هل يجوز الاحتفال بعيد الام

هل يجوز الاحتفال بعيد الام، يعتبر يوم الأم هو من المناسبات التي قد يتم الاحتفال بها بشكل دائم في جميع دول العالم المختلفة، حيث أن يوم الأم من الأ]ام الذي له الطقوس المختلفة للاحتفال به في دول العالم المختلفة، كما وأن عيد الأم قد تم اكتشافه في دولة الولايت المتحدة الأمريكية وهي أول الدول التي قد احتفلت بيوم الأم، وبدأت العديد من الدول الأخرى تحتفل به.

معلومات عن عيد الأم

هناك العديد من المعلومات التي قد تختص بيوم الأم، حيث أن الأم لها جميع الأيام ونحتفل بها في كل يوم ولا نتظر يوما بأن نحتفل بها:-

  • عيد الأم هو أحد الأعياد المعتمدة رسميًا في قائمة الأحداث السنوية في الأمم المتحدة.
  • عيد الأم هو العيد الذي يتم فيه الاحتفال بالأمهات في جميع أنحاء العالم وتقديم الشكر والامتنان ؛ فالأم أساس بناء المجتمعات وتربية الأجيال ورعايتها.
  • يختلف عيد الأم من بلد إلى آخر يحتفل بعض الناس بهذا العيد في شهر أبريل، ويحتفل به البعض في مارس، ويحتفل به البعض في مايو.
  • يأتي عيد الأم في مختلف البلدان العربية في الحادي والعشرين من آذار من كل عام ميلادي، أي في الشهر الثالث من السنة الميلادية.

شاهد أيضا: خواطر رائعة ليوم المرأة العالمي 2023

هل يجوز الاحتفال بعيد الأم

قد جاءت العديد من الأحكام في هل يجوز الاحتفال بعيد الأم أم لا يجوز، فانقسمت الآراء الى من اجاز يوم الأم وهناك بعض العلماء قد حرموا ذلك، وهي على النحو الأتي:-

رأي محرم في الاحتفال بعيد الأم

وأشار جمهور العلماء واتفقوا على أن الاحتفال بعيد الأم محرم شرعاً، والسبب أن هذا العيد بدعة لا أصل لها في الشريعة الإسلامية. مراكز الفتوى في العالم الإسلامي، وتجدر الإشارة إلى أن أصحاب هذا القول يستدلون على أن أعياد المسلمين هي عيد الأضحى وعيد الفطر، وما عدا هذه الأعياد ليس له أصل في الإسلام ولا أصل له. قال أنس بن مالك – رضي الله عنه – في الحديث (جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما هذين اليومين قالوا كنا نلعب بهم في الجاهلية، فقال صلى الله عليه وسلم بدلهم الله بكم خيرًا منهم يوم الأضحى والفطر ” والله تعالى أعلم.

أنصار الاحتفال بعيد الأم

دعم الاحتفال بعيد الأم الاحتفال بعيد الأم من قبل دار الإفتاء المصرية والمجلس الإسلامي للفتاوى الكائن في المسجد الأقصى بفلسطين، ورأوا أن الاحتفال بعيد الأم ليس إلا لطفًا وإحسانًا للعامة. أما الأم فهي تبعث السعادة والفرح في قلب الأم، وهذا ما أمرت به الشريعة الإسلامية، قال الله تعالى في سورة الأحقاف {وديننا حبلى بأمه وأمه وأمه مكروهة، ضعه وحمله ثلاثين شهرًا حتى لو أقسى وأربعين عامًا. وأنا من المسلمين ” وقد نصت دار الافتاء المصرية في هذه الفتوى على ما يلي

فالبدعة المرفوضة هي ما أدخل مخالفة للشريعة وهذا واضح أيضاً في قوله صلى الله عليه وآله وسلم (من ابتدع في أمرنا ما ليس منه فقد رفض) متفق عليه.

هل عيد الأم موضة

من المتعارف عليه بأن الدين الاسلامي قد حرم جميع المناسبات وليس يتواجد في ديننا الاسلامي سواء عيدين فقط وهما الفطر والأضحي،  والسبب أن هذه العيد لم يرد ذكرها في أي نص شرعي في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، وهذه هي السنة النبوية الشريفة سبب منع معظم العلماء ومعظم مراكز الفتوى في العالم الإسلامي من الاحتفال وفي هذا العيد أفادت اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية أنها قالتحكم الاحتفال بعيد الأم الإسلام سؤال وجواب

لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) أو ما يماثلها من أعياد البدع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ليست منهم ولا من عمل سلف الأمة، بل هي بدعة وتشبه بالكفار.

شاهد أيضا: قصيدة عن يوم المرأة العالمي 2023

وبحسب ما ورد في موقع “الإسلام سؤال وجواب” فإن الاحتفال بعيد الأم لا يجوز لأنه من البدع التي أدخلها الإسلام. وقد ورد هذا الحكم في صحيح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجمع بين إصبعيه السبابة والوسطى، فيقول وأما الآتي فإن أفضل الكلام هو كتاب الله، وخير الهداية هدى محمد، وأشر الأمور حديث المخترع، و كل بدعة ضلال من ترك مالاً فهو ملك لعائلته ومن ترك ديناً أو خسر أموالاً، فالأمر متروك لي ولي [وفي رواية] كلام النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الجمعة صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الاحتفال بعيد الام، والى هنا قد نسطر ختام مقالنا لهذا اليوم، حيث قد تطرقنا بتقديم العديد من المعلومات في موقع تفاصيل عن الاحتفال بيوم الأم، وما هو الحكم الشرعي في هذه المناسبة التي يحتفل بها في العديد من دول العالم.