هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على العمل الصالح، والتالي حثنا ايضا على أداء الكثير من العبادات الدينية وان نكثر منها في هذه الأيام، وذلك لما فيها من فضل عظيم يعود على الإنسان، وبالإضافة إلى ذلك من أفضل الاعمال عند الله سبحانه وتعالي هي الصيام، وعلاوة على ذلك هناك العديد من المسلمين يهتموا بالتعرف على الأحكام الشرعية التي تتعلق في هذه الاعمال، هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

من الجذير بالذكر أن صيام هذه الأيام من شهر ذو الحجة تعد من اهم الامور الجائزة في الدين الإسلامي، وبالتالي ورد عن الكثير من زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث انهن قلن ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة”، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق لما يلي :

  • يجوز على المسلم ان لا يصوم العشر من ذي الحجة كاملة.
  • بالتالي يستحب على المسلم أن يقوم بصيام هذه الأيام المباركة.
  • حيث يعتبر صيام العشر من ذي الحجة هو من أفضل الأعمال الصالحة التي امرنا به محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضا:هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين

ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة

يعد صيام العشر من ذي الحجة هو من أحب الاعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وبالتالي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حثنا وامرنا على صوم يوم عرفة حيث أنه يعد يوم عرفة من هو من أيام العشرة من شهر ذي الحجة، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما يلي إلى ثواب صيام الأيام من شهر ذي الحجة وهي كالتالي:

  • يعد العمل الصالح هو من احب الأيام إلى الله عز وجل من الأعمال في الأيام الاخرى.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • وبالإضافة إلى ذلك يعد صيام يوم عرفة هو يوم العتق من النار ويوم المغفرة وبالتالي يغفر اللع سبحانه وتعالى للعبد سنة سابقة وسنة قادمة.

شاهد ايضا:هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

هناك العديد من الاحكام الشرعية التي تتعلق في عبادة الصيام في هذه الأيام التي يجب على المسلم ان يكون على علم بها، وبالإضافة إلى ذلك يكسب العديد من الثواب والأجر من الله عز وجل، وبالإضافة إلى ذك سوف نتطرق فيما يلي إلى الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة وهي كالتالي:

  • يجب ان لا نجمع بين نية القضاء ونية صوم التطوع في ذي الحجة.
  • وبالتالي الصوم الواجب والصوم المتطوع هي عبادة مستقلة عن بعضهما البعض.
  • وبالإضافة إلى ذلك إذا كان أحد العبادتين غير مقصودة والأخرى كانت مقصودة بذاتها فإنه يصح الجمع بينهما.
  • وعلاوة على ذلك في حال تم الجمع بينهم بين العبادتين المقصودة كصيام فرض أو قضاء مع نافلة لا يجوز لأن كل عبادة مستقلة بذاتها.

هل يجب صيام العـشر من ذي الحجة كاملة، في نهاية المقال تعرفنا أن لا يجب صيـام العشر من ذي الحـجة كاملة، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أهم أفضل هذه الأيام، وعلاوة على ذلك سردنا لكم هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العـشر من ذي الحـجة.