متى عيد الام في السعودية 2023، تحتفل الدول العربية بهذا اليوم بطرق تختلف من دولة الى أخرى، من خلال اقامة الاحتفالات والفعاليات الخاصة بالأم ودورها في الحياة، والتعبير عن التقدير الكبير لها  وقيمتها  العظيمة في حياة أبنائها، ويعد هذا التاريخ من التواريخ المهمة التي تعمل على دعم المرأة نفسياً ومعنوياً، وتعزيز قيمتها في المجتمعات المختلفة، بدءت بيوم بسيط تخلله أنشطة متواضعة الى أن أصبحت مناسبة اجتماعية رسمية تشارك فيها العديد من الجهات في الدولة، ومقال اليوم يدور الحديث فيه حول التعرف على متى عيد الام في السعودية 2023.

يوم الأم Mother’s Day

لابد من التعرف على بداية اليوم، ومزيد من المعلومات المتعلقة ببدايته الى أن أصبح من أهم المناسبات الاجتماعية التي يحرص الأبناء على اقامتها والاحتفال بها في تاريخها من شهر مارس، ولا شك عيد الأم واحدًا من أهم المناسبات الاجتماعية التي يحتفل بها الأفراد في مختلف دول العالم تقديرًا واحترامًا للأمهات، بدأ الاحتفال في هذه المناسبة في القرن العشرين لتكريم دور الأم في حياة أبنائها وتربيتهم وتأثيرها على المجتمع، جاءت هذه الفكرة من أجل دعم الأم بعد الإهمال الكبير التي تقع عليهم من قبل الأبناء وكان أصحاب هذه الفكرة هم الغربيين في البداية وبعد ذلك امتدت إلى دول الوطن العربي والعالم أجمع ليصبح من المناسبات الاجتماعية لحصول المرأة على الرعاية الكاملة والمستحقة من قبل أبنائها، بالإضافة إلى تكريمها بعد دورها العظيم والكبير في تربية الأبناء تربية سليمة وذلك عن طريق تقديم الهدايا والورود وإرسال أجمل العبارات.

متى عيد الام في السعودية 2023

وهو السؤال الأكثر طرحاً من مواطني المملكة العربية السعودية، لمعرفة التاريخ المحدد ليعد الأم، وبالاطلاع على التقويم الخاص بالمملكة، يوافق عيد الأم في المملكة العربية السعودية يوم الاثنين الموافق ليوم 21/من شهر مارس آذار/ عام 2023م، وهو الموافق ليوم 18/من شهر شعبان/ عام 1444، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية في هذا اليوم من كل عام وذلك عن طريق المشاركة في الاحتفالات العائلية أو الذهاب للمناطق الترفيهية والحدائق والمتنزهات العامة برفقة الأم، بالإضافة إلى تحضير هدية مميزة للأم في ذلك اليوم نظرًا لما قدمته في حياتها من تربية أبناء وتعب متواصل، فلا عظمة تعلو عن عظمة الأم في حياة كل شخص وأيضًا نقل العبارات المميز ذات الكلمات الرائعة عن فضل الأم وما قدمته في حياتها من أجل الوصول إلى هذا المستوى من العلم والاجتهاد لولا دعوات الأم وفضلها.

قصة الاحتفال بعيد الأم في الشرق الأوسط

وهنا نتطرق الى الإطلاع على القصة كاملة، كيف تم اعتماد تاريخ الوحد والعشرون من شهر مارس يوم الأم في الدول العربية،ويشار الى أن الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية يعود للصحفي المصري علي أمين مؤسس صحيفة أخبار اليوم عام 1955. وذلك عندما زارته إحدى الأمهات في مكتبه في صحيفة أخبار اليوم المصرية وقصت عليه قصتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغار، ولم تتزوج. حيث كرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما. فكتب حينها مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان فيها تخصيص يوم للأم ليكون بمثابة يوم لرد الجميل والتذكير بفضلها.

كم باقي على عيد الأم 2023

يتساءل العديد من الأشخاص عن المدة الزمنية المتبقية لعيد الأم، في ظل بدء العد التنازلي لهذه المناسبة الاجتماعية، تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم الأم في الحادي والعشرين من شهر مارس عام 2023 ميلادي ويحتفل المواطنون والمقيمون في المملكة عن طريق تزيين الأحياء والشوارع باللافتات والعبارات المُلفتة عن الأم بالإضافة إلى تقديم أبرز الهدايا للأمهات في هذا اليوم وتقوم الإذاعات والقنوات التلفزيونية ببث أغاني تخص يوم الأم، وفيما يلي نرفق لكم العداد التنازلي الخاص بعيد الأم لعام 2023:

  • 3 أيام و13 ساعة و7 دقائق.

