أهم الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة، أصبحت الاختبارات الشخصية من أولى اهتمامات المتقدمين للحصول على المهنة المرغوبة، ويتم اجراء هذه الامتحانات لتحديد قدرات الأشخاص والخبرات  العلمية المتكونة لديهم، ومقال اليوم يطرح المعلومات الشملة عنها، للاستفادة منها عند التقديم، بعدما دار البحث عن أهم الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة.

أهم الاختبارات الشخصية وأنواعها

أهم الاختبارات الشخصية وأنواعها
أهم الاختبارات الشخصية وأنواعها

لابد من المرور بالاختبار كي يتم اختيار العدد المطلوب من بين العديد من المتقدمين، ممن استوفتهم الشرط والمعايير، ولذلك يبحث المتقدمين هن أهم الاختبارات الشخضية، وأنواعها، وهنا نتطرق الى أنواعها كالتالي:

أهم الاختبارات الشخصية الكفاءة الذهنية

اختبارات القدرات العقلية هي احدى أهم الاختبارات الشخصية، ويسمى عالميًا باختبار الـIQ، وهو أحد أهم اختبارات الشخصية عند التقدم لوظيفة لتقييم المتقدم في العمليات الحسابية والعمليات الوظيفية المعقدة، ويتعلق هذا الاختبار بمعرفة الهندسة والجبر والرياضيات الأولى والثانية.

لا يتم إجراء هذا الاختبار شفهيًا أو يسألك أحدهم، ولكن يتم تقديم هذا الاختبار عبر جهاز كمبيوتر الشركة التي تتولى الوظيفة، وسيكون هناك مؤقت في الامتحان بشكل عام وأيضًا هناك لكل سؤال يكون له وقت محدد له، يتكون هذا الاختبار من أسئلة في التسلسل الرقمي الجبري، وتحديد الجوانب المفقودة في الأشكال الهندسية المعقدة، والعمليات الحسابية المطولة، وحساب الأعداد الناقصة في الفصل.

اختبار الكفاءة النفسية

وهو أيضاً ضمن أهم الاختبارات الشخصية التي يتم دخولها، يتم فيها قياس الشخصية المتقدمة وتقييمها حسب المتطلبات التي تحتاجها الشركة وما إذا كانت معايير المتقدم للوظيفة تتوافق مع معايير الشركة، ومن أهم الأشياء التي يقيمها هذا الاختبار مدى مرونتك في التعامل مع المواقف المختلفة وتحديد نقاط ضعفك وقوتك لتحديد مهام وظيفتك بالشرح طريقة التي تناسبك من أجل أداء أفضل ما لديك.

يمكن إجراء هذا الاختبار من خلال جلسة حوار مع أحد موظفي الموارد البشرية في الشركة، أو قد يتم إجراؤه على جهاز كمبيوتر، بحيث لا يكون له تنسيق محدد لأن لكل شركة معاييرها الخاصة، يتكون هذا الاختبار من عدة مواقف حياتية مختلفة لتجيب عليها من خلال سلوكك فيها، وهناك أسئلة أخرى تتطلب منك الإجابة بالموافقة أو الرفض.

اختبار القدرة على الكتابة

إنه أحد الاختبارات الشخصية عند التقدم لوظيفة يشير إلى قدرة الشخص الإبداعية ويقيس قدرته على التفكير النقدي للتوصل إلى حلول خارج الصندوق.

بالطبع هذا النوع من الاختبارات لن يكون من خلال حوار مع موظف الموارد البشرية، لكن الشركة قد تعطيك ورقة وقلمًا أو تجعلك تكتب على برنامج Word على الكمبيوتر.

يتضمن هذا الاختبار عنوانًا محددًا ثم يطلب منك كتابة موضوع نثر حول هذا الموضوع مع طرح رأيك حول هذا الموضوع، على سبيل المثال، قد يكون العنوان حول إحدى المشكلات البيئية التي تواجه الكوكب، أو قد يكون السؤال كذلك ببساطة تخبرنا عن آخر فيلم شاهدته وما هو رأيك فيه لوضع نهاية أخرى.

اختبار اللغة الانجليزية

أصبحت اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات التي يتحدث بها جميع الناس حول العالم. إنها اللغة الأكثر استخدامًا لذلك، ولأن معظم الشركات لديها تعاملات خارجية مع أجانب، يجب أن يكون موظفوها على درجة عالية من التعليم والمعرفة.

ولأن المعرفة اللغوية، وخاصة في اللغة الإنجليزية، من الأشياء التي تختلف بين الناس لأنها ليست لغتنا الأم، يجب على صاحب العمل إجراء اختبار للمتقدم للتأكد من وصوله إلى المستوى المطلوب في اللغة.

