الطب البديل

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون كانت إيجابية لذلك أشارك معكم من خلال موقع تفاصيل، أهم فوائد الصمغ العربي الذي يستخدم في علاج حالات مرضية كثيرة خاصة القولون والجهاز الهضمي، ويستخدم أيضاً في أمراض الكلي حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على مرضى الكلى الذين يخضعون لغسيل الكلى، أن الصمغ العربي يحسن من حالتهم الصحية بشكل كبير.

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

تتعدد فوائد الصمغ العربي للقولون حيث أن الصمغ العربي عبارة عن إفرازات لصمغ الأشجار الصالحة للأكل، والتي لها استخدام صناعي مهم وواسع النطاق في صناعة الأغذية، وأيضًا في صناعة النسيج، والفخار، ومستحضرات التجميل، والأدوية، وقد ثبت أن الصمغ العربي له مميزات منها الآتي:

  • يحتوي على العديد من الألياف الغذائية، باعتباره عديد السكاريد غير النشوي، حيث لا يتم هضمه في الأمعاء، ولكن يتم تخميره في القولون لإعطاء أحماض دهنية قصيرة السلسلة، مما يؤدي إلى لمجموعة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة.
  • نظرًا لخصائصه الفيزيائية، فإنه يؤخر امتصاص الجلوكوز، ويزيد من كتلة البراز، ويحبس الأحماض الصفراوية، ولديه القدرة على تعديل الحالة الفسيولوجية للأفراد بشكل مفيد.
  • يمكن للصمغ العربي أن يصل إلى الأمعاء الغليظة دون هضم في الأمعاء الدقيقة، فيمكن تصنيفه على أنه كربوهيدرات غير قابلة للهضم، أو ألياف غذائية.
  • يتم تخميره بواسطة البكتيريا المعوية إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء الغليظة.
  • يزيد من إخراج البراز عن طريق زيادة محتوى الماء في البراز، ويمكن تناول جرعات يومية عالية دون أي أحداث معوية ضارة.
  • يساعد على التخلص من بكتيريا القولون الضارة.

فوائد الصمغ العربي للقولون

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون أثمرت بالعديد من الفوائد، وفيما يلي بعض تلك الفوائد للقولون، وللصحة بشكل عام:

  • تشجيع نمو البكتيريا المفيدة: باعتباره مادة حيوية، يمكن أن تدعم ألياف الصمغ العربي مجموعات البكتيريا النافعة، مما يؤدي إلى الحماية من الإصابة بالقولون العصبي.
  • تلطيف المعدة الحساسة: حيث أنه يمكن لبعض أنواع مكملات الألياف (وحتى الأطعمة الغنية بالألياف) إلى الغازات والانتفاخ، لذا فإن البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي تخمر الألياف القابلة للذوبان التي تستهلكها، مما يؤدي إلى إطلاق الغازات في هذه العملية، وبالتالي الحماية من الإصابة بالتهاب القولون.
  • عدم تكون الغازات: تتخمر ألياف الصمغ العربي بشكل أبطأ من أنواع الألياف الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن بكتيريا الأمعاء تخمر ألياف الصمغ العربي جيدًا في الجزء البعيد من القولون، بينما يتم تخمير معظم الألياف الأخرى على الفور في القسم الأول من القولون، مما يؤدي إلى إطلاق مفاجئ للغازات والانتفاخ.

طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون

يستخدم الصمغ العربي للقولون أحيانًا في شكل مكمل جاف ومسحوق، وأيضاً يستخدم بنفس الشكل في علاج حالات مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم، والإمساك، وللمساعدة في تعزيز فقدان الوزن، ولصنع ذلك المسحوق يتم اتباع الخطوات الآتية:

