حقيقة المطالبة بالمواطنة للكويتيين البدون، تعد دولة الكويت واحدة من الدول التي بلغ عدد سكانها مليون ونصف شخص، وأن محيط بها دولة العراق والسعودية، بحيث شهدت نمو اقتصادي كبير نتيجة النفط الموجود فيها، وتمكنت من تأسيس نظام رعاية إلى سكانها إلى المواطنين الذين عدوا من المهاجرين الموجودين في دولة الكويت، ومن خلال موقع تفاصيل سنتعرف على حقيقة المطالبة بالمواطنة للكويتيين البدون.

من هم البدون

البدون هم عبارة عن الأشخاص عديمين الجنسية أو غير محددين الجنسية من خلال ما علمت به الحكومة الكويتية، وتم تسميتهم بأنهم مقيمين بشكل غير قانوني وهم من الفئة التي تقيم في الكويت بصورة غير قانونية، وليس معه الجنسية الكويتية أو أي جنسية أخرى، بحيث أن أغلب البدون في سلكي الجيش والشرطة في الكويت، وكان هذا قبل إقدام العراق على غزو الكويت عام 1990م.

وتم تقسيم البدون في الكويت إلى مجموعتين الأولى هي عديمو الجنسية القانونيون، وأن أصحابها لا توجد لهم أي جنسية، وأما الثانية فهم عديمو الجنسية الفعليون، وهم الذين قالت عنهم الحكومة الكويتية أنهم أخفوا جنسياتهم الحقيقة، وصعب إثبات انتمائهم إلى دولة أخرى.

سبب حرمان البدون من الجنسية الكويتية

إن الحكومة الكويتية قالت بأن البدون هم أشخاص من جنسيات مختلفة، والبعض منهم جاءوا من العراق والسعودية من أجل الانضمام إلى الجيش الكويتي، وأن السلطات سجلت في وثائقهم أنهم من غير جنسية، وتم التأكد من بعضهم أنهم دخلوا إلى الكويت في حرب العراق وتعمدوا لإخفاء المستندات الرسمية حتى يتم الحصول على الجنسية الكويتية.

بحيث أن أصل البدون تعود إلى قبائل بدوية من عدة مناطق صحراوية امتدت من المملكة العربية السعودية شرقي وجنوبي الكويت والعراق للشمال، وبعضهم عائد إلى بادية سوريا والأردن من ضمن قبائل عربية مشهورة منهم عنزة وشمر، والأغلب منهم ساكن في دولة الكويت ولكن لم يحصلوا على الجنسية عندما استقلت الدولة.

شاهد أيضاً: سبب المطالبة بإقرار قانون حقوق الطفل

حقيقة المطالبة بالمواطنة للكويتيين البدون

قام الكثير من النشطاء من فئة البدون بعمل إضراب كبير تم وصوله إلى الأسبوع الثالث عن الطعام وذلك في خيمة أقيمت في منطقة الصليبية في محافظة الجهراء في الكويت، من أجل الضغط على الحكومة الكويتية لإيجاد حل إلى أزمة البدون التي تم وصولها إلى سبعة عقود، بحيث إن الحكومة تجاهلت هذا الأمر وقامت بإرسال العديد من الرسائل التهديدية والتي هدفت إلى إزالة الخيمة، لعدم وجود ترخيص إلى نص الخيمة، وجاء بيان لها يعالج أوضاع المقيمين من غير شكل غير قانوني، وأصدر هوية مؤقتة لعام 2011م، وتم التصريح بأن هذه البطاقات كثيرة، ولكن حامل هذه البطاقة حملت الجنسية العراقية أو السعودية أو الإيرانية وغيرها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قمنا بالتعرف من خلاله على حقيقة المطالبة بالمواطنة للكويتيين البدون، وتعرفنا على ما هم البدون، وسبب حرمان البدون من الجنسية الكويتية.