من هو مخترع الرياضيات ويكيبيديا، يعتبر أحد الأسئلة المهمة التي حيرت الكثير من أهل العلم، والجدير على أن الرياضيات من المواد الأساسية العلمية التي لها تاريخ طويل، والجدير بالذكر على أنها قد جاءت بدايتها بمعرفة الأسس والقواعد الأساسية التي ساعدت في الوصول لمستوى التقدم الكبير على يد العرب وقد وصل بهم الحال لعلم الرياضيات الحديث، وهناك الكثير من التساؤلات حول من هو مخترع الرياضيات ويكيبيديا.

من هو مخترع الرياضيات ويكيبيديا

من هو مخترع الرياضيات ويكيبيديا

مما لا شك على أن هناك الكثير من الاعتقادات من قبل بعض الأشخاص الذي يدرسون الرياضيات وعلمها على أن قد تم اختراع الرياضيات على يد شخص واحد، وبذلك فإن هذا الاعتقاد خاطئ، وقد يأتي تصحيح هذه المعلومات يأتي من بداية معرفتنا بها إلى وجودها اليوم ويبدو الأمر واضحًا من خلال ما يلي:

الرياضيات للبابليين

كان البابليون الأوائل مهتمين جدًا بالاختراعات في مجال العلوم الرقمية في الفترة الزمنية من العام (2100 قبل الميلاد. م)، وظهرت اهتماماتهم من خلال النظام الذي كان يُعرف في ذلك الوقت باسم “الستون”، أي يبدأ من الرقم الستين وله مزايا كثيرة في وقته، كان يساعدهم على معرفة الوقت بالضبط، ونظراً لأن التاريخ ليس مرتبطاً بدليل مؤكد لهذه الحقبة، كان من الصعب معرفة كيف طوروا هذا النموذج في عصرهم، ليكونوا هذا دقيق حتى في المجال الفلكي، وهذا هو التفوق الذي يذكره لهم التاريخ على المصريين في علوم “الجبر والهندسة”، كما أنهم يعرفون الأرقام من خلال “صفر” وكان من الغريب أنهم في ذلك الوقت أطلقوا عليها اسم “العدم” أو الفراغ، حيث كانوا يعبرون عنها في الكتابات التي وجدها الباحثون وأشاروا إليها بالرمز المكتوب (Chiffre- babylonien-0.png) ؛ هذا يعني أنه لا يوجد رقم هنا، لذلك كان لديهم براعة هائلة في الدراسة بالأعداد الأولية.

رياضيات قدماء المصريين

في بعض المخطوطات التي تم العثور عليها من القائمة الطويلة لإسهامات الحضارة المصرية في العديد من العلوم، وجدوا أنهم كانوا أول شعوب العالم التي استخدمت الشرح طريقة البدائية في العد على الأصابع، وطوروها إلى استخدم لاحقًا الحصى و الخشبية للتعبير عن أعداد ومواسم اكتمال القمر أو الفيضان، كما وتطورت المسألة من خلال استخدامهم للنظام العشري الذي عرفوا به، وهو البسط بدون المقام، وكان هذا قبل 3000 قبل الميلاد، مما يثبت معرفة المصريين الأوائل قبل معرفة أي حضارة حديثة، الأمر الذي حير العلماء، وما جعلهم يتساءلون هو تطورهم المخيف في علم الهندسة من خلال التحديد الدقيق لهم، فأن نماذج وأحجام النجوم دقيقة دون وجود أجهزة تكنولوجية لذلك.

شاهد أيضا: ما هو قانون مساحة المستطيل

رياضيات الإغريق (اليونان)

بدأت مع طاليس في القرن السابع قبل الميلاد، الذي كان أول من حدد قطر الدائرة الوسطى وامتد إلى فيثاغورس، وهذا الذي كان أسطورة حقيقية في نشأة الرياضيات مع تحديده لفكرة المثلث، ثم إقليدس الإسكندرية في القرن الثالث قبل الميلاد، الذي كان لديه أفكار عظيمة في تطوير الهندسة،وأرخميدس الذي كان له الفضل الكبير في تحديد خصوصية كثافة الأشياء، وكان العرق شائعًا بين علماء تلك الحقبة، مثل (Eudoxus Al-Kandousi) الذي أسس نشوء التكامل.

شاهد أيضا: من هو مخترع الفيزياء

مفهوم الرياضيات

لقد تم تعريف الرياضيات بشكل عام على أنها القياس بكافة الآليات والقواعد الخاصة به، والتي تشمل بشكل كبير كافة الصيغ والمفاهيم والمعبر عنها، كما وهي الكميات الصالحة للزيادة أو النقصان كالأرقام، وهذا الأخير هو علم “القياس والحساب والهندسة” الذي يعتمد على المنطق الإرشادي لشكل البراهين وقوائم الأرقام أو أنماط ظهورها على أي جانب من الرسم والتخطيط إلى الكتابة والتفسير.

التاريخ القديم والحديث للرياضيات

حسب ما تم التعارف علىه من قبل بعض علماء الرياضيات على أن الرياضيات قد عرفت قواعد وظهورها الأول منذ حوالي ( 3000 4000 قبل الميلاد )، وذلك في الحضارات التي ناقشناها سابقًا (مثل الحضارات البابلية والمصرية واليونانية)، ويمكن تقسيمها إلى فترتين على النحو التالي:

الرياضيات في العصر القديم

وقد عرف بفضل مؤسسيها السابقين من خلال معرفتهم بالعمليات التي ندرسها اليوم (جمع، وطرح، وضرب)، حيث كانت موجودة في مصر والهند ومناطق بلاد ما بين النهرين والبابليون نزولاً إلى قبائل “المايا” التي وجدت في أمريكا اللاتينية على ألواح وفخار.

