من هو الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته، حيث إن الصحابة هم أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهم الذين عاشوا معه واتبعوه ونصروه في بعثته النبوية، وشهدوا معظم أحداث الدعوة الإسلامية والتاريخ الإسلامي المبكر، وهم الرجال والنساء الذين عاصروا النبي محمد في مكة والمدينة ومعظمهم قبلوا الإسلام منذ بداية بعثة النبي، وكانوا يحضرون دروس النبي ويتعلمون منه القرآن والسنة، ويعتبرون رمزاً للإيمان والصدق والإخلاص، وسنتحدث عبر هذا الموقع عن من هو الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته.

من هو الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته

إن الصحابي الذي كان يأتي جبريل عليه السلام على هيئته للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه، وهو من أحسن الصحابة وجهاً، رضي الله عنهم جميعا.

  • وحسب ما ورد عن النسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن جبريل عليه السلام كان يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه.
  • كما قال ابن حجر -رحمه الله- في ترجمة دحية بن خليفة الكلبي، أنه كان يضرب به المثل من حيث حسن الوجه و الصورة.
  • وكذلك كان جبريل عليه السلام ينزل على صورته، وقد ورد في حديث أم سلمة، وروى النسائي بإسناد صحيح عن يحيى بن معمر عن ابن عمر رضي الله عنهما: كان جبرائيل يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة دحية الكلبي.
  • وأيضا روى الطبراني عن حديث عفير بن معدان عن قتادة عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان جبرائيل يأتيني على صورة دحية الكلبي، وقد كان دحية يتميز بجمال وجهه.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الذي دافع عن النبي حتى شلت يمينه

الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته

ما هي صفات دحية الكلبي

دحية بن خليفة الكلبي هو صحابي من الصحابة المشهورين بالإخلاص والجهاد في سبيل الله، وهو من الصحابة الذين شاركوا في غزوة أحد، وأنه كان يتميز بالشجاعة والإخلاص والتضحية في سبيل الله.

  • ودحية الكلبي من الصحابة السابقين في الإسلام، وكان يتميز بحسن وجهه وجمال صورته.
  • ويعد الصحابي دحية الكلبي من الصحابة الذين قدموا من اليمن إلى المدينة المنورة للالتحاق بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم والدفاع عن الإسلام.
  • وكان يشتهر بالشجاعة والفروسية، وقد شارك في غزوات كثيرة من غزوات الإسلام في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

لماذا كان جبريل ينزل على شكله

الصحابي دحية الكلبي هو أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس هو الملك جبريل عليه السلام، وقد كان يضرب به المثل في حسن الصورة، وليس المقصود أن جبريل كان يتلبّس بجسم الصحابي دحية ويدخل فيه، ولكم المقصود أنه كان يتراءى للناس على شكل رجل كان يشبه شكل وصورة دحية.

الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الصحابي الذي كان يتراءى جبريل للناس على هيئته وذكرنا أهم المعلومات عنه.