متى موعد ليلة الشك عيد الفطر 2023، لابد انه مع اقتراب انتهاء شهر رمضان فإن العالم الاسلامي ينتظر اليوم الاخير من رمضان و الذي يتم من خلاله تحري هلال العيد، و عليه اذا ثبتت رؤيته يكون رمضان 29 يوماً فقط، وفي مقالنا متى موعد ليلة الشك عيد الفطر 2023، سنتطرق للحديث عنه بتفصيل اكبر و اعم.

ما هي ليلة الشك

يعتبر يوم الشك هو اليوم الذي تعذرت فيه رؤية هلال شهر رمضان، إذ يصادف اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، رمضان وهو اليوم الثلاثين ولكن إذا لم ير الهلال يعتبر اليوم التاسع والعشرون آخر يوم في شهر رمضان واليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر.

موعد ليلة تحري عيد الفطر 2023

موعد ليلة تحري عيد الفطر 2023 هو يوم 29 رمضان لعام 1444 الموافق 30 أبريل من العام 2023 حيث تبدأ رؤية هلال رمضان من اليوم التاسع والعشرين يتم التحقيق مع الهلال لإثبات ما إذا كان هناك مكمل لشهر رمضان المبارك، أم أن اليوم التالي هو أول يوم عيد الفطر، وليلة الشك هي الليلة التي تسبق يوم الشك المعروف بيومه، اليوم الثلاثين من شهر شعبان.

حكم صيام يوم الشك

يطرح مسمى يوم الشك على اخر يوم من شعبان اليوم الذي يتم من خلاله تحري هلال رمضان، حيث اجمع العلماء على ان صيامه لا يجوز، ولا يُعرف هل هو آخر يوم من شهر شعبان، أم هو أول يوم من شهر رمضان، فينهي الصوم، واستدلوا بالحكم من الحديث الشريف لسلاح بن ظفر “كنا مع عمار يوم شك، وأتى بشاة، فانصرف بعض الناس، قال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: فرض الصيام على ثلاث مراحل اذكرها

موعد عيد الفطر 2023

تم الصيام بعد ثبوت رؤية الهلال و قد بدأ الشهر المبارك في تمام تاريخ الثاني من ابريل، و هذا من خلال الرصد للهلال في كثير من البلدان، وستقوم بالتحقيق في هلال عيد الفطر في 30 أبريل بحيث يكون عيد الفطر في 1 مايو 2023، أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان في 3 أبريل مثل إندونيسيا وماليزيا والهند وبنغلاديش وإيران والأردن والمغرب، فستقوم هذه الدول بالتحقيق في هلال رمضان يوم الأحد 1 مايو موعد عيد الفطر، يكون يوم 2 مايو او 3 مايو 2023 ان شاء الله.

موعد عيد الفطر السعودى 2023

قامت الوزارة الخاصة بتحديد الشؤون الدينية و التي تعنى في رصد الهلال و التعرف على بداية الشهر، و انتهاء شهر رمضان، و قد تقرر ذلك يوم الاثنين 2 مايو 2023، العشر الأواخر من رمضان، تليها حددت أول أيام عيد الفطر، وأيام عيد الفطر من الاثنين 2 مايو إلى الأربعاء 4 مايو 2023.

متى موعد ليلة الشك عيد الفطر 2023، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تطرقنا من خلاله للتعرف على ليلة الشك متى ستكون، و التي من خلالها سيتم تحري هلال العيد الأول من شوال، سائلين الله ان يتم الشهر بالعتق من النيران لنا و لكم.