شاهد ايضا: متى تاريخ يوم الام 2023

تاريخ عيد الأم حول العالم 2023

ولاشك أن تاريخ عيد الأم غير موحد بين الدول كلها، حيث انه يختلف من دولة إلى أخرى ولكن معظم الدول العربية يحتفلون في هذا اليوم بتاريخ الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، بينما يحتفل فيه عدد من الدول حول العالم في أيام وشهور مختلفة، وفيما يلي تاريخ الاحتفال بيوم الأم 2023 في العالم:

اسم الدولةتاريخ الاحتفال بعيد الأم
جورجياالثالث 3 من مارس
أفغانستان، ألبانيا، كوسوفو، أرمينياالثامن 8 من مارس
النرويجثاني أحد من شهر فبراير
أذربيجان، بيلاروس، البوسنة والهرسكالثامن 8 من مارس
بلغاريا، كازاخستان، لاوسالثامن 8 من مارس
 مقدونيا الشمالية، طاجيكستان، فيتنامالثامن 8 من مارس
 أيرلندا، نيجيريا، بريطانياالأحد الرابع من الصوم الكبير
أنغويلا، أنتيغوا وباربودا، أروبا، أستراليا، النمساثاني أحد من شهر مايو
باهاماس، بنغلاديش، باربادوس، بلجيكاثاني أحد من شهر مايو

مراسم الاحتفال بعيد الأم

وهنا نرصد الظواهر والمشاهد التي تتخلل هذا اليوم، لاسيما وأنه يختلف من دولة الى أخرى، وقبدأ الاحتفال بعيد الأم منذ بداية القرن العشرين، حيث انطلقت الفكرة من المجتمع الغربي بعدما كثرت حالات إهمال الأمهات وعدم الرعاية بهن. وفيما يلي طقوس الاحتفال وتكريم الأم في بعض العصور:

في العصر الإسلامي

منح الإسلام الأم مكانة عظيمة، كما شدد على ضرورة الاهتمام بها باستمرار وليس فقط في يوم محدد للاحتفال. كما أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأمهات والرفق بهن ومعاملتهم معاملة حسنة. وقد بين الرسول (ص) فضل وأهمية الأم في كثير من أحاديث، فقد جاء رجل إلى رسول الله (ص) فقال: (يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك. قَال: ثم من؟ قال: ثُم أُمُّك. قال: ثمَ من؟ قَال: ثم أُمُّك. قال: ثُم من؟ قال: ثم أبوك).

في العصر الحالي

تحتفل العديد من الدول بعيد الأم وتقيم العديد من الفعاليات والأنشطة في ذلك اليوم، وفيما يلي طقوس الاحتفالات في بعض الدول:

  • اليابان: يقيم الشعب الياباني معرض صور متنقل خاص بالأمهات يسمى: معرض أمي.
  • المملكة المتحدة: يُعتبر عيد الأم في المملكة المتحدة يوم إجازة، ويكون الاحتفال في يوم الصوم الكبير عند المسيحيين. كما يتم صناعة الحلويات والكعك، وإحضار الزهور، وبطاقات التهنئة والشكر إلى الأمهات.
  • الهند: يستمر الاحتفال بعيد الأم في الهند على مدار عشرة أيام متتالية، وفي هذا اليوم يرسل الأبناء بطاقات تهنئة ودعوات على الطعام إلى أمهاتهم. كذلك تقدم نسبة كبيرة من القرابين للآلهة.

أجمل عبارات عن عيد الأم 2023

يتم كتابة أجمل الكلمات والعبارات الخاصة بهذا التاريخ المميز من شهر مارس، للتعبير عن الحب الكبير للأم وقيمتها في القلوب، وإنّ الاحتفال في عيد الأم من الأيام الاجتماعية التي تستحق السعادة اللامُتناهية حيث أن الأم هي منبع الحنان والحب والأمل والعطاء والازدهار في كافة الشعوب وهي التي تضحي بحياتها من أجل أولادها، وفيما يلي قائمة عبارات عن يوم الأم مميزة جدًا:

  • وجودك يا أمي راحة وسعادة في حياتي، عسى الله أن يديمك ويحفظك فانتي التي تملأ هذه الدنيا بالسعادة والفرحة، كل عام وأنت بألف خير يا أمي.
  • عن النظر إليك يا أمي كأنني أنظر في أجمل وأطهر الأشياء الجميلة في حياتي، عسى الله أن يديمك لنا وكل عام وأنتِ بألف خير.
  • عند ولادة أطفالنا، قد نجد أننا نولد إمكانيات جديدة داخل أنفسنا، كل عام ونحن الأمهات بخير.
  • أنتي يا أمي منارة مستقبلي المشرق بالدعاء أصبح من أغنى أغنياء العالم وأنا أستمد قوتي منك، وكل عام وأنتِ بألف خير يا أحن أم في العالم.
  • فعلًا يا أمي، تعلمت من هذه الحياة أن الحب والحياة فقط أنتِ ولا توجد أي قوة في العالم تجعلني لا أقف على حُبك، ربي ما يحرمني منك وكل عام وأنتِ بخير.

