هل يوجد حذف في المناهج 2023، لقد كانت قد تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأن وزارة التربية والتعليم الفني قامت بالإعلان عن حذف بعض الأجزاء التي قامت بحذفها من المناهج الجديدة خلال سنة 2023 ميلادي، وذلك في شتى المراحل الدراسية، وهذا ما دفع الكثير من الطلبة في جمهورية مصر العربية للتساؤل حول ما إذا هل يوجد حذف في المناهج 2023 أم لا، وهذا ما سيتم توضيحه في سياق سطور هذا المقال.

هل يوجد حذف في المناهج 2023

لقد كانت قد قامت وزارة التربية والتعليم الفني بالتوضيح عبر خطاب لها عن مجموعة من المواضيع الواردة في منهاج طلبة الصف الثاني الابتدائي وحتى طلبة الصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي من العام الجاري 2023 ميلادي بأنها للاطلاع فقط، وهذا ما أدى إلى كثرة التساؤل من قِبل الطلبة وأولياء أمورهم حول ما إذا هل يوجد حذف في المناهج 2023 أم لا.

حيث أوضحت وزارة التربية والتعليم الفني بأن خطابها هذا قد ورد من باب تخفيف العبء على طلبة المدارس، وبشكل خاص بعد أن كثرت المطالب التي نادت بتقليل المناهج الدراسية حتى تتلاءم مع قلة فترة الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية الحالية 2023 – 2023 ميلادي.

هل يوجد حذف في المناهج 2023

شاهد أيضا: هل اجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص

الأجزاء المحذوفة في منهج الترم الثاني 2023

كما وذكرت وزارة التربية والتعليم الفني في خطابها الأجزاء التي تم حذفها في كافة المواد الدراسية لمختلف المراحل الدراسية في مدارس جمهورية مصر العربية، وذلك بالنسبة لطلبة كافة المراحل الدراسية، وبهذا يصبح بإمكان المعملين والطلبة وأولياء أمورهم التعرف على جميع الأجزاء المحذوفة في الترم الثاني، كما وأفادت الوزارة بأن جميع الأجزاء التي تم حذفها لكل مرحلة دراسية سوف تكون للاطلاع فقط، وهذا يعني بأنه لن يدخل أي منها في أسئلة اختبار نهاية السنة الدراسية، وبناء على الخطاب الذي صدر عن وزارة التعليم فإن الأجزاء التي تم حذفها من منهج الترم الثاني كما هي موضحة أدناه.

الأجزاء المحذوفة من منهج الصف السادس الابتدائي

  • الدرس الثالث الذي يحمل عنوان أيام الطفولة للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، وذلك بدءاً من الصفحة رقم 30 وحتى الصفحة رقم 134.
  • أيضا قصة علي مبارك بدءاً من الصفحة رقم 131وحتى الصفحة رقم 160.
  • كذلك من الصفحة 79 وحتى الصفحة 100.

الدروس المحذوفة من منهج المرحلة الإعدادية

  • الصف الأول الإعدادي درس هيا نشجع بأخلاق كريمة والنصائح.
  • أيضا الصف الثاني الإعدادي درس اختراعات عربية، والدرس الثاني القراءة حياة للحياة.
  • الصف الثالث الإعدادي حذف رسالة إلى ابني.

الأجزاء المحذوفة من المرحلة الثانوية

  • الصف الأول الثانوي درس من سمات الشخصية المرصرة.
  • أيضا الصف الثاني الثانوي درس نص اللغة والمجتمع.

هل يوجد حذف في المناهج 2023

شاهد أيضا: هل يجوز صيام اول شعبان اسلام ويب

موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بعد الحذف في المناهج 2023

بالإضافة إلى ذلك. فقد قامت وزارة التربية والتعليم الفني بالإعلان عن موعد تقديم اختبارات الترم الدراسي الثاني لطلبة صفوف النقل والمرحلة الإعدادية، حيث أفادت الوزارة بأنه من المقرر بأن تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني.

  • خلال يوم السبت الذي يصادف اليوم السادس من شهر مايو من العام الجاري 2023 ميلادي.
  •  كما وتبدأ اختبارات الدبلومات الفنية خلال يوم السبت الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر مايو من سنة 2023 ميلادي.
  • بينما اختبارات المرحلة الثانوية العامة تبدأ في تاريخ 10 يونيو 2023.

كذلك وبوصولنا إلى الختام نكون قد قمنا بتوضيح هل يوجد حذف في المناهج 2023، كما وتعرفنا على الأجزاء المحذوفة من مختلف المراحل الدراسية، أيضا ذكرا موعد تقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني.

(fandor.com)