هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب، في بداية كل عام ميلادي يحتفل الكثير من الناس سواء المسلمين أو المسيحيين برأس السنة الميلادية، إذ أنّهم يقوموا بنشاطات وفعاليات عديدة ومتنوعة، والجدير بالذكر أنّ هناك أحكام تتعلق بالاحتفال برأس السنة الميلادية، وفي هذه المقالة سنتطلع على إجابة لسؤال هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب.

رأس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب

رأس السنة الميلادية هو اليوم الأول في السنة الميلادية الجديدة، والذي يُصادف الأول من شهر يناير، كما أنّه أول يوم في التقويم الغريغوري، والجدير بالذكر أنّ هناك الكثير من الدول التي تستخدم هذا التقويم، ويُعتبروه إجازة رسمية في كافة الدوائر الحكومية والأهلية، وفيه يقوم الأشخاص بالاحتفال بإطلاق الألعاب النارية في منتصف الليل، ويجدر الإشارة إلى أنّ الأول من يناير يُطابق في التقويم اليولياني يوم 14 يناير في التقويم الغريغوري، وهو التقويم المعتمد عند الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب

الاحتفال برأس السنة الميلادية تطرق العديد من شيوخ الدعوة والفقهاء للحديث عن الاحتفال بهذه المناسبة، إذ أنهم ارفقوا دلائل من القرآن الكريم والسنة النبوية حول الاحتفال برأس السنة، وفي هذه الفقرة سنتعرف على إجابة للسؤال المذكور سلفاً وهي:

  • لا يجوز للمسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسماس أو ما يُعرف ببداية السنة الميلادية، كما لا يجوز تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي تخص دينهم، وشعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم والدليل على ذلك من الكتاب والسنة هو الآتي:
  • قال تعالى: ” والذين لا يشهدون الزور وإذا مرّوا باللّغو مروا كراما” سورة الفرقان الآية 72.
  •  عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: ” قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر”. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.

شاهد أيضاً: موعد عطلة راس السنة الميلادية 2023 في الإمارات

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

هناك الكثر من الشعوب والدول حول العالم تقوم بالاحتفال برأس السنة الميلادية، فمن الجدير بالذكر أنّ هذه المناسبة هي عيد عند أهل الكتاب، ويُشارك فيها الكثير من المسلمين، وقد وضح العلماء والفقهاء حكم الاحتفال بهذه المناسبة بالنسبة للمسلمين وهي:

  • القول الأول: يحرم على المعاصرين الاحتفال برأس السنة لأنهم يُعتبر عيد لغير المسلمين حسب رأيهم، واستشهدوا على قولهم باعتباره محرم من القرآن الكريم ف قوله تعالى: ” والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما”، ومن السنة النبوية كما روي عن الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنه- أنّ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: ” إنّ لكل قوم عيداً”.
  • القول الثاني: يُباح للمسلمين الاحتفال برأس السنة الميلادية على اعتبارها ليست عيد أو مناسبة دينية، مع الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعية، وعدم التقصير في أداء الفرائض والواجبات، والابتعاد عن المحرمات وعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي التي حرمتها الشريعة الإسلامية، وجاء ذلك بحسب دار الإفتاء المصرية عن الدكتور محمود الشلبي، إن ما تصالح عليه الناس بإطلاق لفظ العيد على مثل هذه المناسبات العالمية هو ليس عيد بحسب المفهوم الشرعي.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب، إلى هنا نكون قد وضحنا إليكم كل ما يتعلق بالأحكام حول رأس السنة الميلادية.