الرياضيات في العصر الحديث

يعود الاسم الأساسي للعلم إلى اليونان بفضل المعلم فيثاغورس، الذي حوله من العلم الفوضوي إلى العلم المنظم خلال الفترة الكلاسيكية (300 600 قبل الميلاد)، كما ولديها أول عالم مسلم فارسي، “الخوارزمي” في القرن التاسع عشر، واكتسبت شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم.

مساهمات العرب والمسلمين في اختراع الرياضيات

وفي سياق الحديث عن المخترع الأساسي للرياضيات هناك الكثير من الانجازات التي قام العرب بتقديمها في سجلاتهم في مختلف العلوم، وخلال ما تحدثنا عنه يجب يجب أن نذكر معها إنجازات العرب، كما وقد كان لديهم سجل حافل أدى إلى تفوقهم الواضح والواسع على جميع العلماء في عصرهم في جميع العلوم، ومن بين هذه الاختراعات ما يلي:

  1. الترقيم العربي كان العرب أول من أعطى الصفر قيمته كرقم، على عكس البابليين، وأعادوا صياغة الأرقام الهندية لتلائم المستجدات المتقدمة في العلوم الفلكية، وكان هذا الأمر يتطلب الكثير من المهارة والأدوات وذلك على نطاق واسع، وعلى الرغم من عدم توفرها، فقد أثبتوا براعتهم في حسابها.
  2. الجبر يرتبط تاريخ هذا العلم تقريبًا بالخوارزمي، الذي استخدم الصيغ التعبيرية، بما في ذلك “شيء” في إجابة المعادلات التي ليس لها كمية عددية واضحة، حتى ظهرت في إسبانيا بنفس التفسيرات وأطلق عليها الصيغة “xay” أي المجهول.
  3. امتدادًا للتاريخ العربي، أنشأ العالم عمر الخيام العديد من المعادلات التكعيبية، وأضاف إلى العلم ما يعرف بـ “المقاطع المخروطية” التي تتداخل مع بعضها البعض.
  4. كان غياث الدين الكاشي أول من سبق علماء العالم في استنتاج الكسور العشرية.
  5. كان نصير الدين الطوسي أول من صحح كل أخطاء إقليدس فيما يتعلق بفكرة “المتوازيات”.

مساهمات أوروبا في اختراع الرياضيات

إن العرب قد ساهموا بشكل كبير في الرياضيات وعلومها التي جاءت في الحياة، وعلى الرغم من ذلك لا يمكننا تجاهل ما قد ساهمت به أوروبا في الرياضيات واختراعها، كما ويتضح لنا من خلال المساهمات التالية لعلمائها منذ بداية ونهاية القرن الثاني عشر على النحو التالي:

  1. كان العالم ليوناردو بيسانو أول من قام بالانتقال من الأفكار القديمة إلى الأفكار الحديثة في أوروبا وقام بتحويل الصيغ الرياضية.
  2. كان لإسحاق نيوتن وجوتفريد دور كبير في التاريخ في القرن السابع عشر، فقد طورا أساسيات حساب التفاضل والتكامل بالإضافة إلى اكتشاف نيوتن للجاذبية وتطبيق المعادلات الرياضية عليه.
  3. يعتبر أينشتاين أيقونة الرياضيات في العصر الحديث، وقد كان له تأثير كبير على العديد من النظريات مثل النسبية والطاقة ومسائل أخرى من الهندسة الفيزيائية والجبر.

أول عالم رياضيات عربي يخترع نظام الفصل ما بين الجبر والهندسة

إن أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي هو الشخصية العلمية التي أثرت بشكل كبير في الرياضيات واختراعها، والجدير بالذكر على أنه يعود ذلك الفضل للدراسات والنظريات الرياضية الذي حققته تلك، حيث أنه يعد أول عالم رياضيات وفلك استطاع تحويل اتجاه العلوم اليونانية وترجمتها في الحضارة الإسلامية، مما سهل على العرب الدراسة ومعرفة ما حققه الغرب في العلوم (الرياضيات، والجغرافيا، وعلم الفلك، والتاريخ).

مساهمات الخوارزمي الرياضية

إن مساهمات الخوازمي متعددة في الرياضيات، وذلك كونه ساهم بوضع الكثير من الأساسيات التي تساعد في التعرف على الرياضيات، بالتالي فإن كافة انجازاته تتمحور حول نوعين أو مجالين، لكنهما يكملان بعضهما البعض على النحو التالي

أولاً مساهمات الخوارزمي في الجبر

  • عمل على تسجيل محتوى علومه في كتاب “المختسر في حساب الجبر والمقبلة” مما يسهل على جميع الطلاب فهم مبادئ القياس.
  • اشرح معادلات الدرجات الأولى والثانية المختلفة من خلال عمليات التوازن.
  • كان أول من طرح فكرة “نقل الحدود من مكان إلى آخر” مع القضايا.
  • أظهر أنه من الممكن إزالة العوامل المتشابهة من الأرقام.

ثانيًا مساهمات الخوارزمي في الحساب

  • كان أول من نسخ الأرقام العربية مع قواعد الترقيم الهندية وتعديلها.
  • أول من استخدم النظام العشري والصفر وجعله ذو قيمة كبيرة بين الأعداد.

وفي نهاية مقالنا تمكنا من الاجابة على سؤال من هو مخترع الرياضيات ويكيبيديا، وتمكنا من وضع بعض التفاصيل الأخرى حول الانجازات للمساهمين في اختراع الرياضيات.