حديث شريف عن عيد الأم، أهم الأحاديث الصحيحة عن الأم، إن الدين الإسلامي حث على بر الوالدين فالأم تعتبر الركيزة الأساسية للأسرة والتي لها الدور الكبير في تأسيس أسرة وتنشئة أبناء على التعاليم الإسلامية، فقد ازداد الاهتمام بالسؤال عن الكثير من الأدلة النبوية التي تتحدث عن الأم وتحث على برها والاهتمام بها، لذا تصدر البحث عن تلك الأحاديث بشكل كبير خاصة مع اقتراب مناسبة عيد الأم، وهنا في مقالنا سنعرض حديث شريف عن عيد الأم، أهم الأحاديث الصحيحة عن الأم.

حديث شريف عن عيد الأم

إن للأم مكانة كبيرة لدى أبنائها والمجتمع لما تقدم الكثير من الأمور التي تخدم فيها مصالح أبنائها، والتضحيات التي قدمتها وتقدمها من أجل سعادة أبنائها وراحتهم التي تمثل أهمية كبيرة لديها، فقد جاءت الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الأم.

  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا يجزى ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه”.
  • كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة ‌وجد ‌أمه من بكائه).

شاهد أيضا ابحث في السنة النبوية المطهرة عن ثلاثة أحاديث شريفة

أهم الأحاديث الصحيحة عن الأم

بمناسبة اقتراب عيد الأم لهذا العام يزداد الاهتمام بالبحث عن الأحاديث النبوية الصحيحة عن الأم وبرها ووجوب تكريمها ورفع مكانتها في المجتمع، فقد اهتم عدد من الطلبة بالبحث عن تلك الأحاديث للإذاعة المدرسية ومن تلك الأحاديث المهمة تتمثل في.

  • عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: (قدمت ‌علي ‌أمي ‌وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: وهي راغبة، أفأصل أمي؟ قال: «نعم صلي أمك”.

شاهد أيضا حديث عن رمضان للاذاعة المدرسية 2023

أحاديث نبوية صحيحة عن الوالدين

إن الدين الإسلامي حث على بر الوالدين فقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية هذا الأمر فهو من العبادات والتي تزيد العباد فوزا بالآخرة، فطاعة الوالدين من طاعة الله عز وجل، ومن الأحاديث النبوية الصحيحة عن الوالدين تتمثل في الآتي.

  • أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم (رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما).
  • عن طلحة بن معاوية السلمي قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم. فقلت: (يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله تعالى، فقال: أمك حية؟ فقلت: نعم، فقال:الزم رجلها فثم الجنة).

شاهد أيضا صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

حديث شريف عن فضل الأم وتكريمها

إن الأحاديث النبوية تتحدث عن فضل الأم ودورها الكبير في المجتمع الإسلامي فهي لها الدور الأساسي للمجتمع وبنائه، فقد ازداد الاهتمام بالبحث عن الأحاديث النبوية التي لها أهمية كبيرة في الحديث عن فضل الأم وتكريمها وتتمثل هذه الأحاديث في الآتي.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ‌فرق ‌بين ‌والدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة).
  • كذلك (رغم أنفه، ‌ثم ‌رغم ‌أنفه، ‌ثم ‌رغم ‌أنفه. قيل: من؟ يا رسول الله قال: من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة).

وبذلك نكون قد عرضنا حديث شريف عن عيد الأم، أهم الأحاديث الصحيحة عن الأم، فالأم لها مكانة كبيرة في حياة الأبناء، كما وقد عرضنا العديد من الأحاديث الصحيحة التي تحث على بر الوالدين وبالأخص فضل الأم وتكريمها لما قدمته من تضحيات لأبنائها.