ما حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي، حيث من المعروف أن المسلم الذي ينوي أن يُضحي في عيد الأضحى المبارك، أنه يتوقف عن حلق الشعر وقص الأظافر مع بدء العشر الأوائل من ذي الحجة، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول حكم الأخذ من الشعر أو قصه لمن أراد أن يضحي، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم التفاصيل عن هذا الموضوع، وكذلك آراء أهل العلم والفقهاء في هذه المسألة، حيث كان هناك اختلاف في الآراء حول قص الشعر لمن نوى الأضحية.
حكم من اخذ من شعره وهو ينوي أن يضحي
كان هناك اختلاف بين أهل العلم والجماعة عن حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي، حيث جاءت هذه الآراء كالتالي:
- قال المذهب الشافعي أنّ التوقف عن قص الشعر والأظافر للمضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة هو سنة ومستحب، ولكنه ليس فرض أو واجب، ومن أخذ جزء من شعره أو أظافره، فهو مكروه.
- أما قول المذهب الحنبلي فهو أن التوقف عن قص الشعر والأظافر هو أمر واجب، وأن من قص شعره أو أظافره وفي نيته أن يُضحي، فقد ارتكب حرامًا.
- قول الإمام مالك والإمام أبو حنيفة هو أن التوقف عن قص الشعر أو الأظافر من المضحي هو أمر ليس من السنة، وأنه ليس واجب، وذلك لأن المضحي يكون في حالة حل، وما دام فيها فليس من المعنى بشيء أن يقوم بجزء من أحكام المحرم، وذلك لأن التطيب واللباس والزينة والنساء حلال في حقه.
حديث شريف عن قص الشعر للمضحي
جاء حديث شريف عن قص الشعر للمضحي، حيث رُوي عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: “إذا دَخَلَ العَشْرُ وعِنْدَهُ أُضْحِيَّةٌ يُرِيدُ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَأْخُذَنَّ شَعْرًا، ولا يَقْلِمَنَّ ظُفُرًا”، ومن هذا الحديث وجب التوقف عن حلق الشعر وعن تقليم الأظافر بمجرد أن تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة.
ما هو حكم حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة
إن موضوع حلاقة الشعر وقص الأظافر للمسلم الذي نوى أن يضحي، فيه اختلاف كما وسبق وأشرنا أن هناك اختلاف بين أهل السنة والجماعة، فإذا أخذ المسلم برأي الحنابلة، فإنه ارتكب حرامًا، ولكن لو أخذ المسلم برأي المالكية أو الحنفية، فإنه لا حرج في الأخذ من الشعر والأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا يجب عليه الكف عن الأخذ، بينما لو أخذ المسلم برأي الشافعية، فإن هذا أمر مكروه، هذا والله أعلم.
شاهد أيضا: كيفية ذبح الاضحية بالطريقة الشرعية
متى يحلق المضحي الشعر
بإمكان المسلم الذي ينوي أن يُضحي، أن يقوم بقص شعره وأظافره قبل أول يوم من الأيام الأوائل في شهر ذي الحجة، وذلك حتى لا يقع بأمر مكروه أو محرم، حيث كان هناك اختلاف بين أهل العلم والجماعة في مسألة الأخذ من الشعر والأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وعليه فمن المستحب الحلق قبل بدء هذه الأيام الفضيلة.
ما حكم من قص شعره وأظافره وهو ناسيا
لا حكم على من قص شعره ناسيًا، وذلك لأنّ الله سبحانه تعالى رفع عن أمة الإسلام الخطأ والنسيان، وليس على المسلم حرج إذا نسي،فالدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر، أما إذا أخذ المسلم برأي الإمام مالك والإمام أبو حنيفة، وهو أنه ليس من السنة التوقف عن حلق الشعر والأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة، فلا حرج عليه في قصهما إذا كان ذاكرا أو ناسيا.
شاهد المزيد: حكم شراء الاضحية بالكيلو ابن باز
ما حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضح، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن حكم الأخذ من الشعر أو الأظافر لمن أراد أن يضحي، حيث كان هناك اختلاف في آراء أهل السنة والجماعة في هذه المسألة.