ما حكم تعجيل الفطور وتأخير السحور، في حديث منقول عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوضح تعجيل الفطور وتأخير السحور ليكون وراء هذا حكمة من عند الله سبحانه وتعالى مؤثرة في الجسد وصحته، ومن الجدير بالذكر أن السحور بجميعه بركة عظيمة منها سد الجوع لدى الانسان وجعله قادرا على تحمل الجوع والعطش لعدد من الساعات الطويلة، ومن خلال مقالنا عبر موقع تفاصيل سوف نتعرف على ما حكم تعجيل الفطور وتأخير السحور، وسوف نتعرف أيضا على حكم تأخير الفطر للشخص الصائم.

ما حكم تعجيل الفطور وتأخير السحور

ان الحكم الأساسي وراء تأخيرالسحور هو ان يؤجل الانسان طعامه الى اخر الليل من اجل تناول طعامه وشرابه ومن ثم التوجه الى أداء صلاة الفجر وعدم العودة الى النوم.

  • بمعنى اخر ان لا يكون هناك وقت كبير بين وجبة السحور ووقت الاذان تفاديا من نسيان الصلاة بسبب غفوات النوم.
  • اما عن تعجيل الفطور فهي سنة مستحبة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: ما حكم تشغيل القران عند النوم عثمان الخميس

هل ينتهي وقت السحور مع اذان الفجر

ما حكم تعجيل الفطور وتأخير السحور

ثبت في الأحاديث النبوية الشريفة ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يؤخر وجبة السحور كثيرا وبالرغم من هذا التأخير إلا انه لا يدعها تصادف وقت اذان الفجر كون الإمساك عن الطعام والشراب في شهر رمضان يكون منذ صلاة الفجر حتى مغيب الشمس أي صلاة المغرب.

  •  كما وكان السبب الآخر في التأخير:
  • هو ضمان أداء صلاة الفجر وعدم الرجوع الى النوم، وعليه فان:
  • كان السبب وراء التأخير في السحور هو أداء صلاة الفجر وعدم الذهاب الى النوم مرة أخرى.

شاهد أيضا: ما حكم من عليه قضاء ودخل عليه رمضان سؤال وجواب

ما حكم تعجيل الفطر للصائم

ما حكم تعجيل الفطور وتأخير السحور

بحسب ما تم الإجماع عليه من اهل الفقه والعلم انه لا حرج على المسلم الذي ينام قبل المغرب او الصائم الذي ينام ولا يفطر في وقت غروب الشمس، فهذا لا يعني ان صيامه باطل بل على العكس فصيامه صحيح ولا يلزم عليه أمر.

  • ولكن بحسب ما أخذناه عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ان التعجيل في الإفطار أمر مستحب وتأخيره مكروه.
  • أما عن السحور فمن الأفضل على المسلم تأخيره.

في نهاية المقال تعرفنا على ما حكـم تعجيل الفطور وتأخير السحور، وبالتالي تعرفنا أيضا على حكـم تعجيـل الفطر للصائم، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا على أن هل ينتهي وقت السحور مع أذان الفجر.