اختبار اللغة الإنجليزية معترف به عالمياً حيث أنه لا يتغير وأحد أركانه لا يتغير لأنه يتكون من 4 مهارات أساسية الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة. وبالتالي، يتكون الاختبار من قطعة نظرية يقرأها المتقدم ويحل الأسئلة، ويكتب موضوعًا نثرًا، ويستمع إلى محادثة بين شخصين ويجيب على الأسئلة ثم يتحدث مع الممتحن لتقديم نفسه باللغة الإنجليزية والإجابة على بعض الأسئلة الشفوية. .

ما الفرق بين المقابلة الشخصية والاختبار الشخصي

ما الفرق بين المقابلة الشخصية والاختبار الشخصي عند التقدم لوظيفة
ما الفرق بين المقابلة الشخصية والاختبار الشخصي عند التقدم لوظيفة

هناك العديد من الفروق بين كل من المقابلة والاختبار، وفي سياق التعرف على أهم الاختبارات الشخصية عن التقديم، نتطرق للفروق؛ عندما تجد الوظيفة المناسبة لك وتقدم سيرتك الذاتية، ستكون المرحلة الأولى هي مرحلة الاختبارات الشخصية والتي تم إجراؤها مؤخرًا من المنزل، حيث ترسل لك الشركة بريدًا إلكترونيًا بالاختبارات التي ذكرناها سابقًا وهذه الاختبارات في مراحل. ومن ثم قدراتك الإبداعية واللغوية.

يجوز لك إجراء اختبار واحد فقط وبعد أن يتم تحديده من قبل الشركة يمكنك المضي قدمًا وإجراء الاختبار التالي أو لا، وقد لا يكون هذا الاختبار إلكترونيًا وأنت تقوم به في الشركة بحيث يكون الممتحن هو موظف الموارد البشرية هناك وفي كلتا الحالتين عندما تجتاز هذه الاختبارات، فهذا يجعلك مؤهلاً للمرحلة التالية والأخيرة.

تأتي مرحلة المقابلة الشخصية بعد أن تؤكد الشركة أن لديك الكفاءة المطلوبة لتكون أحد موظفيها وأنها ستستفيد منك إذا كنت أحد أعضائها. لذلك، تكون المقابلة الشخصية مع رئيس العمل أو رئيسك المباشر لمعرفة المزيد عن طبيعة الشركة ولوائحها ونظام عملها. في هذا اليوم، أنت متأكد مما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا.

أهم الاختبارات الشخصية والمهارات الأساسية للموظف المثالي

الصفات الشخصية ذات العلاقة بمجال العمل، هي من الأمور المهمة، حيث أن أهم الاختبارات الشخصية يتم اجتيازها مصحوبة بتلك المهارات لضمان القبول في الوظائف، وهنا نرتبها هذه السمات كما في هذا النحو:

  • الذكاء الريادي وأهم الاختبارات الشخصية

حيث أن العالم الآن غير مهتم بالتجارة أو الربح التجاري، بل إن العالم يحتضن كل ما هو ريادي، لذلك يجب أن يكون لدى المتقدم لأي وظيفة معرفة جيدة بأسس الإدارة وطرق تحقيق الربح والأشياء التي تجعل اسم الشركة علامة تجارية رائعة لها قيمة عالية في الأسواق.

حتى لو كنت ستعمل في مؤسسة ليس لها علاقة بالربحية، يجب أن تكون على دراية كاملة بأهداف الشركة وتطلعاتها وأن تعمل لتكون جزءًا من تقدمها نحو الأفضل، لذلك يجب عليك دائمًا إظهار أفكارك الجديدة.

  • الإتصال الناجح

تعتبر القدرة على التواصل مع الآخرين من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر في أي موظف يعمل داخل أي شركة، والقدرة التواصلية مستمدة من نجاح الفرد في ترجمة أفكاره ومبادئه إلى رسائل محددة يرسلها للآخرين الذين هم يسمى المستقبل، من خلال اختيار قنوات الاتصال المناسبة للمستقبل.

في الواقع، القدرة على التواصل هي شرح عملك وخططك بشرح طريقة مبسطة وواضحة وموجزة حتى يقتنع بها من حولك.

  • العمل بروح الفريق الواحد

إذا كان الإنسان كائنًا يمكنه العزلة والعيش بدون مساعدة الآخرين، فلن تكون هناك حياة نعيشها الآن. لم نكن لنبني حضارات ومجتمعات متطورة ونبني أشكالًا مختلفة من الحياة الاجتماعية. طبعا لن يكون هناك وجود للوظيفة التي تقدم لها ويطمح للحصول عليها الآن.

لذلك فإن القدرة على العمل ضمن فريق هي إحدى المهارات المطلوبة في الاختبارات الشخصية عند التقدم لوظيفة، حيث عليك إثبات أنك تحب العمل في مجموعة وليس بمفردك، وأنك تحب أن تكون كل علاقاتك إيجابية. وبناءة، وتحب أن تستفيد من الآخرين وتفيدهم لأن ذلك سيكون في مصلحة الشركة التي تعمل بها.

