دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب

دعاء الاستفتاح في الصلاة، نجد الكثير من المسلمين من يداومون على أداء كافة العبادات والطاعات التي يتمكنوا من خلالها من التقرب من الله -سبحانه وتعالى-، حيث تعتبر الصلاة هي عمود الدين الإسلامي، وهي من أول العبادات التي يُسأل عنها المسلم يوم القيامة، وهناك مجموعة من الفرائض والسنن التي يجب القيام بها من أجل أداء الصلاة بشكل كامل وصحيح، ويعتبر دعاء الاستفتاح هو من الأدعية التي يتم بها بداية الصلاة، وسوف نتعرف على دعاء الاستفتاح في الصلاة.

ما هو دعاء الاستفتاح

يمكننا تعريف دعاء الاستفتاح على أنه هو واحد من الأدعية التي يهتم المسلم في التعرف عليها من أجل بدء الصلاة، حتى لو كانت صلاة فريضة أو صلاة نافلة، ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن نبدأ بها الصلاة، والتي عندما يتحدث بها المسلم يحصل على الأجر، حيث عندما يتحدث بها المسلم فإن صلاته تكون صحيحة وكاملة دون وجود أي خلل فيها، حيث أن يوجد الكثير من الصيغ الدعائية التي يتم ووردها في الدين الإسلامي والسنة النبوية عن دعاء الاستفتاح.

شاهد أيضا: دعاء الافطار في رمضان مكتوب

دعاء الاستفتاح في الصلاة

يعد دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي ننطق به في بداية الصلاة، وذلك من أجل الحصول على الأجر والثواب من القيام بذلك، حيث هناك الكثير من الفضائل والفوائد التي يحصل عليها المسلم عندما يبدأ صلاته بدعاء الاستفتاح، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ.
  • اللهم اغفر لي واهدني، وارزقني وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ.
  • اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق.
  • اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد، وأرحمني يا أرحم الراحمين برحمتك الكبيرة.
  • اللهم وعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت.

دعاء الاستفتاح في الصلاة

الصيغ الواردة في دعاء استفتاح الصلاة

تعددت الصيغ التي تم ورودها في الدين الإسلامي والسنة النبوية بما يتعلق في دعاء الاستفتاح، ومن خلال هذا الدعاء يتمكن المسلم من الحصول على الأجر والثواب، حيث هناك الكثير من هذه الصيغ، والتي يهتم المسلمين في التعرف عليها، ومن أبرزها ما يلي:

  • ما رواه البخاري (744) ، ومسلم (598) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ : ( أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ).
  • وروى مسلم (771) ، والنسائي (897) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أنه كان إذا قام إلى الصلاة ، قال : ( وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ) .

شاهد أيضا: فضل دعاء الحمدلله الذي بلغنا رمضان

أدعية مختارة أثناء الصلاة

الصلاة هي عمود الدين الإسلامي، وهناك الكثير من الفضائل التي يحصل عليها من الصلاة، والالتزام بها من الأمور التي تم فرضها على المسلم، والتي يبلغ عددها نحو 5 صلوات، ويوجد العديد من أنواع الصلوات النوافل والسنن، حيث ما يلي أجمل الأدعية التي نتحدث بها خلال الصلاة:

  • “إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي لله ربِّ العالمين لا شريك له وبذلك أُمِرتُ وأنا من المسلمِين”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.
  • “اللَّهُمَّ باعِد بَيني وبينَ خطايايَ، كما باعَدتَ بينَ المشرقِ والمغرِبِ، اللَّهمَّ نقِّني من”.
  • خطايايَ، كالثَّوبِ الأبيضِ منَ الدَّنسِ، اللَّهمَّ اغسِلني من خطايايَ بالماءِ والثَّلجِ والبردِ”. “وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماواتِ والأرضِ حنيفًا وما أنا من المشركين”.
  • “سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ وتباركَ اسمُكَ وتعالى جدُّكَ ولا إلهَ غيرُكَ”.

صيغ دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح من أجل الأدعية الذي نشعر من خلاله بالكثير من الراحة والطمأنينة فيكون المسلم على أهب الاستعداد من أجل البدء في الصلاة، وتعددت الصيغ التي يتم ذكرها في دعاء الاستفتاح، وهذه الصيغ هي التي سوف نعرضها في البنود الآتية:

  • روى مسلم ، والنسائي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أنه كان إذا قام إلى الصلاة ، قال: “وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا
    وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ
    اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي
    فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ
    وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ
    لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ
    أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”.
  • روى مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه قال: بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا ، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    “مِنَ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا ؟” قَالَ رَجُلٌ مَنِ الْقَوْمِ : أَنَا ، يَا رَسُولَ اللهِ . قَالَ : “عَجِبْتُ لَهَا ، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ”. قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ “.

شاهد أيضا: افضل دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء الاستفتاح في الصلاة، هناك الكثير من الأدعية والصيغ التي تم التصريح عنها في الدين الإسلامي التي تتعلق في دعاء الاستفتاح، وهي التي قمنا في مقالنا هذا بعرضها.