من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومه، حيث إن بئر رومة هو اسم لبئر قديمة تقع في منطقة الهجرة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا البئر من المواقع التاريخية المهمة في الإسلام، حيث أنه كان مكاناً لتوقف النبي محمد وصحابته خلال هجرتهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ويعد بئر رومة من أعمق الآبار في المملكة العربية السعودية، حيث يصل عمقها إلى حوالي 125 متراً، وتمتلك مياها طعماً ورائحةً مميزة، وسنتحدث هنا عن الصحابي الذي اشترى بئر رومه.

من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومه

الصحابي الجليل عثمان بن عفان هو الذي اشترى بئر رومه، وقام بتوسيعه وبنى حولها، لذلك نسب حفرها إلى عثمان بن عفان، وكان هذا البئر ليهودي يقوم ببيع ماءها للمسلمين، حيث يبيع كل قربة بدرهم، حتى اشتراها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وخصصها للمسلمين ويشرب منها كما يشربون.

شاهد ايضا: من هو الصحابي الذي كان جبريل ينزل على هيئته

من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومه

معلومات عن بئر رومه

عانى المسلمون من مشكلة نقص المياه للشرب، وذلك بعد هجرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنورة، حيث كان المسلمون يقومون بشراء الماء العذب للشرب من بئر رومة؛ وكان هذا البئر لرجل يهودي يعيش في المدينة المنورة:

  • وكان بعض المسلمين لا يمتلكون ثمن الماء لكي يشتروه للشرب.
  • لذلك أراد رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أن يشتري هذا البئر رجلا من المسلمين.
  • وذلك حتى يستطيع أن يشرب منه الجميع دون أن يشتروا الماء بثمن.
  • ولمّا سمع بذلك الصحابي الجليل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- دخل إلى مسجد رسول الله.
  • وكان يجلس فيه عدد من الصحابة منهم علي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله.
  • وكذلك كان الزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، رضي الله عنهم جميعا.
  • فوقف عليهم عثمان يسأل: أهاهنا علي؟، أهاهنا طلحة؟، واحداً تلو الآخر حتى أجابوه.
  • حيث سألهم بالله -تعالى- بأن يقولوا له لو كانوا سمعوا النبي محمد أن مُشتري بئر رومة له مغفرة من الله.
  • فأجابوه وأخبرهم بأنّه اشتراها لتكون وقفًا للمسلمين.

شاهد ايضا: الصحابي الذي اقترح جمع القران

من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومه

حديث شريف عن شراء بئر رومه

ورد حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم بخصوص بئر رومة؛ وقد جاء عن الأحنف بن قيس -رضي الله عنه- أنّه قالَ عثمانُ: (أنشدُكُم باللَّهِ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هوَ، هل تعلمونَ أنَّ رسولَ اللَّهِ، قالَ: من يبتاعُ بئرَ رومَةَ غفرَ اللَّهُ لَهُ؟ فأتيتُ رسولَ اللَّهِ فقلتُ: قد ابتعتُ بئرَ رومةَ، قالَ: فاجعَلها سقايةً للمسلمينَ وأجرُها لَكَ، قالوا: نعَم).

من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومه، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الصحابي الجليل الذي اشترى بئر رومه، وهو عثمان بن عفان رضي الله عنه.