بن جليغم وش يرجع، يتواجد الكثير من القبائل والعائلات العربية التي جاءت منذ قديم الزمان من أراضي شبه الجزيرة العربية، وتوزعت في مختلف أنحاء دول الخليج العربي، ولهذه العائلات مكانة عظيمة وأثر كبير في العديد من المجالات المختلفة في البلاد، وبن جليغم من العائلات التي توزعت في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، ومن خلال مقالنا سنتعرف بن جليغم وش يرجع.

بن جليغم وش يرجع

عند الحديث حول بن جليغم وش يرجع، فإن أصل بن جليغم يرجع إلى المملكة العربية السعودية وبالتحديد إلى قبيلة السالم عبيدة والتي قد جاءت من أراضي شبه الجزيرة العربية منذ القدم، حيث أن هذه العائلة معروفة في المملكة العربية السعودية ولها مكانة عظيمة بين العائلات العربية.

بن جليغم وش يرجع

والجدير بالذكر أن هذه العائلات لها العديد من الأفراد في مختلف أنحاء دول الخليج العربي ودول الوطن العربي المجاورة، فمنهم من يتواجد في سلطنة عمان والعراق وذلك تواجدهم الكبير في السعودية، كما أن قبائل عبيده تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بن الحارث وروح بن مدرك.

شاهد أيضا: الشمري وش يرجع ، أصل عائلة الشمري وش يرجعون

وش نسب قبيلة عبيدة

وبعد الحديث حول بن جليغم وش يرجع، فتعد قبيلة عبيدة من القبائل القحطانية المتواجدة في المملكة العربية السعودية وهي إحدى كبار فخوذ قبيلة قحطان المعاصر وتسكن في سراة عبيدة جنوب السعودية وجزء منها يسكن نجد والشرقية والكويت، واهم قبائلها قبائل عبيدة عايذ وبني هاجر والفهر والوهابة وبني طلق وبني شداد.

  • كما أن نسب القبيلة عبيده بنت مهلهل ابن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل , تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية).
  • والجدير بالذكر أن قبائل عبيدة من قحطان تسكن في مآرب اليمن والسراة عبيدة والحرجة والطريب وتهامة قحطان الواقعة في إقليم عسير جنوب شرق السعودية، كما أن جزء منها يسكن في الخرج والأحساء وجوف بني هاجر وجزء منهم يسكن قطر والكويت.

اسماء افخاد قبيلة قحطان

وبعدما طرحنا عليكم إجابة سؤال بن جليغم وش يرجع، فإنه قد تفرع من قبيلة قحطان العديد من الفخوذ المختلفة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز اسماء افخاذ قبيلة قحطان والتي جاء منها:

  • سنحان: جدير بالإشارة على أن هذه القبيلة تنتشر في مناطق اليمن، وبالتحديد في مناطق صنعاء ونجد وتهامة في الجزيرة العربية، وأصلها يرجع إلى قبائل مذحج العربية. وقد عرف أن الاسم سنحان هو اسم سبئي ويعني البركة.
  • الحباب: مما لا شك فيه على أن أصول هذه القبيلة إلى سنحان نفسهم، وينتشرون في نجد وفي جنوب الجزيرة العربية وفي دولة قطر.
  • الجحادر: يرجع أصول هذه القبيلة إلى مذحج العربية، ويتمركزون في مناطق عسير ووسط الجزيرة العربية.
  • عبيدة: تعد هذه القبيلة من أكبر قبائل مذحج العربية، ويقيمون أفراد هذه القبيلة في مدينة مأرب اليمنية وما حولها. ويتم نسب الكثير من القبائل الأخرى لهذه القبيلة والتي يعتقد بأنها من نسل عبيدة بنت المهلهل.
  • شريف أو شرف: علاوة على ذلك فإن هذه القبيلة من أكبر القبائل، وتنتمي إليها قبيلة بني هاجر. وينتشرون في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية وفي دولة قطر.
  • رفيدة: إن قبيلة رفيدة من القبائل الكبيرة التي تتواجد في قحطان، وتنتشر هذه القبيلة في مناطق مدينة أحد وجرش في الجزيرة العربية.

شاهد أيضا: العتيبي وش يرجع ، وش نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

أبرز واشهر شيوخ قبيلة قحطان

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤالنا الذي جاء بعنوان بن جليغم وش يرجع، فإنه يتواجد لقبيلة قحطان التي يرجع منها العديد من العائلات السعودية كثر من الشيوخ وبذلك فإن كثرتهم قد تجعل عدهم صعب وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية والتي تتبع من مناطق اليمن منذ آلاف السنين، ومن أشهر شيوخهم ما يلي:

  • جاء ضمن أشهر شيوخ قبيلة قحطان الشيخ محمد بن حسن بن جرشب.
  • كذلك أيضاً الشيخ الأمير خليل بن ناصر بن قرملة.
  • أيضاً الشيخ فيصل بن حشر شيخ ال عاصم.
  • والشيخ سلطان بن خليل بن قرملة.

شاهد أيضا: أصل الجعيدي وش يرجع، أصل عائلة الجعيدي من وين

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن أحد أشهر العائلات والقبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية حالياً والتي قد توزعت من مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله بن جليغم وش يرجع ونسبهم.