هل بنج الاسنان يفطر الصائم ابن باز، إن الشريعة الإسلامية جاءت لتوضح الكثير من الأحكام الشرعية والمسائل الفقهية التي اجتهد أهل العلم في توضيحها للناس، فهذه المسائل يجب أن يكون المسلم على علم بها لاتباع ما أمر به الله عز وجل والانتهاء عما نهى عنه، ومن المسائل الفقهية التي يزداد السؤال عنها البنج إن كان يفسد الصيام أم لا يؤثر على ذلك، وهذا كله سنوضحه بشكل مفصل في مقالنا هذا حول هل بنج الاسنان يفطر الصائم ابن باز وأهم المعلومات.

هل بنج الاسنان يفطر الصائم ابن باز

إن المسائل الفقهية كالبنج الذي يستعمل في نهار رمضان لعلاج الأسنان تعتبر من أهم المسائل التي يجب أن يكون الفرد على علم بها، وقد ازداد الاهتمام البحث عن الحكم الشرعي لاستخدامه بشكل كبير في هذه الأيام المباركة في شهر رمضان، فالحكم الشرعي كما أوضحه ابن باز لاستعمال البنج هو.

  • ليس له أي أثر على صحة الصيام.
  • أي إنه لا يفطر الصائم به وعليه فيجب أن يحافظ على عدم بلع أي شيء منه أو بلع الدم.
  • كما أن إبرة البنج لا تؤثر على صيحة الصيام فهي ليست من الطعام أو الشراب.

شاهد أيضا هل السواك يفطر الصائم إسلام ويب

حكم وضع بنج الأسنان دار الإفتاء

كان لعلماء دار الإفتاء رأيهم في الحكم الشرعي للمسألة الفقهية الأكثر أهمية خلال هذه الفترة، حكم حكم وضع البنج في الأسنان خلال نهار رمضان والناس صيام حيث ازداد الفضول لدى الكثير من الناس لمعرفة هذا الحكم الشرعي والذي يمكن توضيحه على النحو الآتي.

  • وضع البنج على الاسنان لا يبطل الصيام طالما لم يبلع الصائم شيء منه.
  • كما أن خلع الأضراس أو علاجها عند الطبيب في نهار رمضان لا يفطر أيضا ما لم يبلع شيء.

شاهد أيضا هل يوجد سحر في رمضان، وهل ينجح السحرة في اسحارهم

هل بخاخ بنج الأسنان يفطر الصائم

إن بخاخ البنج هو مختلف عن إبرة البنج التي تعطى في الأسنان مباشرة، لذا فإن هذه المسألة تشغل تفكير الكثير من الذين يعانون من مشاكل في أسنانهم ويتساءلون حول ما إن كان هذا البخاخ يفطر الصائم. ويؤثر على صحة الصيام أم لا وهذا ما يتضح على النحو الآتي.

  • إن البخاخ أيضا لا يفطر لكن يجب أن يحرص الصائم على عدم بلع شيء من بقاياه.

وبذلك نكون قد وضحنا هل بنج الاسنان يفطر الصائم ابن باز، فالبنج لا يؤثر في الصيام لكن وجب الانتباه لعدم بلع أي شيء مما يخرج من الفم سواء الدواء أو الدم، كما وقد وضحنا حكم وضع البنج في الأسنان لدار الإفتاء وحتى بخاخ البنج حكمه جائز ولا يفطر على ألا يبتلع شيء منه.