  1. اغلي كمية من الماء العادي المغلي (أو استخدم الماء المقطر).
  2. اتركه ليبرد حتى 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية).
  3. أضف مسحوق الصمغ العربي مع التحريك للتأكد من عدم وجود كتل، واستمر في تدفئة المزيج عند تلك الدرجة مع التقليب لإذابة الصمغ العربي تمامًا.
  4. عند استخدام الصمغ العربي، يوصى بتناول حوالي 15 جرامًا يوميًا، حيث قد تسبب الجرعات العالية آثارًا جانبية، لذا ابدأ بجرعة منخفضة وراقب رد فعلك.
  5. يمكن أن يُضاف مسحوق الصمغ العربي إلى المكونات الجافة عند خبز الكعك الإسفنجي، عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من الصمغ العربي إلى وصفة 6 بيضات، فذلك سيساعد الكعكة على الارتفاع، وسيضيف أليافًا طبيعية قابلة للذوبان إلى كعكتك.
  6. تعتمد الجرعة المناسبة من الصمغ العربي على عدة عوامل مثل عمر المستخدم، وصحته، والعديد من الحالات الأخرى، في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات الصمغ العربي، ولكن ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا، ويمكن أن تكون الجرعات مهمة.

إقرأ أيضاً: كولوفيرين د لعلاج القولون العصبي

فوائد الصمغ العربي للصحة

بالإضافة إلى فوائد الصمغ العربي للقولون فإن له العديد من الفوائد للصحة، من هذه الفوائد الآتي:

  • الحفاظ على الأسنان: تظهر الأبحاث المبكرة أن مضغ علكة الصمغ العربي لمدة 7 أيام يقلل من الترسبات السنية أكثر من مضغ العلكة الخالية من السكر، وتظهر أبحاث أخرى أن تطبيق هلام يحتوي على الصمغ العربي ومكونات أخرى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيع، يمكن أن يقلل البلاك.
  • علاج داء السكري: تظهر بعض الأبحاث أن تناول مسحوق الصمغ العربي قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، والذين يتناولون أيضًا أدوية السكري، ومع ذلك، فإنه لا يجعل نسبة السكر في الدم طبيعية تمامًا.
  • علاج أمراض اللثة: تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق هلام يحتوي على الصمغ العربي ومكونات أخرى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة.
  • إنقاص الوزن: تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول الصمغ العربي عن طريق الفم لا يخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، ولكن أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول 30 جرامًا منه يوميًا قد يساعد في إنقاص الوزن.
  • علاج التهاب الجلد: تظهر الأبحاث المبكرة أن وضع طبقة سميكة من هلام الصمغ العربي على الجلد حول يقلل من التهاب الجلد بشكل أفضل من تطبيق أي مرهم.

الآثار الجانبية للصمغ العربي

عندما يؤخذ الصمغ العربي عن طريق الفم فهو آمن على الأرجح لمعظم البالغين، حيث أثبتت الدراسات أنه تم استخدام ما يصل إلى 30 جرامًا يوميًا بأمان لمدة 6 أسابيع، ومع ذلك، يمكن أن يسبب آثارًا ضارة طفيفة، بما في ذلك الغازات، والانتفاخ، والغثيان، والإسهال، والأعراض الآتية:

  • عند وضعه على الجلد: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الصمغ العربي آمن عند وضعه على الجلد، أو ما هي الآثار الجانبية.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الصغ العربي آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذا ابق على الجانب الآمن، وتجنب استخدامه بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام.
  • الربو: قد يكون الأشخاص المصابون بالربو حساسين تجاه تناول الصمغ العربي.
  • الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعروفة تجاه النباتات الأخرى مثل الجاودار، أو لحاء الكيلاجا قد يكون لديهم رد فعل تجاه الصمغ العربي.
  • داء السكري: يمكن أن يقلل الصمغ العربي من مستويات السكر في الدم، وقد تحتاج إلى تعديل أدوية السكري من قبل الطبيب الخاص بك.
  • الجراحة: يمكن أن يقلل الصمغ العربي من مستويات السكر في الدم، فمن الناحية النظرية، قد يتداخل السنط مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا توقف عن تناول الصمغ العربي قبل أسبوعين على الأقل من الإجراءات الجراحية.

تعتبر تلك أهم المعلومات عن تجربتي مع الصمغ العربي للقولون وأهميته للصحة وعلاج العديد من الأمراض بشكل عام، بالإضافة إلى طريقة استخدامه في حالة علاج القولون، وأيضاً الآثار الجانبية المحتملة التي قد يتعرض لها الشخص باستخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى