أي الكلمات الآتية بها همزة متوسطة على الياء ، تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم والسنة النبوية التي لا تصح الصلاة إلا بإتقانها، والجدير بالذكر على أن اللغة العربية هي اللغة الأولى والرسمية التي يتحدث بها كافة سكان الوطن العربي، وتتضمن هذه اللغة الكثير من القواعد التي يجب على كافة الأفراد تعلمها حتى تمكنهم من إتقان تكلمها بالشكل الصحيح، ومن خلال ما تعرفنا عليه سوف نجيب على سؤال أي الكلمات الآتية بها همزة متوسطة على الياء .

الهمزة فى اللغة العربية

إن اللغة العربية تحتوي على ثمانية وعشرون حرفا وذلك بالاضافة إلى الهمزة حسب ما جاء به العلماء، لذلك فإن الهمزة تعد من حروف اللغة العربية وهي الحرف الأول من الحروف الأبجدية في اللغة، ويستخدم أيضًا في أبجديات أخرى تعتمد على الحروف العربية، ويشير الهمزة إلى صوت الحنجرة المنغمس والمخنق والمضغوط يؤدي نطقها إلى حبس الهواء الذي يخرج من الحنجرة، أي أنه شكل حركي بالإضافة إلى أحرف العلة، مما يعطيها تمييزًا.

شاهد أيضا: بحث عن الجملة الفعلية في اللغة العربية

أي الكلمات الآتية بها همزة متوسطة على الياء

إن لكتابة الهمزة في اللغة العربية العديد من المواضع المختلفة، والجدير بالذكر على أنها تختلف عن بعضها البعض من حيث الحركة والمكان التي توضع له في الجملة، حيث أنه يمكن كتابتها بمفردها على السطر أو على ألف أو يا (النغمة) أو على الواو في منتصف أو نهاية الكلمة، وتأتي الهمزة في نوعين، همزة وصل الذي يربط حروف الكلمة بـ نطق الحرف الساكن ويختلف عن الألف بذلك لأن الأليف لا يأتي في الأول. منتصف الكلمة وبناءً على ما تقدم يتبين أن الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • أفئِدة.

شاهد أيضا: كلمة قصيرة عن يوم الكرامة

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

أي الكلمات الآتية بها همزة متوسطة على الياء 

مما لا شك على أن قواعد اللغة العربية مليئة وتختلف عن بعضها البعض، لذلك فإن عند كتابة أي همزة من أنواع الهمزة يجب التعرف على قواعدها الصحيحة، والجدير بالذكر على أنه ينبغي معرفة أن معظم حالات كتابة الهمزة تهتم بالحركات التي تحدد القاعدة الأولية في كتابتها. ودور مهم في ذلك، حيث تأخذ الكسرة الدرجة الأولى من حيث القوة، تليها الضمة، ثم الفتحة، وأخيراً السكون. ثم يلجأ إلى حكم أقوى حركة، على سبيل المثال كلمة أفئدة كتبت الهمزة على ياء لأنها مكسورة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون.

شاهد أيضا: كم عدد حروف اللغة الصينية

وبهذا الشرح البسط قد وصلنا إلى نهاية المقال، والجدير بالذكر على أنه قد تمكنا من إجابة السؤال الوارد في كتاب اللغة العربية أي الكلمات الآتية بها همزة متوسطة على الياء، كما وقد وضحنا تعريف الهمزة في اللغة العربية، ووضعنا لكم قواعد الهمزة المتوسطة أيضا.