حديث الإسراء والمعراج كامل، أن ليلة الاسراء والمعراج من الليالي التي حصلت مع النبي محمد صلي الله عليه وسلم وتكون من المعجزات التي حصلت مع النبي محمد صلي الله عليه وسلم وأن الله سبحانه وتعالى أرسل الانبياء من أجل هداية الناس واخراجهم من الظلمات إلى النور والنور هو دين الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد هو على كل شيء قدير.

 حديث الإسراء والمعراج كاملاً

جاء حديث كامل الذ ييكون خاص في للية الاسراء والمعراج وهو للامام البخاري والامام المسلم وأن هذه الاحاديث صحيحة وجاءت في تلك الليلة ومن الحديث الذي جاء في ليلة الاسراء والمعراج هو:

“أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة كنت مسافرًا فيها لما كنت في الحطام – ولعله يقول في الحجر – كانوا يرقدون، أسفل، [وفي رِوايةٍ]قام بتقسيم ما بين هذا إلى هذا، فقلت لجارود وهو بجواري ماذا يقصد به قال من ثغر عنقه إلى شعره، [وفي رِوايةٍ] من القصة إلى شعره – استخرجني قلبي، ثم أتيت من ذهب مملوء بالإيمان، قال أنس نعم، يضع خطاه في أقصى حد، فحملته عليه، واندفع جبرائيل معي حتى وصل إلى الجنة السفلى، ودفن، قال جبريل هل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم، قيل أهلا وسهلا، كان المجيء مدعومًا بالمجيء، قال جبريل هل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم،  قيل أهلا وسهلا، و قال قال جبريل هل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم، قيل أهلا وسهلا، كان المجيء مدعومًا بالمجيء، قال جبريل هل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم، قيل أهلا وسهلا، جاء المجيء، وانفتح لما خُلقت لإدريس، قال جبريل هل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم، قيل أهلا، سيؤيد المجيء، فلما خلصت هارون، قال هذا حارس ثم قال، فقال أهلا بك على الأخ الصالح والحسن، ثم قام النبي حتى أتيت السماء السادسة فقال من هذا قال جبريل، قيل من معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال بلى، قال أهلا وسينصر قادم، قال أبكي لأن الغلام أرسل بعدي ليدخل الجنة من أمته أكثر من أمتي، ثم قال قيل جبريل قيل معك قال محمد، قيل أرسَل إليه قال نعم، قال أهلا وسيعمل جاء، وهاجر ولما كانت أوراقه كآذان الفيلة قال هذا هو سدرة المنتهى، قال أهل فينيان في الجنة، صليت كل يوم فمررت بموسى فقال بماذا أمرت قال تأمر كل يوم بخمس صلوات، أتيت به في العشرين من عمره، وأتت بموسى، وقيل مثله، فقال، وامتدح عليه عشرة، قلت كنت تأمر كل يوم بخمس صلوات، فقال أمك لا تستطيع كل يوم خمس صلوات، ولما نجحت في نداء المبشر أديت واجبي وخففت عبادتي”.

ما صحة حديث الإسراء والمعراج

ما صحة حديث الإسراء والمعراج

ورديت وجاءت العديد من الاحاديث التي تختص في ليلة الاسراء والمعراج التي تكون من ليلة التي جاءت في زمن الرسول محمد صلي الله وسلم وأنه جاء حدي ثبهذه الليله، ثم الصعود إلى السماء السابعة وكامل التفاصيل التي مرت معه في هذه الرحلة، ثم العودة إلى مكة المكرمة بإذن الله رب العالمين في نفس الليلة.