أجمل قصيدة لعيد الأم 2023

كتب العديد من الشعراء والأدباء منذ العصر القديم العديد من الأبيات الشعرية في وصف الأم ووجودها، أبرزهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر نزار قباني في قصائد خاصة يرثوا أمهاتهم بالعبارات والكلمات المميزة والجميلة جدًا، وفيما يلي أجمل ما كتبه نزار قباني عن يوم الأم:

شعر محمود درويش عن الأم

من أجمل قصائد محمود درويش عن الأم:
أحن إلى خبز أمي
وقهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر فيَّ الطفولة
يومًا على صدر يومِ
وأعشق عمري لأني
إذا متُّ، أخجل من دمع أمي!

أجدد صور للتهنئة بعيد الأم 2023

هنا سوف نستعرض قائمة تتضمن أبرز وأشهر الصور للاحتفال في يوم الأم هذا العام 2023 مـ، والتي يمكن الاستعانة بها في هذا اليوم المميز، وارفاها واهدائها للأم، بالضافة الى مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي على النحو التالي:

متى عيد الام في السعودية 2023 متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023 متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023

متى عيد الام في السعودية 2023

شاهد ايضا: حكم عيد الام في الاسلام

أفكار للاحتفال بعيد الام

يمكن الاستعانة بها واعدادها في يوم الأم القادم، والذي بدء العدي التنازلي له، من خلال تطبيق الأفكار وجعلها واقعية، وتقديمها الى الأم، لادخال البهجة والشرور عليها، والتعبير عن الحب الكبير لها، زمن هذه الأفكار الجميلة:

  • يمكننا تقديم الأزهار فغالبية النساء يحبون الأزهار، كما يمكن تقديم الشوكولاتة المفضلة مع الأزهار.
  • بالاضافة الى القيام بكتابة رسالة مليئة بالحب والشكر والتقدير للأم.
  • أيضاً ويتم تقديم صندوق مليء ببذور الأزهار المتنوعة.
  • يمكن القيام تقديم مجموعة من دفاتر الملاحظات الملونة، لتدوين ملاحظات الأم.
  • أو الخروج بنزهة وقضاء أجمل الأوقات مع العائلة.
  • في عيد الأم يمكن اختيار سلة هدايا تحتوي مستحضرات التجميل والعطور وأقراص الموسيقى التي تفضلها الأم، من ثم تغليفها بشكل أنيق.
  • أو إحياء ذكريات الأم من خلال تجميع الصور القديمة لها في ملصق كبير.
  • صنع كعكة عيد الأم المميزة، ووضع الشوكولاتة المفضلة عليها وعبارات خاصة بعيد الأم.

أفضل عبارات تهنئة بعيد الام

أما هنا فسوف نتطرق الى استعراض عدد من العبارات الخاصة بتهنئة الام في يومها، فيما يلي بعض العبارات التي تعبر عن الامتنان والتقدير للأم:

  • الأم هي الملاك الذي خلقه الله -عزّ وجلّ- على هذه الأرض، وهي سبب وجود الإنسان بعد الله، فهي الشمعة التي تضيء لأبنائها حياتهم، ومهما حاول الأبناء أن يعبّروا عمّا بداخلهم لأعظم إنسانة، وأعظم أم في الكون.
  • فلا سبيلَ إلى ذلك، فالكلمات والحروف، والقصائد والكتب لن تَكفي، ولن تحيط بالأمّ، فهي من أنار طريق الحياة، وهي من تُرشدُ إلى الصواب، وتتحمّل متاعب ومصاعب الحياة من أجل أبنائها.
  •  أمي يا نبع الحنان يا رمز الأمان، يا هبة الرحمن، يا فيض الإيمان. قلب الأم مدرسة الطفل.
  • أمي كلمة جميلة يزداد قلبك لطفاً وحناناً إذا ما رددتها.
  •  لن أسميك امرأة، سأسميك كل شيء.

متى عيد الام في السعودية 2023، تناول المقال كافة العناوين التي دار البحث عنها في اللآونة الأخيرة، بالتزامن مع العد التنازلي لهذه المناسبة المنتظرة، من شهر مارس الجاري، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى الختام بعد الحديث المفصل حول مظاهر عيد الأم بالاضافة الى الصور التي يمكن مشاركتها عن الأم وقيمتها وأثر وجودها من عدمه.