  • التفاوض والإقناع

إنها من المهارات الصعبة التي تتطلب مجهودًا كبيرًا للنجاح وتجعلها سمة مميزة لشخصيتك العملية، وتبدأ عندما يمكنك تحديد ما تريده بالضبط ووضع خطة مدروسة حول كيفية تحقيقه، ودراسة الآخر. الحزب الذي قد ترغب منه في المساعدة أو الطرف الذي ستدخل معه في نقاش حيث ستتعلم نقاط قوته في الثناء عليه ونقاط ضعفه لاستغلالها، وإذا لم تخرج من النقاش، فانتصر على الخاسر، على الأقل ستخرج في وضع يربح فيه جميع الأطراف.

تساعدك هاتان المهارتان على إيجاد حلول بديلة والتفكير بشكل نقدي وإبداعي أثناء ممارسة قدراتك التواصلية باستمرار وتمنحك القوة لحل المشكلات ومعالجتها في المستقبل.

  • مهارة حل المشكلات

لا يوجد مكان في هذا العالم يخلو من المشاكل. هذه طبيعة بشرية وهذه هي طبيعة الحياة. لذلك، ستواجه في مكان عملك مئات المشكلات التي يجب أن تجد حلولًا لها باستمرار حتى يمكن المضي قدمًا في العمل كما ينبغي، وهنا المكان الأنسب لاستخدام مهارات التفكير النقدي.

في الاختبارات الشخصية عند التقدم لوظيفة، يجب أن تُظهر لموظف الموارد البشرية أنك قادر على تحليل المشكلات وتقييمها والتعامل معها بجدية، وأنك سريع في حلها. يظهر هذا عندما ترى مشاكل من زاوية جديدة لم يفكر فيها أحد من قبل. تعطي الرؤية حلاً بسيطًا لحلها.

  • القيادية أهم الاختبارات الشخصية

لا تقتصر القيادة على أن تصبح المدير العام أو رئيس القسم الذي تعمل فيه، خاصة إذا كنت من الخريجين الجدد. قد تنتظر سنوات عديدة للوصول إلى هذه المناصب. لذلك فالقيادة هي قوة الشخصية وقوة التأثير والانطباع الذي تتركه على الآخرين.

ويمكنك أن تنجح في ترك أثر قوي عليك من خلال الالتزام الكامل بعملك، على سبيل المثال، التزامك بالحضور في المواعيد، واهتمامك بمظهرك الخارجي، وحرصك على تقديم عملك على أكمل وجه، بالإضافة إلى المساعدة الآخرين عند الحاجة دون أن يبخلوا في المعلومات المقدمة لهم. هكذا.

  • التنظيم

قد تراها مسألة صغيرة لن ينتبه إليها أحد، لكن التنظيم هو أحد أهم القدرات التي يوليها موظف الموارد البشرية اهتمامًا في الاختبارات الشخصية عند التقدم لوظيفة لأن الشخص المنظم هو الشخص الذي قادر على تسليم عمله في الأوقات المحددة ولن يهمل عمله أبدًا.

تنظيم أوراقك ومواعيدك وتحديد أولويات عملك، كل هذا سيجعلك موظفًا مثاليًا، بل ويجعلك تنجز مهامك في وقت مبكر، مما قد يؤثر على جودة عملك ويجعلك تؤدي بشكل أفضل ويساعد الشركة على تحقيقها. أهدافًا أسرع من المتوقع، مما يجعلك ناجحًا وشعبيًا.

شاهد أيضاً: رابط التسجيل في الأمن الدبلوماسي للنساء 1444 بالخطوات

  • التكييف مع الضفوط النفسية

كلنا نمر بأيام سيئة وأيام جيدة، ستمر أيام في العمل يكون فيها ضغط العمل لا يطاق، وسوف تأتي أيام تكون فيها نسبة العمل منخفضة، يعتمد الأمر على الإطار التنظيمي والجدول الزمني لتحقيق الأهداف المرجوة، وهنا سيتضح ما إذا كنت شخصًا مسؤولًا يمكنه التعامل معها. في الأوقات العصيبة أم لا.

تتلخص هذه القدرة أيضًا في كونك إنسانًا صبورًا في أوقات الأزمات، يمكنه الشعور بالانتماء والعمل على حل الكوارث بدلاً من الهروب منها، ويحولك إلى شخص يبكي ويشكو، وفي النهاية أنت. اترك مكان العمل عند الحاجة وتأكد من صمودك في هذه الظروف سيجعلك مكاناً خاصاً أمام إدارة الشركة وقد تكافأ على ذلك في المستقبل.

كانت هذه أهم المعلومات التي يجب الالمام بها في ما يخص أهم الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة، التي دار البحث عنها من قبل الطلاب والطالبات، ممن يرغبون في التقديم الى الوظائف، والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختامه بعد الحديث المطول والمفصل بشأن الاختبارات الشخصية.