وعلى القدرة المكافئة لاعتبار الذات مجرد فرد واحد من بين كثيرين.

انشاء عن الإيثار للصف الاول متوسط، استطعنا تقديم مجموعة كبيرة من المعلومات التي تتعلق بالإيثار، وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة، نرجو أنّ تكونوا قد استفدتم بما وضعناه إليكم فيما ذكر سابقاً.