شاهد أيضاً: فضل قيام ليلة الاسراء والمعراج

 حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين

ما هو حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين

جاءت الكثير من الاحاديث التي كانت وقيلت في ليلة الاسراء والمعراج التي تكون من المعجزات التي جاءت في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم ويوجد حديث الحصحيحين للامام البخاري والامام المسلم منهم:

  • في صحيح الإمام البخاري ورد حديث الإسراء والمعراج في صحيح الإمام البخاري برواية مالك بن سعسعاء الأنصاري رضي الله عنه. برقم 3887 وخلاصة حكم الراوي صحيح، كما ورد في رواية أنس بن مالك رضي الله عنه رقم 7517 وخلاصة حكم المحدث.
  • في صحيح الإمام مسلم ورد حديث الليل والمعراج في صحيح الإمام مسلم في رواية الصحابي العظيم أنس بن مالك رضي الله عنه برقم 162 وخلاصة. كما أن حكم النسخة المحدثة أصيل.

 حديث الإسراء والمعراج لابن عباس

اكتب حديث الإسراء والمعراج لابن عباس

وهذه الليلة من الليالي التي ارسل فيها الله سبحانه وتعالى النبي محمد صلي الله عليه وسلم من أجل الحفاظ على دين الله وهو الدين السلام ووردت الكثير من الاحاديث التي تكون خاصة في لابن عباس، ومنها الحديث الذي ورد في صحيح الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس. رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “لا يقول عبد إني أفضل من يونس بن متى. ونسبها إلى أبيه، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الليلة التي أخذت فيها، فقال موسى آدم طويل كأنه من رجال ونساء. وذكر مالك حافظ جهنم، وذكر المسيح الدجال “.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي في ليلة الاسراء والمعراج

حديث الإسراء والمعراج في الشيعة

اكتب حديث الإسراء والمعراج عند الشيعة 

جاء الحديث في ليلة الاسراء والمعراج عند أهل الشيعة الذين كانوا يختلفون في الكثير من الامور في ديننا وأن أهل الشيعة وليس مسلمون لأن المسلم هو الذي يتبع أمور الاسلام، ويعتقد أتباع المذهب الشيعي أن حديث الإسراء والمعراج حديث مقدس رواه الرسول صلى الله عليه وسلم، تحدث فيه عن كل ما حدث ليلة الإسراء والمعراج، وهو حديث طويل ورد في كتاب “إرشاد القلوب” لصاحبه الديلمي، وقد شرح الحديث فيه تفاصيل قصة الإسراء والمعراج من وجهة نظر أتباع الشيعة، الطائفة، كما يرى أئمة الشيعة أن الحديث يتناول العديد من القضايا الأخلاقية المهمة، مثل موضوع ضرورة القناعة بقدر الله رب العالمين، والزهد في الحياة، العالم ومسألة مساعدة الفقراء ورعايتهم، كما شرح خصائص وصفات الناس في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة الإسراء والمعراج

حديث الإسراء والمعراج في عند مسلم

جاء الحديث الذي كان خاص ليلة الاسراء والمعراج التي بعث النبي من أجل نشر دين الله وهو الدين الاسلام ونطق بالشهادتين وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أبي هريرة قال:

“ورأيتني في الحجر وسألتني القبيلة عن مساي فسألتني عن أمور من البيت المقدس لم تثبت ذلك، القائم، إذا ضرب الرجل، إذا كان هو لعنة، وإذا عيسى ابن مريم عليه السلام، فلما فرغت من الصلاة قال قائل يا محمد هذا صاحب النار فسلم عليه فالتفت إليه فبدأ في تحياتي”.

شاهد أيضاً: دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج

 حديث الإسراء والمعراج في صحيح البخاري

ما هو حديث الإسراء والمعراج في صحيح البخاري

جاء الكثير من الاحاديت في ليلة الاسراء والمعراج وهذه الليلة من الليالي التي حصلت فيها الكير من المعجزات وخاصة في النبي محمد صلي الله عليه وسلم الذي ارسله الله من أجل هداية الناس، وقد ورد هذا الحديث في صحيح الإمام البخاري برواية أنس بن مالك رضي الله عنه، صحة الحديث عند علماء الحديث والله تعالى أعلم.

حديث الإسراء والمعراج كامل، في نهاية المقال تم التعرف على الكثير من الاحاديث التي جاءت في ليلة الاسراء والمعراج وههذه الليلة من الليالي التي حصلت مع محمد صلي الله عليه وسلم.