متى آخر موعد للتحويل بين المدارس 2023 مصر، حيث كان آخر موعد للتحويل بين المدارس في 15 أغسطس، وقد تم فتح تسجيل رغبات الطالب كي يتم التحويلات المدرسية 2023، لجميع المراحل الدراسية، ويتحمل ولي الأمر مسؤولية البيانات المسجلة بشكل إلكتروني، وذلك حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم المعلومات والتفاصيل المتوفرة عن التحويل بين المدارس في مصر للعام الدراسي الجديد 2023، 2023.

التحويل بين المدارس 2023 مصر

تتم إجراءات التحويل من مدرسة لمدرسة أخرى في مصر وفقا لتطبيق أحكام المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لعام 1996، المعدل بالقانون رقم 126 لعام 2008، وذلك إذا وُجد نزاع بين الأب والأم.

ويتوفر التحويل أمام جميع الطلاب بشكل إلكتروني بين المدارس فى الإدارات التعليمية وكافة المحافظات وداخل نفس الإدارة، وكذلك يجري التحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، والتحويل من مدارس اللغات إلى المدارس المعتمدة اللغة العربية في الدراسة.

 متى آخر موعد للتحويل بين المدارس 2023 مصر

شروط التحويل بين المدارس في مصر

يتم التحويل من مدرسة لأخرى في مصر على حسب عدة شروط ترتبط بها هذه المدارس، بحيث يتم التحويل حسب الموعد المحدد من قبل وزارة التعليم، وحسب الشروط التي تم تحديدها وهي كالتالي:

  • إذا كانت الكثافة الطلابية داخل المدرسة متوفرة، وهو الشرط الرئيسي لقبول التحويل إليها، وفي بعض الإدارات التعليمية، لا تظهر لأولياء الأمور بعض المدارس على روابط التحويل الإلكترونى، وهذا يرجع إلى زيادة الكثافات الطلابية فى هذه المدارس، بحيث لا توجد قدرة استيعاب أعداد جديدة من الطلاب.
  • غير مسموح لأولياء الأمور أن يحولوا لمدارس فى أكثر من إدارة بنفس المحافظة، باستثناء مواعيد التحويل لبعض الحالات الخاصة ومنها: وفاة ولى الأمر، أو النقل الإدارى لولي أمر الطالب من محافظة لأخرى بإرفاق بشهادة رسمية، أو حصل حادث أو كارثة للأسرة.

معايير التحويل بين المدارس

هناك مجموعة من الحكام والمعايير التي ينبغي مراعاتها عند التحويل بين المدارس في محافظات جمهورية مصر العربية، وهذه المعايير هي كما يلي:

  • احتساب السن إلكترونيا فى بداية شهر أكتوبر 2023.
  • يُتاح التحويل الإلكترونى بين المدارس لجميع المراحل التعليمية بالمدارس الرسمية، والرسمية لغات والرسمية المتميزة.
  • يتم اعتماد التحويل الورقى يدويا للتعليم الخاص والتعليم الفنى والذين تم تحويلهم من خارج المحافظة.
  • يسمح التحويل من مدرسة لأخرى في المراحل: المرحلة الثانية لرياض الأطفال، مرحلة التعليم الأساسى (الابتدائية والإعدادية) والمرحلة الثانوية.
  • يتم التحويل الإلكترونى عن طريق ولى الأمر، وهو المسؤول عن صحة البيانات التي تم تسجيلها.
  • يُسمخ لولى الأمر أن يقوم بتعديل البيانات المسجلة من خلال الرقم القومى في فترة التحويل المعلن عنها.
  • تقوم لجان التحويل بالإدارات التعليمية بفحص طلبات التحويل وكذلك اعتماد نتائج المقبولين على الموقع.
  • يتم عمل التنسيقات حسب الفراغات بالمدارس، ووفقا لما تراه لجان التحويلات بالإدارات التعليمية.
  • إذا تم قبول طلب التحويل، يطبع ولى الأمر الاستمارة من الموقع الإلكترونى ويقوم بإرفاق الأوراق المطلوبة، ثم يسلمها للمدرسة التى تم التحويل إليها.

شاهد أيضا: شروط قبول طالب جديد في مدرسة حكومية 2023 الإمارات

شروط التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية فى مرحلة التعليم الثانوى العام

تم تحديد مجموعة من الشروط والحالات التي يُسمح فيها بالتحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • في حالة وفاة ولى الأمر بعد أن يلتحق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات.
  • إذا انتقل محل سكن الأسرة أو محل العمل، بحيث يؤدي تغيير السكن لولى الأمر إلى نقله لمكان لا تتوفر به مدارس خاصة.
  • إذا حدثت كارثة لأسرة الطالب بعد قيده بالمدرسة الخاصة، ونتج عن هذه الكارثة عجز ولى الأمر عن سداد التزاماته المالية  للمدرسة الخاصة، بشرط إثبات ذلك بمستندات موثقة.
  • أن يكون الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى في المدرسة الخاصة حاصلين على معدل 90% فأكثر.

وضوابط التحويل هي كالتالي:

  • يسمح بالتحويل للطلاب المقيدين فى الصفين الثانى والثالث الثانوى، بشرط أن يكون المجموع فى الشهادة الإعدادية يؤهلهم لقبولهم بالمدارس الرسمية الثانوية.
  • يكون التحويل للصف المناظر للصف المقيد عليه الطالب ولنفس نوع التعليم.
  • يجب أن يكون هناك أماكن خالية فى المدرسة الرسمية التي يتم التحويل إليها فى حدود الكثافة التي يسمح بها.

 التحويل من المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى المدارس الأخرى

ويتم التحويل حسب شروط وضوابط معينة حددتها وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية وهي على النحو التالي:

يُسمح بتحويل طلاب المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى الصفوف المناظرة بالمدارس الرسمية، ولكن يجب أن يكون هناك سماح الكثافة الطلابية.

يُسمح بالتحويل من المدارس الخاصة للغات، والمدارس المطبقة لمناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية)، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها، بشرط أن يكون الطالب مقيدا بهذه المدارس بشكل قانوني.

شاهد أيضا: مواعيد وشروط التحويل الداخلي جامعة نورة 1444

متى آخر موعد للتحويل بين المدارس 2023 مصر، كان هذا عنوان هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن التحويل بين المدارس المنتوعة في كافة محافظات جمهورية مصر العربية، وعن شروط التحويل في المدارس.