هل شرب الماء جالسا من السنة النبوية، إن الدين الإسلامي جاء موضحا لكافة الأحكام الشرعية التي حث عليها رسولنا الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وقد وضح العلماء الكثير من العلوم الفقهية التي يجب أن يكون المسلم على علم بها ليسير على هدي النبي عليه الصلاة والسلام، وأكثر ما يزداد السؤال عنه هو ما إن كان شرب الماء في الجلوس من السنة والحكم من ذلك، لذا هنا في مقالنا سنوضح هل شرب الماء جالسا من السنة النبوية.

هل شرب الماء جالسا من السنة النبوية

يزداد الاهتمام بالسؤال عن حكم شرب الماء أثناء الجلوس وهل هو من السنة النبوية، فقد تصدر السؤال عبر المواقع الإلكترونية لمعرفة ما أوضحته الشريعة الإسلامية بالعديد من الأحكام الشرعية، إذ تصدر السؤال بشكل كبير عن هذا الحكم والذي يتمثل في الإجابة الآتية.

  • يجوز للفرد أن يشرب أثناء جلوسه فهو الأفضل إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر أوقاته يشرب أثناء جلوسه.
  • وفي أقوال بعض العلماء بأنه من السنة الشرب جالسا ويكره الشرب أثناء الوقوف.
  • وقد جاء ذلك في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد زجر عن الشرب واقفا.
  • كما وقد بين بعض العلماء بأن يشرب الفرد جالس بأية هيئة من هيئات الجلوس.
  • كذلك فإن جلسة القرفصاء هي ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب أقوال العلماء.

شاهد أيضا هل شرب المتة حرام

أهمية شرب الماء جالسا من السنة

للشرب أثناء الجلوس أهمية كبيرة عند العديد من العلماء الذين أحدثوا القول فيه بأن للشرب قياما آفات كثيرة على عكس أهمية الشرب أثناء الجلوس والذي يتمثل في التفاصيل المهمة على النحو الآتي.

  • بأن للشرب في القيام آفات كثيرة منها عدم حصول الري كاملا.
  • كما أنه لا يمكن أن يستقر في المعدة إنما يصل إلى مختلف أعضاء الجسم.
  • كذلك فإن الشرب جلوسا يساعد على وصوله للمعدة مباشرة ولا ينفذ بشكل سريع من الجسم.
  • لذلك يستحب أن يقتدى بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا هل شرب الكثير من الماء يزيد الوزن

حكم شرب الماء واقفا

إن الكثير من الناس يهتمون بالبحث عن حكم الشرب واقفا، لكن حسب ما جاء عند بعض العلماء إلى أن عدد من الأحاديث النبوية التي تأتي في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب في بعض الأحيان واقف، وذلك من أجل أن يبين للناس جواز فعل ذلك إذا اضطر الإنسان لفعل ذلك، لكن من الأفضل أن يشرب وهو جالسا وبه فائدة أكثر. لكن تنهى الأحاديث عن الشرب واقفا من باب الكراهة وليس من باب التحريم كما تحدث بعض العلماء وأوضحوا الحكم فيه.

شاهد أيضا لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية

حديث شرب الماء واقفا وصحته

إن الكثير من الأحاديث النبوية التي تنهى عن شرب الماء أثناء الوقوف، لكن هناك بعض ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يؤكد على أنه يجوز الشرب واقفا ومما جاء في الحديث عن علي بن أبي طالب ما قاله. “إن ناسا يكره أحدهم أن يشرب وهو قائم، وإني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت”.

وبذلك نكون قد وضحنا هل شرب الماء جالسا من السنة النبوية، حيث جاء جواز هذا الأمر وأيضا أجاز النبي صلى الله عليه وسلم الشرب أثناء الوقوف، كما وقد وضحنا أهمية شرب الماء أثناء الجلوس وحكم شرب أثناء الوقوف.